English

تغيير العلامة التجارية بنجاح يبدأ بـ12 خطوة [رأي] ‎

English

تغيير العلامة التجارية بنجاح يبدأ بـ12 خطوة [رأي] ‎

بعد حصولها على تمويلٍ بقيمة 3 ملايين دولار أميركي في شهر أيلول/سبتمبر الماضي، غيّرت منصّتنا للخدمات المنزلية "موف سوق" Movesouque علامتها التجارية لتصبح "سرفيس ماركت" Servicemarket.

الجانب التقنيّ لعملية تغيير العلامة التجارية كان أوّل ما فكّرنا به، فوجّهنا كلّ عناصر تغيير العلامة التجارية لتنصبّ عليه – من التسويق إلى العمليات – في حين كان إنجاز الأمور بالطريقة الصحيحة أكثر من ضروريّ.

"سرفيس ماركت" ليست إلّا واحدة من الشركات والأعمال الكثيرة في دبي التي غيّرت علامتها التجارية بنجاح. ونحن كسوقٍ على الإنترنت، كنّا نخاطر بكافة أعمالنا لأنّ تغيير نطاق الموقع domain يؤثّر على كلّ شيء؛ سواء كان ذلك أداء إعلاناتك على "جوجل أدووردز" Google Adwords أو كلّ عمليات تحسين الامتثال لمحرّكات البحث SEO التي أجريتَها.

(الصورة من "سرفيس ماركت")

عمدنا إلى التخطيط والتركيز على الأمر كثيراً. لقد وضعنا خطّةً للتغييرات التقنية التي نريد إجراءها، وقسّمنا كلّ مهمّةٍ إلى أجزاء هي قبل الإطلاق، يوم الإطلاق، وبعد الإطلاق. ساعدنا هذا على مراقبة كلّ شيء ولم نشعر بالضغط.

توجّب علينا القيام ببعض الخطوات للتأكّد من استعداد الجانب التقني في اليوم الأوّل، بحيث يمكننا تغيير نطاقات الويب بطريقةٍ سلسة. والآن، إليكم هذه الخطوات بالتفصيل:

1. اشترِ النطاق ومتغيّراته: للتوصّل إلى اسم "سرفيس ماركت"، أجرينا قبل عامٍ من الآن استطلاعاتٍ بهذا الشأن بالإضافة إلى تنظيم مجموعات للخروج بأفكار. بعد ذلك اشترينا نطاق www.servicemarket.com بعد وقتٍ قصيرٍ على اختيارنا له، ما وفّر علينا الكثير من الوقت عند بدء عملية التبديل بين النطاقات.

2. أنشئ الحسابات على مواقع التواصل: بعد اختيار الاسم النهائي، ينبغي إنشاء الحسابات المخصّصة له على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي. لذلك عليك إعداد لائحةٍ تضمّ كافة منصّات التواصل التي تريدها، والأسماء، وحسابات البريد الإلكتروني وكلمات السرّ التي استخدمتها لإنشاء الحسابات. ولكن عليك إبقاء هذه الأخيرة في مكانٍ آمن، لأنّك إذا كنتَ أمضيتَ وقتاً طويلاً في تجميع الإعجابات likes وبناء قاعدة معجبين، سيكون عليك فقط تغيير أسماء الصفحات بدل إنشاء صفحاتٍ أخرى من جديد.

3. أطلِق النطاق الجديد: بعد شراء النطاق، حاول إطلاقه على شبكة الإنترنت مع صفحةٍ واحدةٍ على الأقلّ بدلاً من إبقائه جانباً. سيساهم هذا في مساعدة "جوجل" وغيره من محرّكات البحث في العثور على نطاقك بشكلٍ أسرع، كما يقلّص الوقت الذي يحتاجه لجدولته ضمن نتائج البحث.

4. أنشئ حساباً على "جوجل ويب ماستر": بعد إطلاق النطاق على الشبكة، سيتوجّب عليك إنشاء حسابٍ على "جوجل ويب ماستر" Google Webmaster لمراقبة أدائه (تأكّد من إبقائه على حسابك القديم نفسه). ليكن في الحسبان أنّ أحداً لن يبحث عن موقعك الإلكترونيّ ما لم تُحدِث بعض الضجّة حوله، ولكن من الجيد أن تنشئ هذا الحساب في وقتٍ مبكر كونك ستنشغل فيما بعد بالكثير من الأمور عند العمل على تغيير النطاقات. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ "جوجل ويب ماستر" أداة ضرورية عند التغيير بين النطاقات لأمرَين اثنَين: أولاً تغيير أداة العناوين، وثانياً جلب الموقع الجديد وتقديمه.

5. أنشئ حساباً على "جوجل أناليتكس" أو غيرها من برمجيات تتبّع المواقع: سواء كنتَ تستخدم "جوجل أناليتكس" Google Analytics أو غيرها من البرمجيات لمراقبة وتتبّع الزيارات ومعدّلات التحويل conversion على موقعك الإلكتروني، تأكّد من وجود خطّةٍ لإعداد النطاق الجديد. فإذا لم تكن تراقب موقعك الإلكترونيّ السابق لن تتمكّن من معرفة أداء موقعك الجديد.

6. حدّد مؤشر الأداء الرئيسي: تأكّد من وجود نسخة احتياطية لكلّ البيانات الخاصّة بتصنيف الكلمات الرئيسية keyword ranking ، وعدد الزيارات traffic، وغيرها من مؤّشّرات الأداء الرئيسية KPIs التي كنتَ قد جمعتَها، فذلك سيمكّنك من قياس أداء نطاقك الجديد.

7. ابدأ بإعادة تصميم علاقاتك في وقتٍ مبكر: في "سرفيس ماركت"، تواصلنا مع المورّدين والعملاء من خلال الرسائل القصيرة SMS والبريد الإلكتروني والاتّصالات الهاتفية. وذلك لنتأكّد من أنّ كلّ وكالات خدمة العملاء على استعدادٍ للإجابة عن الأسئلة حول تغيير العلامة التجارية، والردّ على الاتّصالات بالقول "مرحباً، هنا ,سرفيس ماركت‘" وليس "موف سوق" – ولكنّ هذا كان صعباً بعض الشيء خصوصاً وأنّنا كنّا نعتمد "موف سوق" لثلاث سنواتٍ خلَت. وبالتالي، عليك تحضير قائمةٍ تضمّ كلّ رسالة علاقاتٍ عامّة أرسِلت، ومن ثمّ جمعها في مكانٍ واحد. بعد ذلك عليك أن تدقّق محتوى هذه الرسائل وتعمل على تحديث العنوان والاسم والشعار. وحتّى ألوان العلامة التجارية، فإذا قرّرتَ تغييرها عليك تغيير ذلك في الرسائل أيضاً.

8. قم بتحديث المدوّنة: لقد خصّصنا الكثير من الموارد لمدوّنة "سرفيس ماركت"، وعمل فريق المحتوى لدينا على تحديث كلّ الصور لتضمينها شعارنا الجديد، كما دقّقوا في كلّ منشورٍ لاستبدال أيّ إشارةٍ إلى "موف سوق" بالاسم الجديد "سرفيس ماركت".

9. لا تنسَ تحديث التطبيق: تحتاج متاجر التطبيقات إلى وقتٍ طويلٍ نسبياً لقبول التغييرات، خصوصاً فيما يتعلّق بأمورٍ مثل تغيير اسم التطبيق. لذلك عليك البدء بالعمل على هذه العملية في وقتٍ مبكر.

10. خصّص موارد تقنية للنطاق الجديد في أقرب وقتٍ ممكن: كان لدى فريقنا التقنيّ خطّةٌ دقيقة لمختلف المهام التي ينبغي إنجازها، بدءاً من إنشاء نسخةٍ احتياطية للموقع، وصولاً إلى التحقّق من الروابط للتأكّد من ارتباطها بالصفحات المناسبة. عملنا على أن تكون تجربة استخدام "سرفيس ماركت" بالسلاسة نفسها التي كانت على "موف سوق".

11. تحقّق من البريد الإلكتروني الجديد وابدأ بنقل النطاقات: بعد الحصول على النطاق الجديد، تأكّد من صحّة وعمل البريد الإلكترونيّ المخصّص لهذا النطاق. لحسن الحظّ، نستخدم نحن خدمة البريد الإلكتروني من "جوجل" لذلك كانت عملية الانتقال سهلةً، غير أنّنا تعلّمنا ذلك تماماً بعد اختبار الأمر.

12. حدّد موعداً لإطلاق الموقع الجديد بالساعة: يوم إطلاق الموقع الجديد سيكون جنونياً، حيث تشعر وكأنّك تستعدّ لخوض معركة، كما تشعر بالانفعال ولكن لا يمكنك نسيان أيّ شيء. عليك إعداد قائمة مهام مفصّلة قبل ساعاتٍ على الإطلاق. ففي حين ستشمل التغييرات كلّاً من العمليات والتكنولوجيا والامتثال لمحرّكات البحث والتسويق، هناك مهام ترتبط بسواها (مثل تغيير الحسابات على وسائل التواصل وعمل فريق التسويق على تغيير الصور الرئيسية وصور الغلاف). لذلك ستساعدك القائمة المفصّلة على التزام كلّ الأشخاص المعنيين بالخطّة؛ وكلّما كانت مفصّلة أكثر، لدرجة أنّها تضمّ تفاصيل مثل "تحديث التعريف على فايسبوك" و"اختبار تحويل رسائل البريد الإلكتروني الواردة إلى حساب support@movesouque.com"، سيكون الأمر أكثر سهولة.

لقد مرّ شهرٌ على إطلاقنا للموقع الجديد "سرفس ماركت"، وتمكّنا من النجاح في الحفاظ على ترتيبنا. تغيير العلامة التجارية عملية معقّدة، لذا عليك التخطيط بإحكامٍ لكي تنجح في تخطّيها.

الصورة الرئيسيّة من "سيرفيس ماركت".

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.