English

5 شركات ناشئة لبنانية تُعنى بالأغذية

English

5 شركات ناشئة لبنانية تُعنى بالأغذية

يرغب كلّ بلدٍ عربيٍّ أن يصف نفسه بالأفضل في مجال ثقافة الطعام في المنطقة. لن نُشغِل أنفسنا في تحديد مَن يصنع أفضل طبق حمّص، إنّما سنزوّدكم بلائحةٍ تضمّ 5 شركاتٍ ناشئةٍ لبنانية تُعنى بالأغذية وتقدّم للناس طعاماً صحياً مِن الآيس كريم وصولاً إلى الكعك الخالي مِن الجلوتين.

مقرمشاتُ بالصعتر البرّي. (الصورة من "بريد باسكت")

"بريد باسكت" Bread Basket

نوع الغذاء: خالٍ من القمح، نباتيّ، خبزٌ وبسكويت عير معدّلٍ وراثياً

المؤسِّسة: سمية مرعي

التأسيس: في عام 2013

التمويل: تعمل على الحصول على استثمارٍ في الوقت الحالي

ما الذي تقدّمه: البسكويت المصنوع من الشوفان، والمعمول، والخبز، والمخبوزات المقرمشة التي تزوّد الإنسان بالطاقة الطبيعية والمصنوعة من القليل من الشوفان والزوان والحنطة، كما باتت الشركة تقدِّم الآن المخبوزات المقرمشة بالصعتر الخالية من الجلوتين. تُباع كلّ منتَجاتها في المتاجر، على أن تبدأ في بيعها على منصّتها الإلكترونية بدءاً من كانون الثاني/يناير 2017. من ناحيةٍ أخرى، تشمل مخطّطات "بريد باسكت" للتوسّع تصديرَ مجموعةٍ متنوّعةٍ من المنتَجات الخالية من الجلوتين إلى السعودية والإمارات ومصر والأردن والبحرين والكويت وقطر.
 

مخبوزات مقرمشة من الجزر والصعتر البرّي. (الصورة من "بايوليشس")

"بايوليشس" Biolicious

نوع الغذاء: خالٍ من الجلوتين، ووجبات خفيفة من النبات المجفّف

المؤسِّسة: ريما منصور معماري

التأسيس: في عام 2014

التمويل: ذاتي

ما الذي تقدّمه: في حين تمتلك هذه الشركة رخصةً لإنتاج المنتوجات العضوية، تقدّم لعملائها المقرمشات بنكهات الشمندر والجزر والكرفس، بالإضافة إلى رقاقات الشيبس، وتوزّعها في متاجر بيروت. تُصنَع كافة هذه المنتَجات من مكوّنات موجودةٍ في لبنان، ما عدا القليل منها مثل بعض البذور والملح المستورَد من الخارج ومن ثمّ تُصنّع محلّيّاً. لا تحقّق هذه الشركة الأرباح بعد، وهي تسعى للتصدير في المستقبل.
 

خضار طازجة لبنانية. (الصورة من "بايوماس")

"بايوماس" Biomass

نوع الغذاء: فاكهة، وخضار، وبيض، وأنواع متعدّدة من الحبوب والكبيس

المؤسِّسان: ماريو وجوزيف مسعود

التأسيس: في عام 2007

التمويل: من مستثمرٍ خاصّ

ما الذي تقدّمه: بدأ ماريو ووالده جوزيف بعملية توسيع الشركة في عام 2010، وباتت الآن تتعامل مع أكثر من 45 مزرعةً من مختلف المناطق اللبنانية لتزوّد السوق المحلّيّة وأسواق الخليج وغرب أفريقيا بالمنتَجات العضوية. "بايوماس" التي تصّدر منتَجاتها أيضاً إلى الأردن وفرنسا والعراق، لا توظّف موقعها الإلكترونيّ كأداةٍ تسويقية، لكنّها نخطّط لذلك في المستقبل.
 

كعكة "أوسلو" المغطّاة بالورد وغيره. (الصورة من "أوسلو")

"أوسلو" Oslo

نوع الغذاء: آيس كريم، وقوالب حلوى، وبسكويت

المؤسِّسة: نايلة عودة

التأسيس: في عام 1997

التمويل: لا استثمارات خارجية

ما الذي تقدّمه: بدأت نايلة، الأقدم في هذه اللائحة، بالشروع في عملها انطلاقاً من الباحة الخلفية لمطعمٍ في بيروت. والآن، تبيع الشركة منتَجاتها (وأشهرها الآيس كريم) في عدّة متاجر في بيروت، بالإضافة إلى متجرها الخاصّ في منطقة مار مخايل الذي افتُتح في عام 2013. وفي حين تعمل حاليّاً في لبنان فقط، تسعى "أوسلو" في المستقبل للتصدير إلى الخارج.
 

نظِّف جسدك. (الصورة من "كي جوسز")

"كي جوسز" Qi Juices

نوع الغذاء: عصائر تساهم في تنظيف الجسد

المؤسِّستان: هنا علي رضا وليلى فقيه نشابة

التأسيس: في عام 2013

التمويل: قرض من "كفالات" Kafalat وتمويل ذاتيّ

ما الذي تقدّمه: تعصَر عصائر "جي جوسز" على البارد من أجل تزويدك بمشروباتٍ صحّية من مختلف النكهات مثل الجرز واللوز، كما تقدّم منتَجاتٍ خاليةً من الجلوتين وأخرى خالية مشتقّات الحليب بالإضافة إلى خلوّها من المحلّيات والمواد الحافظة. كلّ منتَجاتها عضوية من لبنان ما عدا غير الموجود منها مثل الأناناس، ويتمّ تسليمها للِخاص الذين يريدون القيام بعملية تنظيفٍ أجسادهم من ثلاثة إلى خمسة أيّام. في هذا العام، توسّعَت الشركة مع منتَجاتها من العصير ومأكولات الطاقة، فافتتحَت لها فرعاً في منطقة بدارو حيث تقدّم العصائر والطعام وعدّة ورش عمل على مدار العام. أمّا بالنسبة إلى الربحية، فلقد باتت "كي جوسز" تحقّق الأرباح منذ أشهر قليلة.

 

  [الصورة الرئيسية من "أوسلو"]

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.