English

'نتورك إنترناشونال': للاستحواذ على 'إيميرجينغ ماركتس بايمنتس' مقابل 340 مليون دولار

English

'نتورك إنترناشونال': للاستحواذ على 'إيميرجينغ ماركتس بايمنتس' مقابل 340 مليون دولار

أعلنَت شركة الاستثمار "أكتيس" Actis، يوم الخميس الفائت، أنّها توصّلت إلى اتّفاقٍ لبيع "إيميرجينغ ماركتس بايمنتس" EMP (Emerging Markets Payments)، وهي شركةٌ لحلول الدفع تعمل في أفريقيا، إلى شركة "نتورك إنترناشونال" Network International القائمة في دبي، مقابل 340 مليون دولار، حسبما ذكرَت "رويترز".

وتعتبَر صفقة الاستحواذ هذه الأولى لـ"إيميرجينغ ماركتس بايمنتس" منذ أن قامَت شركات الاستثمار "واربورغ بينكوس" Warburg Pincus و"جنرال أتلكنتيك" General Atlantik بشراء 49% من أسهمها في العام الماضي، فيما يمتلك "بنك دبي الإمارات الوطني" Emirates NBD الباقي.

وقال بهيراف تريفيدي، الرئيس التنفيذي لشركة "نتورك إنترناشونال"، لوكالة "رويترز": "نحن بصدد إنشاء منظّمةٍ أكبر بخمس مرّات من أقرب منافسينا، بحيث نريد تمكين عملائنا من الوصول إلى مختلف أرجاء منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا،" كاشفاً أنّ المنافس الذي أشار إليه هو مجموعة "سي إس سي" CSC الكائنة في لبنان.

و"إيميرجينغ ماركتس بايمنتس" التي تريد الشركة الإماراتية الاستحواذ عليها، تمّ تأسيسها في تموز 2010 من قبل "أكتيس"، كمنصّةٍ "للشراء والبناء"، مستفيدةً من زيادة الطلب على البنى التحتية للمدفوعات في أفريقيا والشرق الأوسط.

ووفقاً لتريفيدي، فإنّه فيما تحقّق "نتورك إنترناشونال" الآن قرابة 80% من عائداتها من الإمارات العربية المتّحدة، ستصبح نسبة العائدات من الإمارات بعد الصفقة 65%. كما قال إنّ "هذا الاستحواذ سوف يسمح لـ’نتورك إنترناشونال‘ بتنمية عائداتها بما يقارب 30% في عام 2016."

في الوقت الحالي، تقوم "إيميرجينغ ماركتس بايمنتس" بتقديم خدمات الدفع الإلكتروني إلى أكثر من 130 بنكاً و35 ألف بائعٍ بالتجزئة، وإلى حكوماتٍ ومؤسّسات تمويل في 45 بلداً في الشرق الأوسط وأفريقيا. وتعمل هذه الشركة على مساعدة البنوك في إصدار ومعالجة عمليات الخصم والائتمان وبطاقات الدفع المسبَق، بالإضافة إلى تسهيل اكتساب التجّار، وتقديم حلول الدفع لمتاجر التجزئة والحكومات الإلكترونية.

من جهته قال ريك فيليبس، الشريك في "أكتيس"، في بيانٍ له، إنّ "تواجُد ’أكتيس‘ على الأرض في أفريقيا ساعدنا على رؤية كيفية تحوّل الاقتصاد من الدفع النقدي إلى الدفع الإلكتروني؛ وكنتيجةٍ لذلك، قمنا في عام 2010 بتأسيس شركة المدفوعات الرائدة في المنطقة."

يُذكَر أنّ "أكتيس" التي ساهمَت في إرشادها "مورغان ستانلي" Morgan Stanley و"كليفورد تشانس" Clifford Chance، هي من أكبر المستثمِرين في الخدمات المالية في أفريقيا، مع استثماراتٍ تصل إلى أكثر من مليار دولار في الخدمات المالية عالمياً و3 مليارات في الشركات الأفريقية. 

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.