English

'ومضة' تلتقي بعض الشركات الناشئة في 'جايتكس'

English

'ومضة' تلتقي بعض الشركات الناشئة في 'جايتكس'

إذا قمتَ بزيارة معرض "أسبوع جايتكس للتكنولوجيا" Gitex Technology Week، فلا شكّ سيُبهرك مدى ضخامته.

الآلاف من الحضور يتحرّكون ببطءٍ شديدٍ، ينتقلون بين أجنحةٍ للحكومة وأخرى للشركات الخاصّة. يشاهدون ما عُرض فيها من روبوتاتٍ وسيّاراتٍ هجينة وأكياسٍ مليئة بمنافذ "يو إس بي" ‘USB، وكذلك أقلام وشواحن لبطاريات الهاتف، وحتّى كرات قدم وسيوف مضيئة.

وصل عدد الشركات الناشئة هذا العام إلى أكثر من 400 شركة، معظمها من الشرق الأوسط بالإضافة إلى زوّارٍ من أوروبا الشرقية وآسيا والولايات المتّحدة، كلّها تريد حصّةً لها في المنطقة.

من خلال زيارتها إلى "جايتكس"، ستُطلعك "ومضة" على أبرز ما لفت انتباهها في هذا المعرض الضخم.

"مايك بلوك" Makeblock – روبوتات – الصين

تعمل "مايك بلوك" منذ أربع سنوات، وهذه المرّة الأولى لها في الإمارات. فهذه الشركة التي تُنتِجها روبوتاتٍ تعليمية وتَبيعها في أكثر من 100 بلدٍ، تريد الآن إيجاد موطئ قدمٍ لها في الشرق الأوسط.

 

"زد إس إس" ZSS – أمن رقمي – قطر

 

يقول هذا الفريق إنّ لديه أوّل حلٍّ لكلمات المرور الجغرافية geographical password في العالم. وهذا الحلّ الذي يشبه الكثير من الحلول الأخرى، يستخدم "مواقعك المفضّلة" لتوليد كلمات السرّ بناءً على معلوماتٍ جغرافية.

دراج يعمل مع "ويسايكليرز". (الصورة من "ويسايكليرز")

"ويسايكليرز" Wecyclers – إعادة تدوير – نيجيريا

شركة نيجيرية لإعادة التدوير تعتمد نموذج المصادر الجماعية في العمل، وتعمل مع شركات إعادة تدوير غير مستغَلّة بالكامل في البلاد. يريد مدير العمليات، وايل أديبي، العمل في الأسواق النامية وفي دبي، في الوقت الذي يبحث فيه عن استثمارٍ للشركة. وقد شاركَت في عرض الشركات الناشئة الذي نُظِّم في "جايتكس".

"سموجلي"  Smooglee – فعاليات – الإمارات/أوكرانيا

هذه الشركة التي تساعدك تنظيم الفعاليات من حجز الموقع إلى الطعام، تأسّست منذ عامَين في دبي على أيدي شابَين أوكرانيّين. والآن يعمل الشريكان على إيصال الشركة إلى أوكرانيا كجزءٍ من خطّة التوسّع.

"آتيند مي"  Attendme – اجتماعات عبر الفيديو – الهند/الولايات المتّحدة

بعدما أسّسها بريت كوكيناديس في الولايات المتّحدة، بنَت هذه الشركة الناشئة نظام اتّصالٍ يمكن دمجه ضمن التوقيع في البريد الإلكتروني، أو دمجه في موقعك الإلكترونيّ على شكل إضافةٍ plugin – وكلّ ذلك من دون تنزيل أيّ برمجية. هذه الشركة التي تقدّم خدمةً مفيدةً جدّاً، تأتي للمرّة الأولى إلى الشرق الأوسط في إطار عملها إلى التوسّع نحو أسواق مختلفة.

"آي كير" Icare  – رعاية صحّيّة – دبي

شبكة للتبرّع بالدم بشكل ٍمجهول، أطلقَت نسختها التجريبية حديثاً ووقّعت اتفاقاً مع هيئة الصحة في دبي.

طابعة "فاب بود" من "بونساي لابز". (الصورة من "بونساي لابز")

"بونساي لاب" Bonsai Lab – طباعة ثلاثية الأبعاد - اليابان

لا يمكن أن تتخيّل معرضاً للشركات الناشئة من دون وجود شركةٍ للطباعة ثلاثية الأبعاد. هذا الفريق الياباني يعمل منذ ثلاث سنوات، ويشارك في مسرّعة أعمال مدعومةٍ من الحكومة. من خلال مجيئهم إلى المعرض، يريدون طرح طابعتهم "فاب بود" Fab Pod في سوق العلوم والتكنلوجيا والهندسة والرياضيات STEM في الشرق الأوسط.

"سمارت لايبور" Smart Labour – تعليم/تمكين – الإمارات

أطلقَت هذه المنصّة في شهر أيار/مايو لتساعد العمّال الوافدين إلى الإمارات على التواصل (بمختلف اللغات) وإدارة أموالهم والتواصل مع عائلاتهم. يشكّل هؤلاء وفقاً لـ"سمارت لايبور" 88% من العمّال القاطنين في البلاد، ونصفهم تقريباً من ذوي مستوياتٍ منخفضة في التعليم. وبالتالي تريد هذه الشركة الناشئة أن تجعلهم يستفيدون ويشعرون بالسعادة أثناء تواجدهم في الإمارات.

"إكسبي" Excpy  - إعلام وتسويق – البحرين/الإمارات

تتيح هذه الشركة للمستخدمين فهمَ بيئتهم بشكلٍ أفضل فيما يتعلّق بالمستهلِكين من حولهم. وقد أطلقت منصّتها التجريبية ("بيتا" beta) هذا الأسبوع، في حين يعمل الفريق على فهرَسة "المنتَجات" (مثل المتاجر ومنافذ البيع وأجهزة الصرّاف الآلي)، بمعدّل ألف منتَجٍ في الأسبوع.

تجدر الإشارة إلى أنّ الشركة الناشئة التي فازَت بجائزة "أفضل شركة ناشئة" في "جايتكس" (وحصلت على 100 ألف دولار) هي الشركة الإماراتية "أكاكوس" Acacus لإدارة عمليات المقل.

وفاز بجائزة "أفضل شركة ناشئة شبابية شركة "تيتش مي ناو" Teachmenow التي تتّخذ من الإمارات مقرّاً لها؛ وأفضل "شركة ناشئة بقيادة نسوية" فازت بها "أكوستك أرتس" Acoustic Arts الفرنسية.

الصورة الرئيسية من "جايتكس"

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.