English

ما الذي فاتكم خلال 'درويدكون' 2016 في دبي

English

ما الذي فاتكم خلال 'درويدكون' 2016 في دبي

Droidcon attendees

المشاركون في "درويدكون" يجتمعون في "إمباكت هاب". (الصور من "درويدكون")

خلال فعالية "درويدكون" Droidcon 2016 التي انعقدَت الأسبوع الماضي، برزَت خدمة الصوت السحابية من "أمازون" Amazon، "أليكسا" Alexa، بشكلٍ ملفِت.

فنظراً لحديث مهندس اختبار الأجهزة في "سكاي سكانر" Skyscanner، ماتيو دينو، خلال إلقائه كلمةً بعنوان "’سكاي سكانر‘ - الانتقال من المحمول أوّلاً إلى كلّ شيء" Skyscanner- moving from mobile first to everything,، ظهرَت "أليكسا" كعيّنةٍ مثاليةٍ عن قوّة "أندرويد" Android والإمكانات التي يحملها كنظام تشغيلٍ مفتوح المصدر ولديه ميزات متعدّدة القنوات.

وقال الشريك الإقليمي لـ"درويدكون"، محمد حرستاني، إنّه "في المنطقة هنا من النادر أن تجد تكنولوجيا مشابهة. ولكنّ هذه التكنولوجيا [من ’أليكسا‘] يمكنها أن تدخل المنطقة بشكلٍ سريع، وذلك لأنّ ’أندرويد‘ كنظام تشغيل مفتوح المصدر لديه الإمكانيات التي تدفعها للنموّ."

وعن ملتقى مطوّري "أندرويد" الذي انعقد بين 25 و26 آذار/مارس في "إمباكت هاب" impact Hub في دبي، والذي جذب مشاركين من اليابان وكندا وأشخاصاً من مجال الذكاء الاصطناعي، قال حرستاني إنّ "فعالية ’درويدكون‘ تشكّل فرصةٍ للمطوِّرين كي يطّلعوا على كلّ جديدٍ في السوق."

An Android N workshop

مؤسِّس "جي دي سي" أبوظبي، هبي العباسي، خلال ورشة العمل "أندرويد إن" Android N.

لم تجذب هذه الفعالية المطوِّرين وحسب، بل استقطبَت عدداً كبيراً من الطلّاب، مثل محمد نور العزيز من "جامعة عجمان" الذي استفاد من كلمات الخبراء التي ألقيَت في اليوم الأوّل.

وقال طالب السنة الثالثة في الهندسة إنّه "كان لديّ بعض المشاكل التي تمكّنتُ من إيجاد حلول لها، فنحن كمبتدئين لا نعرف الكثير. قمنا ببرمجة برنامجٍ كاملٍ لمسابقةٍ مقبلة [على حاسوب شريكي] لأنّنا لم نكن نعرف كيف نعمل على عدّة حواسيب ونربطها سوياً. أمّا الآن، فقد تمّ حلّ نصف المشكلة."

من جهةٍ ثانية، شكّل حديث بول بلونديل وتشافي ريجو من "نوفودا" Novoda الكائنة في لندن بمثابة الحلّ لمشاكل العزيز. أمّا بلونديل، الخبير المعتمد من "جوجل للمطوّرين" Google Developers، فقد وجد الشركات والمطوّرين الذين التقاهم في فعالية "درويدكون" للعام الماضي وهذا العام من الأهمّية بمكان. وقال إنّ المجال التكنولوجي يمكنه أن يلجأ أكثر إلى إشراك المجتمع على الإنترنت، وخاصّةً في توفير الخبرات المخصّصة للمنطقة.

وشرح أيضاً أنّه "في أوروبا، لا يعتمد المستخدِمون كثيراً على البرامج التي تدعم اللغات المكتوبة من اليمين إلى اليسار، فهذه الأخيرة عادةً ما يتمّ استخدامها في بلدان الشرق الأوسط. ولكن عندما بحثتُ قليلاً عن المنطقة، لم أجد الكثير من المنشورات التي تتحدّث عمّا يجري هنا أو تُبرزه بشكلٍ كافٍ. وبالتالي، فإنّ الخبرات الموجودة هنا إنّما هي من أجل التطبيقات التي تعتمد اللغات والواجهات من اليمين إلى اليسار."

Paul Blundell and Xavi Rigau give a workshop

بول بلونديل وتشافي ريجو من "نوفودا" خلال ورشة العمل التي قدّماها.

بالإضافة إلى ذلك، قدّم "درويدكون" 2016 جلسةً مع المطوِّرين الرئيسيين في كلٍّ من "شازام" Shazam و"هوتيل ريزرفايشن سيرفيس" Hotel Reservation Service، و"دوبيزل" Dubizzle. كما وفي حين استضافت "جوجل" ورشة عملٍ حول اختبار الأداء قدّمها بلونديل وريجو، أدارت "مجموعة مطوري جوجل" Google Development Group  GDG في دبي ورشة عملٍ حول "أندرويد إن" الذي يعتبر آخر وأحدث نسخةٍ من "أندرويد".

يُذكَر أنّه في شهر تشرين الأول/أكتوبر 2015، تمّ بيع 22 مليون هاتفٍ ذكيّ وحاسوبٍ لوحيّ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وحدها. وفي حين شكّل "أندرويد" ما نسبته 40% من تلك الأجهزة، فإنّه يعتبَر المساهم الأكبر في هذه السوق.

وقال سعد الكيالي، مؤسِّس "مجموعة مطوري جوجل"، إنّ "درويدكون" يُعدّ فعاليةً مهمّة لدعم المطوِّرين في المنطقة وتحسين نوعية عملهم.

وأضاف أنّه في "’مجموعة مطوّري جوجل‘، نعلّم الناس كيفية استخدام تكنولوجيا ’جوجل‘ لتطوير مشاريعهم من الصفر أو تحسين الموجود منها. أمّا فعالية ’درويدكون‘ فهي تشكّل مناسبةٍ للاحتفال بمنصّة ’أندرويد‘، حيث تجمع أصحاب الأفكار اللامعة من حول العالم للحديث عن التكنولوجيا، وذلك في وقتٍ نسعى فيه لإنشاء مجتمع مطوِّرين قويّ في المنطقة."

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.