English

وظائف للمبرمجين: شركة تربط المواهب بالوظائف إلكترونياً

English

وظائف للمبرمجين: شركة تربط المواهب بالوظائف إلكترونياً

البحث عن مطوّرين. (الصورة من "ماشبل" Mashable)

لكل مجال عمل خرافات وادعاءات خاصة تحيط به، ومن الادعاءات التي غالباً ما نسمعها في قطاع التكنولوجيا أنّ ثمة نقص في المبرمجين والعاملين ذوي مهارات في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM).

والصحيح أنّه من الصعب إيجاد مبرمجين بارعين، ولكنّ ذلك قد يختلف من منطقة إلى أخرى – ففي الولايات المتحدة مثلاً، يقول البعض إنّ المشكلة تكمن في طفرة المحترفين وليس في ندرتهم – الحقيقة هي أنّ إيجاد الشخص الأمثل لتولي دور تقني معيّن غالباً ما يكون مهمة معقدة تستهلك الكثير من الوقت.

في هذا الإطار، تأسّست الشركة الناشئة المغربية "سكوريفاي" Scorify في عام 2014، لتقوم باختبار الإمكانات التقنية التي يتمتّع بها المطوّرون من أجل تعريف شركات التوظيف والشركات الأخرى بأفضل المرشحين لشغل وظائفها.

وفي حديثٍ إلى "ومضة"، يقول الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في "سكوريفاي"، ضياء الحق الفلوس: "كان شريكي في التأسيس، نوفل شما، مدير البحوث والتطوير في شركة تكنولوجيا معلومات دولية. وفي كلّ مرة أراد أن يوظّف مطوري برمجيات جدد، كان يخسر الكثير من الوقت لمراجعة السير الذاتية وإجراء المقابلات. وكان يتعين عليه أحياناً أن يقاطع أحد الخبراء عن عمله في خط الإنتاج للإشراف على المقابلة وإجراء تقييم تقني للمرشّح."

لذا توصل الاثنان إلى فكرة مكننة عملية التوظيف بأكملها، بحيث يسمح الموقع للمبرمجين باختبار مهاراتهم من خلال تقييم إلكتروني يعطيهم علامةً في نهاية الاختبار.

وهكذا، فإنّ "سكوريفاي" يسمح أيضاً للشركات أن تعدّ تمارينها الخاصة وتدخلها إلى المنصة. وبالتالي فهي طريقة جيدة ليعرض المبرمجون قدراتهم بغض النظر عمّا إذا كانوا يملكون شهادةً أو لا في العلوم أو التكنولوجيا أو الهندسة أو الرياضية، ولتوفّر الشركات الوقت والموارد. 

Scorify permet d'évaluer le niveau des développeurs

يقيّم "سكوريفاي" مستوى المرشحين بالاستناد إلى عدد من النقاط. (الصور من "سكوريفاي")

مجال مكتظّ

غير أنّ هذه الفكرة ليست جديدةً بالكامل، فثمة عددٌ من المواقع الإلكترونية المشابهة تتواجد في الولايات المتحدة بشكل أساسي، والأشهر بينها هو "هاكر بانك" HackerBank الذي انطلق منذ أربع سنوات على يد فيفك رافيزنكار الذي كان يعمل سابقاً في "أمازون الهند" Amazon India.

واليوم، يفتخر "هاكر بانك" بأرقامه الهائلة إذ استخدمه أكثر من مليون مطوّر، وجمعت الشركة 12.4 مليون دولار من شركتي رؤوس الأموال المغامرة "خوسلا فنتشرز" Khosla Ventures و"باتري فنتشرز" Battery Ventures.

ومن المنافسين الآخرين نذكر "كوديليتي" Codility و"هاكر أيرث" HackerEarth و"كود فايتس" CodeFights التي يعتبر "سكوريفاي" في أولى مراحله مقارنةً بها.

لدى "سكوريفاي" حتى الآن 700 مطوّر مسجّل وثلاثة عملاء دافعين من الشركات: شركتان منهما دفعتا 3 آلاف دولار مقابل اشتراك غير محدود على 6 أشهر لاختبار المرشحين، وواحدة دفعت لتلقي ملفات ذوي المواهب مقابل 500 دولار للملف الواحد. ويقول الشريكان المؤسّسان إنّ أربع شركات أخرى قد تنضم لقاعدة عملائهما قريباً.

وسيتمثل التحدي الرئيسي في جمع العدد الأدنى اللازم من المطورين والشركات. 

وهنا يقول الفلوس إنّ "الكلّ في المغرب يبدي الاهتمام، ولكن، عندما يصل الأمر إلى التحدّث عن الدفع، يستغرق الناس بعض الوقت لأنهم يحتاجون إلى السماع عن شركات سبق أن تعاملت معنا. لا أحد يودّ أن يكون أوّل من يدفع مقابل خدمتنا." 

ضياء الحق الفلوس ونوفل شما.

اللغة كميزة تنافسية

ومع ذلك، أبدى المؤسّسان ثقةً في أنّه لم يتم بعد استغلال هذه الفرصة التجارية في البلدان الناطقة بالفرنسية، ولذلك تنوي الشركة التوسّع في هذه الأسواق الناطقة بالفرنسية، مقارنةً بمنافسيها الذين سبق أن ذكرناهم والذين يركّزون بشكل أساسي على البلدان الناطقة بالإنجليزية.

كما تتمثّل ميزة تنافسية محتملة أخرى لنمو الشركة الناشئة في شمولية ما تعرضه: فتقيّم "سكوريفاي" معرفة المستخدمين في 16 تقنيةً مختلفة، وتضم لغات التكويد coding التي تشملها "جافا" Java و"سي" C و"سي ++" C++ و"سي شارب" C Sharp و"بايثون" Python و"روبي" Ruby و"جافا سكريبت" JavaScript، وأطر عمل مثل "جافا سبرينج" Java Spring و"جافا هايبرنايت" Java Hibernate و"ماي أس كيو أل" MySQL.

عملاء دافعو مال سعداء

الجدير بالذكر أنّ ردود الفعل الوافدة من العملاء الثلاثة كانت إيجابيةً حتى الآن.

فتقول كاميليا باجي إنّه "عندما كنّا نحاول في العادة توظيف مهندسين، كنّا نواجه دائماً المشاكل. فلم يكن المرشحون في بعض الأحيان ماهرين جداً في عملهم." وكاميليا المهندسة التي كانت مسؤولةً في "سينابتيك مغرب" Synaptique Maghreb  عن التوظيف في قسم تكنولوجيا المعلومات، تضيف أنّه "وظّفنا مؤخراً مطوّرَين اثنين بالاستناد إلى نتائجهما على ‘سكويفاي‘، وقد بيّنا عن قدرات ممتازة في العمل.وبالتالي ننوي استخدام الموقع من جديد في المستقبل."

في هذا الوقت، تقضي خطّة عمل "سكوريفاي" بأن يكون الموقع قد اختبر مهارات 20 ألف شخص بحلول نهاية عام 2018، و60 ألف شخص بحلول نهاية عام 2020.

بالإضافة إلى ذلك، تنوي الشركة بناء سوق يمكن من خلالها للناس والجامعات أن تدفع للشركة لتُعدّ وتبيع تمارينهم الخاصة.

ما زال المؤسّسان يعتمدان سياسة الحدّ من النفقات والاستفادة القصوى من الموارد، باستخدام مالهما الخاص لدفع رواتب فريق عمل صغير.

ويقول الفلوس إنّه "يوجد أربعة أشخاص يعملون في ‘سكوريفاي‘ حالياً؛ اثنان منهم بدوام كامل، وهما أنا والمطوّر، واثنان آخران بدوام جزئي." من جهةٍ ثانيى، لم يبدأ شما لعمل في الشركة بعد، كونه حافظ على عمله كالرئيس التنفيذي  لـ"ديجي مايند" Digimind ورئيس الجمعية المعروفة جداً "ستارتب ماروك" Startup Maroc.

لتعزيز العمليات، تسعى الشركة إلى جمع 5 ملايين درهم (أي 500 ألف دولار) وهي باتت في مرحلة متقدمة من مفاوضاتها مع مستثمرٍ مغربي لم ترغب في الإفصاح عن اسمه بعد.

 

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.