English

التقييمات وجدول القيمة قبل وبعد الاستثمار في الشركات الناشئة [دليل]

English

التقييمات وجدول القيمة قبل وبعد الاستثمار في الشركات الناشئة [دليل]

هل تساءلتَ يوماً عن كيفيّة التقييم واحتساب جدول القيمة؟ (الصورة من "بيزنيس كولكتيف" Business Collective)

في إطار صفقات الاستثمار المخاطر، أوّل نقطة تستحوذ على انتباه المؤسِّسين في دفتر الشروط term sheet هي تقييم الشركة valuation.

دفاتر الشروط غالباً ما تتضمن "التقييم ما قبل المال" pre-money valuation و"التقييم ما بعد المال" post money valuation، فما الفرق بين التقييمَين؟

تقييم ما بعد المال هو تقييم الشركة بعد الحصول على الاستثمار، وهو يساوي تقييم ما قبل المال زائد المبلغ المستثمر.

على سبيل المثال، إذا استثمر أحدٌ مليون دولار في شركتكم مقابل 10% من أسهمها، ماذا يكون التقييم ما قبل المال؟ للوهلة الأولى، قد تظّن أنّه 10 ملايين دولار لكنّ هذا ليس صحيحاً. فتقييم ما بعد المال يساوي 10 ملايين وليس العكس.

من أجل احتساب تقييم ما بعد المال، يقسّم المبلغ المستثمَر بنسبة الأسهم التي يحصل عليها المستثمِر بالمقابل، مثلاً: تقييم ما بعد المال يكون 1 مليون دولار/10% = 10 ملايين دولار.

أمّا التقييم ما قبل المال، فيُحتسَب عبر طرح المبلغ المستثمَر من تقييم ما بعد المال. وفي هذه الحالة، يساوي تقييم ما قبل المال 9 ملايين دولار (10 ملايين ناقص مليون دولار).

بعد تحديد تقييمَي ما قبل المال وما بعد المال، عليك تحديد عدد الأسهم الذي سيحصل عليها المستثمِر في الشركة. يُحتسَب هذا الرقم باستخدام المعادلة التالية، مع تخفيض قيمة الأسهم بالكامل fully-diluted basis (مع افتراض أنّ كلّ الأسهم والأصول المنقولة وغير المنقولة والحقوق للاستحواذ على الأسهم العاديّة قد تمّ التداول بها وتحويلها بالكامل):

ي / (س+ي) = ز ، بحيث أنّ:

-  ي هو عدد الأسهم الإجمالي التي سيحصل عليها المستثمِر (مع الافتراض أنّ الاستثمار يؤدّي إلى زيادة في رأس المال)

-  س هو عدد الأسهم الأساسي وهو عدد الأسهم ما قبل الاستثمار، مع الأخذ بعين الاعتبار الأسهم والأصول المنقولة وغير المنقولة والافتراض أنّه تم استنقاذها وتحويلها بالكامل.

-  ز هو نسبة الأسهم المتوقّع أن يحصل عليها المستثمر.

من أجل تبسيط هذه المعادلة المعقّدة، نلجأ إلى جدول قيمة Cap Table. فهذا الجدول يُظهِر أسماء أصحاب الأسهم والنسب التي يمتلكونها من الأسهم وعددها ونوعها (أسهم عاديّة أو أسهم تفضيليّة).

يبدو جدول القيمة التقليدي على الشكل التالي:

 

ما قبل الاستثمار

ما بعد الاستثمار

 

نوع السهم

عدد الأسهم

النسبة

عدد الأسهم

النسبة

المؤسِّس 1

عاديّة

325 ألفاً

48.15%

325 ألفاً

43.33%

المؤسِّس 2

عاديّة

125 ألفاً

18.52%

125 ألفاً

16.67%

الموظّفون (خطّة منح الموظّفين خيار المساهَمة)

عاديّة (مصدرة)

0

0%

0

0%

عاديّة

(لم يتمّ إصدارها)

225 ألفاً

33.33%

225 ألفاً

30%

المستثمِر

تفضيليّة

0

0%

75 ألفاً

10%

المجموع

 

675 ألفاً

100%

750 ألفاً

100%

للعودة إلى المثل السابق، لقد وعد المستثمِر باستثمار مليون دولار مقابل 10% من أسهم الشركة. ولكن لاحتساب عدد الأسهم التي سيحصل عليها المستثمِر، علينا تطبيق المعادلة أعلاه:

ي / (س+ي) = ز

ي / (675 ألفاً) = 10%

وبالتالي، ي = 75 ألفاً

يجدر بالذكر أنّ س تشمل عدد الأسهم المخصّصة لخطّة منح الموظّفين خيار المساهَمة (225 ألف سهم)، على الرغم من أنّ هذه الأسهم لم يتمّ التداول بها وبالتالي لم يتمّ إصدارها كما تُصدر الأسهم الأساسية. وهذا أثر العائد المخفّض بالكامل fully-diluted capitalization. في حال لم يؤخذ هذا الرقم بالحسبان، سيحصل المستثمِر على عدد أسهم أقلّ (50 ألفاً عوضاً عن 75 ألف سهم).

المرحلة التالية هي احتساب سعر الإصدار للسهم الواحد، وهذه العمليّة سهلة نسبيّاً. فحين تعلم عدد الأسهم التي سيحصل عليها المستثمِر، عليك فقط تقسيم مبلغ الاستثمار على عدد الأسهم. في المثل أعلاه، سعر إصدار السهم سيكون 13.33دولاراً (مليون/75 ألفاً).

غالباً ما يوقّع المؤسِّسون صفقاتٍ مع المستثمِرين الذين يقدّمون لهم أعلى تقييمٍ لشركاتهم ما قبل المال. وهذا خطأ. لا تمضي وقتك بالانشغال بالتقييم ما قبل المال، وقُم بدراسة الشروط الأخرى في دفتر الشروط التي قد تؤثّر على اقتصاديّات الصفقة، بخاصةٍ تفضيلات تصفية الشركة liquidation. وتذكّر دائماً أنّ المستثمر يمكن أن يُضفي قيمةً كبيرةً إلى شركتك، وأنّ "جزءاً صغيراً من شركةٍ كبيرةٍ أفضل بكثير من جزءٍ كبير من شركة صغيرة"، كما يقول محامي الشركات سكوت إدوارد والكر.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.