English

١٠ وسائل لتطوير أعمالك

English

١٠ وسائل لتطوير أعمالك

في مكانٍ هادئٍ بعيدٍ عن صخب الرسميات، جلس روّاد الأعمال على أكياس القماش لمناقشة ما يريدونه وما لا يريدونه عن مجتمع الشركات الناشئة.

اجتمع قرابة 80 شخصاً لمناقشة المشاكل التي يواجهونها واقتراح الحلول، في 3 نوفمبر، خلال فعالية "ميكس أن منتور" الثانية في الكويت - نسخة "نويت" Nuwait، والتي انعقدَت برعاية "الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسّطة" Kuwait National Fund for SME Development.

كامل الأسمر من ومضة يفتتح فعالية "ميكس أن منتور - نويت"

تمكّن المشاركون من الحصول على النصح والإرشاد من بعض أبرز الرياديين والمهنيّين لتحسين وتطوير مشاريعهم. ومن بين هؤلاء ثلاثة روّاد أعمال كانوا يريدون إيجاد حلٍّ للمشكلة نفسها، فاقترح عليهم المرشد هاشم بهبهاني من منصّة تعليم البرمجة "كودد" Coded أن يشكّلوا فريقاً: "لقد عثرتُم للتوّ على شركائكم في التأسيس".

كانت جلسات الإرشاد في "ميكس أن منتور" الكويت واحدة من بين عدّة نشاطاتٍ مثمرة جرَت خلال الفعالية، لذلك نوجز إليكم أبرز 10 نصائح:

١. لا تبالغ في تقييم شركتك الناشئة

رأى حسن زينل، الشريك في "أرزان" Arzan VC أنّ طلب الكثير من الأموال قد يؤذي شركتك.

"لا تأخذ مالاً أكثر من حاجتك، لأنّ ذلك سيرفع من تقييم شركتك وسيبعد المستثمرين عنك في جولات الاستثمار التالية".

٢. أحسن التوظيف لكي تتجنّب الطرد

نصح مجبل القطان من "إمبلس" Impulse الشركات الناشئة بالتأني في التوظيف، وذلك لتجنّب التسرّع في عملية طرد الموظّفين، ووضع سمعة الشركة على المحكّ.

أمّا عبدالرحمن السيد من "وايفلاين ميديا" Waveline Media فقد أوصى بالانطلاق مع فريقٍ صغير في بداية الأمر، بحيث يمكن لهذا الفريق أن ينمو ويتطوّر. وقال إنّه "يجب الحرص على جودة الفريق الأساسي ونوعية عمله. مثلاً، اعتماد الشركة على مطوّرين من خارجها يجب أن يكون على مدى قصير، قبل أن يصار إلى توظيف فريقٍ تقنيٍّ بشكلٍ دائم.".

٣. لا تفرط في الإدارة

لم يتردّد خالد السلطان في نصح روّاد الأعمال بأن ينقطعوا عن العمل من فترةٍ لأخرى، لكي يتمكّنوا من الاطّلاع على مجريات الأمور من منظورٍ جديد.

"لا تفرط في الإدارة التفصيلية، واسأل ما هو الشيء الأسوأ الذي يمكن أن يحدث؟"

٤. الحلّ قبل المشاكل أم العكس؟

في مجال الأعمال على الإنترنت، فإنّ المشكلة الحقيقية قد لا تكون واضحة في معظم الأحيان، بحسب متعب العبيوي من "بيفورت" Payfort للدفع الإلكتروني. أمّا الحلّ فهو لدى رائد الأعمال، حيث عليه أن يستمع إلى التحدّيات والمشاكل التي تواجه العملاء المحتمَلين قبل التوصّل إلى الحلّ المناسب.

"ينبغي أن يجد حلّاً لمسألة الدجاجة والبيضة، وفي معظم الأحيان عليك أن توفّر البيضة بنفسك".

٥. وفّق بين مهاراتك

كشريك في التأسيس "عليك أن تؤدّي أعمالاً مختلفة، ولكن ليس باستطاعتك أن تؤدّيها بفعالية دائماً"، بحسب بهبهاني.

وبالتالي، "فإنّك تحتاج وقتٍ مبكر إلى المطابقة بين مهارات أعضاء الفريق مع المهام الموكلة إليهم".

٦. استفِد من البيانات لتحقيق الأرباح

البيانات هي مستقبل الشركات الناشئة كما أنّها كنزٌ غير مكتشفٍ بعد.

وشرح جاسم المطوّع من "مجموعة التكنولوجيا المتقدّمة" TAT Group، أنّه "مع تطوّر الشركة تصبح البيانات التي تمّ جمعها بمثابة أفضل الأصول التي تمتلكها شركتك الناشئة". كما نصح روّاد الأعمال بإيجاد طريقةٍ لتحقيق الأرباح من بياناتهم.

٧. لا تقع في حبّ مشروعك

التعلّق كثيراً بالأفكار يمنع رائد الأعمال عن رؤية أعماله من منظورٍ آخر، كما يصبح غير متقبّلٍ للنقد لمعرفة ما الذي سينجح أم لا. "وفي بعض الأحيان يُصاب الروّاد الذين يتعلّقون بأعمالهم بشللٍ في التحليل"، كما وصف إيجاز أحمد من "إمبلس".

ورشة عمل عن تنمية قاعدة العملاء

٨. اعرف المصطلحات الخاصّة بالأعمال

لا شكّ أنّ معرفة بعض المصطلحات أمرٌ أساسيّ، لذلك طلب ندا الديهاني من الحاضرين أن يتعوّدوا على بعض المصطلحات الخاصّة بالأعمال، مثل تطوير الأعمال business development.

٩. متى تترك وظيفتك؟

يمكنك ترك الوظيفة والتركيز على مشروعك الرياديّ عندما يكون لديك ما يكفي من المدّخرات، مثلما فعل مؤسّسو "بوكس إت" Boxit.

أمّا بالنسبة إلى الآخرين، فقال حيدر الموسوي إنّ "شركتك الناشئة بحاجةٍ إلى أن تكون تبقى في الوظيفة حتّى تتأكّد من أنّها قادرة على تحقيق إيرادات".

١٠. اقرأ كتاب The Lean Startup

نصح المطوع والعبيوي روّاد الأعمال بالتعلّم عن مفهوم ريادة الأعمال الانسيابية lean startup.

هذه الأخيرة تقلَل تكاليف تطوير المنتَج وتساعد روّاد الأعمال في التوصّل إلى منتَجٍ قابل للاستمرار بالحدّ الأدنى mvp، لتحديد ما إذا كانوا بحاجةٍ إلى تعديله وتحسينه. والهدف من هذه الطريقة هو الحدّ من التكاليف غير الضرورية على منتَج يمكن أن يكون غير مرغوباً فيه.

 

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.