English

دمية تتكلم العربية من صنع سوري

English

دمية تتكلم العربية من صنع سوري
Loujee
لعبة "لوجي" التعليمية ليست مخيفة كما يبدو. (الصورة من "يوتيوب")

 

سبق ونُشِر هذا الموضوع على MIT TR العالم العربي.

يبدو أن رواية ماري شيلي Mary Shelley من العصر الكلاسيكي للأدب البريطاني تستشرف أمورًا عن المستقبل أكثر مما كنّا نعتقد. فعلى الرغم من تمكّن فرانكنشتاين من "إحياء جسدٍ ميّت"، لم يكن وحشه العملاق قادرًا على التفوّه بكلمة واحدة ولم يستطع فهم الكلام. ولكن بعد ما يقارب المائتي سنة من تجارب إنشاء مساعدٍ شخصيٍّ حساس ظاهريًا، تحاول كل من "جوجل" Google و"آبل" Apple و"مايكروسوفت" Microsoft المتأخرة عنهما إتقان تقنية التعّرف إلى الكلام. وقد أطلقت "آبل" و"مايكروسوفت" أسماء بشرية على ابتكاراتهما، وهذا خير دليل على ما تنويان القيام به.

من ناحيتها، فإنّ شركة "فوتيك" Votek في الشرق الأوسط، المتخصّصة في تطوير حلولٍ تقنية استنادًا إلى تقنية التعرّف على الكلام باللغة العربية، تستثمر ما تبرع به في لعبة "لوجي" Loujee التعليمية الذكية. تأسّسَت الشركة سنة 2014، على يد طبيب الأسنان السوري الذي يبلغ من العمر 33 عامًا، لجين الجباوي، والمهندسة التونسية التي تبلغ 29 ربيعًا، سوسن سعيد، بحيث تُعتبَر دمية "لوجي" المحاولة الأولى للشركة في مجال المنتَجات الاستهلاكية.

 تتمتّع دمية "لوجي" بكلّ مواصفات الدمية الناعمة والطريّة العادية وتمتاز بألوانها الزاهية وأذنيها الفرويتين المتدليتين وشكلها المتناسق الودود. ولكن، على عكس معظم أقرانها، فإنّ "لوجي" قادرة على التكلم.

لقراءة بقية الموضوع، اضغط على هذا الرابط.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.