English

عالِم لبناني يتوصل إلى علاج محتمل لإرهاق بعد السفر

English

عالِم لبناني يتوصل إلى علاج محتمل لإرهاق بعد السفر
Sleepy time
النوم مع التكنولوجيا. (الصورة من Lumos Tech)

 

سبق ونشر هذا الموضوع على MIT TR العالم العربي.

إرهاق السفر وهو اضطراب موقت للإيقاع الحيوي اليومي للجسم جراء إختلاف التوقيت بعد السفر والإنتقل من منطقة زمنية إلى أخرى. ويصيب هذا الاضطراب المسافر عندما يسافر بسرعة عبر منطقتين زمنيتين أو أكثر. يشعرك هذا الاضطراب بالنعاس والتعب، وتغيب عنك اليقظة وسرعة البديهة مع شعور عام بالتوعك واضطرابات في الجهاز الهضمي أحيانًا، وكلما ازداد عدد المناطق الزمنية التي تجتازها، كلما ازدادت حدّة الأعراض التي قد تشعر بها.

يصيب إرهاق بعد السفر جسمنا لأن ساعته البيولوجية، التي تتحكم وتنظّم دوراته الحيوية اليومية (دورات النوم والاستيقاظ، مواعيد تناول الطعام، إفرازات الهرمونات، تقلبات وأنماط حرارة الجسم، ألخ.) وتتزامن بشكلٍ طبيعي مع دورة الليل والنهار في البيئة التي نعيش فيها، تُسحب بسرعة من ظروف الليل والنهار الطبيعية، لتُنقل إلى دورة يومية جديدة مختلفة عن التي تعودت عليها فتخرج عن التزامن مما يؤدي إلى ارتباك أنماط عمل الجسم ككل.
بعد الوصول إلى منطقة زمنية جديدة، ينظم الجسم عمله بنفسه في النهاية ولكن بوتيرة بطيئة تقارب الساعة الواحدة في اليوم في حال السفر من الغرب إلى الشرق، والساعتين في حال السفر من الشرق إلى الغرب. إذًا في حال كنت مسافرًا من نيويورك إلى دبي لرحلة تمتد على ثمانية أيام مثلاً، قد تحتاج لستّ إلى ثماني ساعات للتعافي تمامًا.

لقراءة بقية الموضوع، اضغط على هذا الرابط.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.