English

صندوق تمويل بـ30 مليون جنيه من "إنوفينتشرز" وجوائز للشركات الناشئة

English

صندوق تمويل بـ30 مليون جنيه من "إنوفينتشرز" وجوائز للشركات الناشئة

أعلن الرئيس التنفيذي لـ"إنوفنتشورز" Innoventures، هشام وهبي، عن إنشاء صندوق تمويل تحت اسم "إنوفينتشرز فند 1" Innoventures Fund 1 بقيمة 30 مليون جنيه (1.7 مليون دولار) لتمويل المشروعات الناشئة.

كما أعلن عن إطلاق مساحة عمل جديدة في محافظة الإسكندرية، باسم "آيديا سبيس البرج"  IdeaSpace-Borg بالتعاون بين "إنوفينتشرز"، ومؤسسة "اتصال" Etisal، و"أكاديمية البحث العلمي".

جاء ذلك خلال "إنوفينتشرز" مسابقة مفاعل الريادة "ريأكتور" Reactor، والإعلان عن فوز 3 شركات ناشئة بجوائز الدورة الثالثة التي بلغ مجموعها 10 آلاف يورو. وذلك بالتعاون مع منصة "في سي فور أفريقيا" VC4A لتمويل الشركات الناشئة في أفريقيا والمنطقة.

وقال وهبي في حواره الخاص مع "ومضة" إنّ "استثماراتنا لن تقتصر على شركاتنا، وسنعلن قريبًا عن فتح باب التقديم ِللشركات الأخرى. ليس لدينا أيّ خطط واضحة لسقف الاستثمار في كلّ شركة ونسبة الحصص، لكنّنا سننوّع بين الشركات في مراحلها المبكرة وفي مرحلة النمو".

وأوضح أنّهم لن يستهدفوا قطاعاً محدداً بعينه، و"أهمّ ما يشغلنا هو فريق العمل وقدرته على التطوير والمثابرة في ظل موارد مالية محدودة".

أمّا بالنسبة للشركات الفائزة في المسابقة، فقد أكّدت نورهان غانم، مديرة برنامج التسريع في "إنوفينتشرز"، أنّها "قد ضمنت التزامنا حيالها بتوفير استثمارات سواء بالتشبيك مع مستثمرين أو عن طريقنا مباشرًة".

الشركات الفائزة

فريق "تريبدايزر" الفائز بالمركز الثاني.
(الصورة من صفحة "إنوفينتشرز" على "فايسبوك")

فاز بالمركز الأول شركة "زيرو ويست تكنولوجيز" Zerowaste Technologies، والتي تعمل على تطوير وسائل تكنولوجية لإدارة النفايات والحفاظ على المياه وتقليل استهلاك الطاقة. وفازت الشركة بالجائزة الأول وقيمتها 5 آلاف يورو عن مشروعها CanBank، وهي عبارة عن آلة لإعادة تدوير عبوات المياه الغازية المعدنية.

أما المركز الثاني وجائزة 3 آلاف يورو فحصلت عليه شركة "تريبدايزر" Tripdizer، وهي بوابة إلكترونية تتيح الفرصة لمستخدميها بترتيب إجراءات السفر بشكلٍ مريح. وفازت شركة "بيرليجوز" Perligos بالجائزة الثالثة، بقيمة ألفي يورو، عن موقعها الذي يتيح حلّ مشاكل عملاء الشركات الكبرى عبر إيصالهم بالأشخاص المناسبين في تلك الشركات وتفادي أخطاء مراكز خدمة العملاء.

وستحصل الشركات العشرة التي وصلت للمرحلة النهائية على فرصة أخرى لعرض أفكارها خلال قمة "رايز اب إيجيبت" RiseUp Egypt المُقامة في "جريك كامبس" Greek Capmus على مدار ثلاثة أيام متصلة.

وكانت المشروعات الفائزة قد اختيرت من بين 10 مشروعات وصلت إلى المرحلة النهائية من أصل أكثر من 25 مشروعًا تقدموا للدورة الثالثة في "رياكتور". ثمّ تلقّت على مدى 3 أشهر خدمات تسريع الأعمال، بما في ذلك توفير مساحة عمل، والتسجيل القانوني، والاستشارات القانونية، والتدريب على التطوير وإدارة الشركات والماليات وإعداد خطة العمل وكتابة نموذج العمل، واستقطاب العملاء، والتشبيك مع المستثمرين وخبراء القطاع.

ويقول أحمد وفيق، مدير التكنولوجيا في "زميل" Zameal، أحدى الشركات المتأهلة إلى النهائيات: "استفدنا كثيرًا من برنامج تسريع ’مفاعل الريادة‘، ولايزال أمامنا 5 أشهر للاستفادة من مساحة العمل المشتركة والتواصل مع المدربين".

وتعليقًا على المناخ الريادي الحالي بشكل عام في مصر، قال وائل الفخراني، مدير "كريم" Careem مصر، متحدثًا للإعلام: "أتوقع أن يكون عام 2017 زاخرًا بالنجاحات بالنسبة للشركات الناشئة في مصر بغض النظر عن الظرف الاقتصادي. وأتمنى أن يقوم المطورون وأصحاب الشركات الصغيرة بتحويل المشكلات الكبرى التي تعاني منها مصر إلى حلول عملية".

أما باقي الشركات العشر التي شاركت في"رياكتور" فهي:

"كوانود" Quanode: وهي شركة توفر حلول بسيطة للشركات الناشئة التي تحتاج لتطوير مواقعها الالكترونية، دون الاستعانة بمطوري المواقع.

"أت موست" Utmost: وهي منصة إلكترونية لتبادل الأعمال حيث يمكن للمستخدمين تبادل الخدمات دون دفع نقود.

"ماجيرا في آر"Mageera VR: وهي شركة تعمل على خلق حلول تسويقية من خلال تقنية الواقع الافتراضي.

"سينما 360" Cinema 360: والتي تتيح تجربة غير تقليدية لمشاهدة السينما، حيث يجلس المشاهدون على كرسي دوار ويستخدمون سماعات الواقع الافتراضي VR headsets للدوران بحرية ومشاهدة الفيلم  من 360 درجة.

"زميل" ZaMeal: وهي شركة متخصصة في إعداد وتوصيل الوجبات إلى الموظفين الحريصين على تناول وجبات صحية ولذيذة ومغذية.

"أونيكس رومز" Onyx Rooms: التي توفر شبكة من غرف الفنادق في مصر، تقدم إقامات موحدة بأسعار لا مثيل لها من خلال الشراكة مع الفنادق محددة.

"أوتو سبيلندور" Auto Splendor: وهي شركة متخصصة في تصنيع إكسسوارات داخلية مبتكرة وعصرية للسيارات.

 
الصورة الرئيسية من "إنوفينتشرز"

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.