English

ما هي أفضل منطقة حرة لتطلق شركتك في الإمارات؟

English

ما هي أفضل منطقة حرة لتطلق شركتك في الإمارات؟

لا شكّ أنّ قطاع الشركات المتوسّطة والصغيرة في الإمارات بات مزدهراً، فقد أوردَت وزارة الاقتصاد أنّ هذه الشركات تساهم في الناتج المحلّي الإجمالي في دبي وحدها بنسبةٍ تتراوح بين 40 و46%، وأكثر من 60% من الناتج المحلّي الإجمالي للإمارات ككلّ.

ونظراً إلى مساهمتها أيضاً في تأمين 86% من وظائف القطاع الخاصّ، لا يبدو مفاجئاً أنّ الشركات الصغيرة والمتوسّطة باتت من الأهمّ في قطاع الأعمال في البلاد، وخصوصاً في المناطق الحرّة. ولكن أيّ مناطق حرّة من تلك التي يبلغ عددها 36 منطقة تناسب هذه الشركات الناشئة أكثر؟

Dubai Multi Commodities Centre

"مركز دبي للسلع المتعدّدة" DMCC

المكان: دبي

تأسّست هذه المنطقة الحرّة عام 2002، وهي من أفضل المناطق الحرّة المعروفة، ناهيك عن أنّها الأكثر شهرةً في الوقت الحاليّ. وفي عام 2014 كما في العام الماضي، صنّفتها "استخبارات الاستثمار الأجنبي المباشر" FDI Intelligence كأفضل منطقةٍ حرّةٍ في الشرق الأوسط. كذلك، حازَت منطقة "مركز دبي للسلع المتعدّدة" على لقب أفضل منطقةٍ حرّةٍ في العالم في عام 2015. وبحسب آخر الإحصاءات المتوفّرة، فإنّ "مركز دبي للسلع المتعدّدة" المتّخذة من منطقة "أبراج بحيرة الجميرا" مقرّاً لها، تشكّل منزلاً لما يقدَّر بـ10 آلاف شركة وأكثر من 85 ألف موظّف، في وقتٍ تشكّل الشركات الصغيرة والمتوسّطة ما نسبته 70% من هذه الشركات.

الميّزات: تناسب أيّ نوعٍ من العمال، كما أنّها تستضيف أنواعاً مختلفة من الشركات بما فيها "إنفو بود" InfoPod و"راب إنترتاينمنت" ٌRAB Entertainment و"سكافا" Scafa لتعليم فنون الطهي.

المنافع: في حين سمحت كلّ المناطق الحرّة بملكيّةً أجنبيةٍ بنسبة 100% وإعادة كاملة لرؤوس الأموال، تقدّم "مركز دبي للسلع المتعدّدة" أيضاً تأسيساً فعّالاً، ونفاذٍ انتقائيّ لمجتمع الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسّطة والشركات الكبرى، كما أنّها توفّر دوراتٍ تدريبيةً وفعالياتٍ للتواصل من وقتٍ لآخر.

التكاليف: ابتداءً من 55,940 درهماً إماراتياً (15,250 دولاراً أميركياً)، بالإضافة إلى رأس مال.

ووفقاً لآخر قائمة أسعار من "مركز دبي للسلع المتعدّدة"، فإنّ الكلفة الأوّلية للشركة الناشئة تشمل رسوم ترخيصٍ سنوية بقيمة 20,010 دراهم إماراتية، بالإضافة إلى إيجارٍ للمكتب بقيمة 17,610 دراهم. وتشمل الرسوم التي تفرَض مرّةً واحدةً فقط الموافقة المبدئية (ألف درهم)، والتسجيل (9,010 دراهم)، ومذكّرة التأسيس (2,010 دراهم). هذا وبينما تبلغ قيمة تأشيرة الإقامة (للشخص الواحد) 3,300 درهم يمكن دفعها على 3 سنوات، فإنّ الأمر يتطلّب أيضاً دفع 3 آلاف درهمٍ كوديعةٍ يمكن استردادها فيما بعد. ومن الجدير بالذكر أيضاً أنّ الحدّ الأدنى المطلوب من رأس المال في حساب شركتك المصرفيّ والذي ينبغي الإفصاح عنه، هو 50 ألف درهم.

في هذا الصدد، تقدّم "أسترولابز دبي" Astrolabs Dubai  للشركات الناشئة حسوماتٍ تفوق 35 ألف درهم إذا قمتَ بتقديم الطلب من خلالهم.

Masdar Free Zone

"المنطقة الحرة لمدينة مصدر" Masdar Free Zone

المكان: أبو ظبي

تأسّست "المنطقة الحرة لمدينة مصدر" في عام 2006، وهي تركّز على الشركات التي لديها بعض الأعمال في مجالات الطاقة المتجدّدة أو تكنولوجيا الاستدامة. هذه المنطقة الحرّة هي شركة تابعة بالكامل للحكومة من خلال "شركة مبادلة للتنمية" Mubadala Development Company التي هي بدورها مِلكُ الحكومة.

الميّزات: تناسب الشركات المتخصّصة في الطاقة المتجدّدة أو التي تعمل جزئيّاً في هذا المجال، بالإضافة إلى التكنولوجيا النظيفة، وتنمية الموارد البشرية، والرعاية الصحية، والخدمات المجتمعية. ومن بين الشركات الموجودة في "المنطقة الحرة لمدينة مصدر"، "جلف جرين إنفارونمنتال" Gulf Green Environmental و"سينر" ٍSener و" أبينجوا سولار" Abengoa Solar.

المنافع: ملكيّة بنسبة 100%، وتأسيسٌ سريع وسهل مع مركزٍ متكاملٍ لكلّ العمليات، وتسهيلات للشركات التي تروّج للاستدامة، بالإضافة إلى موقعها القريب من مطار أبوظبي الدولي ما يعتبَر ميزةً إضافيةٍ لمَن يحتاجون إلى السفر كثيراً من أجل أعمالهم.

التكاليف: 26,800 درهم (7,300 دولار).

وفقاً لآخر قائمة أسعار من "مصدر"، تتضمّن كلفة تأسيس شركةٍ ناشئةٍ رسوم ترخيص سنوية بقيمة 10 آلاف درهم، بالإضافة إلى 13,500 درهم كإيجار للمكتب. وتكلّف تأشيرة الإقامة (للشخص الواحد) 3,300 درهم يمكن دفها خلال 3 سنوات. هذا وقد يتمّ فرض رسومٍ أخرى.

TwoFour54

"توفور54" TwoFour54

المكان: أبو ظبي

هذه المنطقة التي سمّيت تيمّناً بالإحداثيات الجغرافية للعاصة الإماراتية، اختارَت أن تكون مركزاً لوسائل الإعلام والشركات التي تنشئ محتوىً ترفيهياً.

الميّزات: يوجد فيها شركاتٌ تختصّ بإنتاج المحتوى (أفلام، تلفزيون، راديو، أجهزة محمولة، إعلام رقمي، موسيقى، فعاليات، رسوم متحرّكة، ألعاب رقمية، نشر)، بالإضافة إلى أنّها تشهد إقامة فعاليات ومهرجانات ونشاطات للعلاقات العامة والتسويق. ومن بين أبرز الشركات في "توفور54"، "أخطبوط"  Akthaboot و"أنالوج ميديا" Analog Media ، و"فلات6 لابرز" Flat6Labs .

المنافع: ملكية أجنبية بنسبة 100%، وحسم بقيمة 30% على الإنفاق الذي يتمّ من أجل الأفلام الدولية والإنتاج التلفزيوني، ولا شروط على الحدّ الأدنى من رأس المال، ولا حاجة لودائع تأمين على تأشيرة الموظّف، بالإضافة إلى توافر الكثير من فرص التدريب، والاستفادة من استوديو إنتاج وتسهيلات ما بعد الإنتاج.

 التكاليف: ابتداءً من 47,050 درهماً (12,820 دولاراً).

خلال الاستفسار عن شركات إنتاج المحتوى الصغيرة، قيل لنا إنّ التكلفة المبدئية للشركة الناشئة تتضمّن رسوم ترخيص سنوية قيمة 10 آلاف درهم، ورسوم تسجيل بقيمة 2,500 درهم، ورسوم تسجيل صندوق البريد بقيمة 1,250 درهماً، بالإضافة إلى 3,300 درهم للتأشيرة. وفيما يشمل إيجار المكتب في السنة الأولى 30 ألف درهم، فإنّ التجديد للسنة التالية بحاجةٍ إلى موافقة مسبقة.

هل تريد العمل لحسابك الخاصّ بدلاً من ذلك؟ لن يكلّف هذا شيئاً في "توفور54"، لأنّها توفّر خياراً ممتازاً للعاملين لحسابهم الخاصّ يبدأ من 1,250 درهماً لستة أشهر و2,500 درهم لسنة كاملة. أمّا رسوم رعاية التأشيرة لغير مواطني دول مجلس التعاون الخليجي فتبلغ 3,300 درهم.

RAK Free Trade Zone

"المنطقة الحرة برأس الخيمة" RAK Free Trade Zone (RAK FTZ)

المكان: رأس الخيمة

منذ تأسيسها عام 2000، تستضيف "المنطقة الحرّة برأس الخيمة" أكثر من 8600 شركة تمثّل أكثر من 50 قطاعاً.

الميّزات: تناسب أيّ نوعٍ من الأعمال، وتنقسم إلى أربع مناطق: "مجمع الأعمال" Business Park (لمكاتب الشركات الكبرى ورجال الأعمال)، "المجمع الصناعي" Industrial Park (للصناعات الثقيلة)، "المجمع التكنولوجي" Technology Park (للتجارة والصناعات الخفيفة) "منطقة رأس الخيمة الأكاديمية" (للمعاهد التعليمية).

المنافع: ملكية أجنبية لنسبة 100%، واستصدار سريع لتأشيرة الدخول إلى الإمارات، والحصول على خدمات "مزيد" Mazeed التي تتضمّن ترجمة الوثائق، والتوظيف، وتأمين المشتريات وإنشاء وطباعة المواد اللازمة للشركات.

التكاليف: تبدأ من 26,800 درهم (7,305 دولارات أميركية)

وفقاً لآخر قائمة أسعار من "المنطقة الحرّة برأس الخيمة"، تتضمّن التكاليف الأولية لتأسيس شركةٍ ناشئة رسوم ترخيص سنوية بقيمة 10 آلاف درهم، وإيجار مكتب بقيمة 13,500 درهم، فيما تكلّف تأشيرة الدخول 3,300 درهم (للشخص الواحد). هذا وقد يتمّ فرض رسومٍ أخرى.

Dtec @ Dubai Silicon Oasis

"مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال" DTEC في "واحة دبي للسيلكون" Dubai Silicon Oasis

المكان: دبي

تعدّ "مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال" من المناطق الحرّة الصاعدة في الإمارات، وهي تشكّل مركزاً للشركات الناشئة يهدف إلى دعم الشركات التكنولوجية الناشئة من خلال تأمين الأفضل بأسعار متدنية لأولئك الذي يفتقرون إلى رأس المال التأسيسي.  

الميّزات: تستقبل شركات تختصّ بالتكنولوجيا، وتقدّم حسوماتٍ للذين يدعمون أو يفيدون أنشطة الاقتصاد الإسلامي في البلاد. ومن بين الشركات الموجودة فيها "مييلا" Miella و"دي إم وورلد" DM World و"سيز آب" Seez App.

المنافع: ملكية أجنبية بنسبة 100%، ومحطّة واحدة للتسجيل وإتمام المعاملات الحكومية واستصدار التأشيرات (بحيث يمكن إتمام الكثير من هذه المهام عبر الإنترنت)، بالإضافة إلى مجمعات أعمال جديدة وشغالة وإقامة فعاليات للتواصل وبناء العلاقات.

التكاليف: تبدأ من 16,500 درهم (4,500 دولار أميركي).

تشمل التكاليف الأولية رسوم ترخيص سنوية بقيمة 5 آلاف درهم، وإيجار مكتبٍ بقيمة 6 آلاف درهم، وكلفة التأشيرة التي تبلغ 3,300 درهم للشخص الواحد. وتتضمّن التكاليف الأخرى 300 درهم عن قرار المساهمين، و200 درهم لحجز الاسم التجاري، و200 درهم للتصديق، بالإضافة إلى وديعة تأمين بقيمة 1,500 درهم يمكن استرجاعها لاحقاً.

Fujairah Free Zone

"المنطقة الحرة في الفجيرة" Fujairah Free Zone

المكان: الفجيرة

تشبه هذه المنطقة تلك التي في رأس الخيمة، بحيث تستضيف مجموعةً واسعة من الشركات بتكاليف تأسيس تنافسية جداً.

الميّزات: تستقبل أيّ نوعٍ من الأعمال، ومن بين الشركات الموجودة لديها "داتش دايفنج" للاستشارات Dutch Diving Consultancy International ، و"لايتيتيود" Lightitude، و"راج للتنقيب عن المعادن والخدمات" Raj Mineral Exploration And Services.

المنافع: ملكية أجنبية بنسبة 100%، ونفاذ إلى مكاتب التوزيع والتجارة ومرافق التخزين. كما يقدّم "نادي رجال الأعمال" التابع لهذه المنطقة الحرّة بعض التسهيلات مثل قاعةٍ للمؤتمرات وصالة عرض وصالة ألعاب ومطعم.

التكاليف: تبدأ من 34,100 درهم (9,300 دولار).

وفقاً لآخر قائمة أسعار من "المنطقة الحرة في الفجيرة"، تتضمّن تكاليف التأسيس الأولية رسوم ترخيص وإيجار سنوي للمكتب بقيمة 15 ألف درهم، ورسوماً لمرة واحدة بقيمة 5,800 درهم و3,300 درهم لتأشيرة الإقامةـ بالإضافة إلى وديعة تأمين بقيمة 10 آلاف درهم يمكن استردادها في وقتٍ لاحق.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.