English

مليونا دولار لـ'ستيب' تعزيزاً لتوسّعها في فضاء الإعلام الرقمي

English

مليونا دولار لـ'ستيب' تعزيزاً لتوسّعها في فضاء الإعلام الرقمي

أنهت "ستيب جروب" STEP Group، المتخصصة في مجال الإعلام الجديد والتكنولوجيا بالشرق الأوسط، جولتها التمويلية الأولى باستثمارات قيمتها مليوني دولار أمريكي من مستثمرين إقليميين بينهم "ومضة كابيتال"  Wamda Capital، و"إيكويترست" Equitrust، وسلطة واحة دبي للسيليكون Dubai Silicon Oasis Authority، والمؤسسة الدولية لرأس المال الاستثماري "نورث بيس ميديا"  North Base Media.

وتبرز الصفقة مجالات النمو والإمكانات الواعدة لقطاع الإعلام الجديد في الشرق الأوسط، لا سيما مع نمو معدلات النفاذ إلى مجموعة متنوعة من وسائل الإعلام، وتزايد الطلب خصيصاً على المحتوى باللغة العربية.

تسعى المجموعة لتوسيع نطاق تركيزها لتشمل المجال الموسيقي، حيث ستشهد الدورة الخامسة من
"مؤتمر ستيب"  Step Conference، في نيسان/أبريل، إطلاق "ستيب ميوزيك" Step Music وهو مؤتمر ومهرجان يلقي الضوء على تطور صناعة الموسيقى على مستوى المنطقة. ومؤخراً، استحوذت المجموعة على المنصة الشهيرة وسريعة النمو لمحتوى الفيديو "أراب فاينز" Arab Vines.

ويقول راي درغام، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة "ستيب جروب" في حديث إلى "ومضة"، إنه "مع استمرارنا في تطوير الشركة، نحن ملتزمون بمواصلة خدمة المجتمع العربي كجزء أساسي مما نقوم به ومصممون على منح جمهورنا تجربة فريدة".

مستلهماً من نماذج عالمية، يتطلّع درغام إلى تطبيق نموذج مشابه لنموذج "فوكس" Vox كمنصّة تستعمل وسائط إعلامية متعددة ولإبداع "بازفيد" Buzzfeed في إنتاج المحتوى.

ومن أجل تحسين عملية إنتاج المحتوى للكتاب والمساهمين على منصّتي المجموعة للأخبار والمحتوى الرقمي "ستيب فيد" stepfeed.com و"يلاّ فيد" yallafeed.com، يعمل فريق درغام على نظام إدارة محتوى يستخدم تصاميم تفاعلية ويعدّل حسب الطلب. وهذا النظام الذي يسمى "هيوجو" Hugo كما يوضح درغام، يأتي في إطار "عملية مستمرة تبني كل ما يحتاجه مُنتج المحتوى كنماذج لتسريع عملية النشر".

وعن الفكرة التي كانت وراء إطلاق "ستيب"، يقول: "وجدنا فجوة متنامية بين جيل الألفية في الوطن العربي وبين وسائل الإعلام الرئيسية، ولمسنا الحاجة إلى سد هذه الفجوة عبر منصة حيوية للإعلام الجديد. استراتيجية النمو التي تتبعها ’ستيب جروب‘ طموحة للغاية، ولا شك في أن هذا الاستثمار سيساعدنا كثيراً".

وفي سياق تعليقه على الفرصة الاستثمارية التي تمثلها "ستيب جروب"، يقول خالد التلهوني من "ومضة كابيتال"، إنّ "'ستيب جروب' قد حدّدت قطاعاً يشهد نمواً هائلاً بالفعل، وانطلقت فيه بكل نجاح وجدارة. ويأتي هذا الاستثمار كجزء من رسالة 'ومضة كابيتال' للاستثمار في أصول رقمية فريدة وناشئة على مستوى المنطقة، والتي يتم تأسيسها وإدارتها من قبل رواد أعمال مميزين. شراكتنا مع ’ستيب‘ تتسم بطابع استراتيجي، وسوف نسخّر منصة ’ومضة‘ الأوسع من أجل تحقيق إمكانات الشركة".

في أقل من 18 شهراً، استقطبت "ستيب فيد" و"يلا فيد" أكثر من 3 ملايين مستخدم فردي شهرياً، و6 ملايين مشاهدة شهرياً. ويستهدف القيّمون على المنصتين خلال عام زيادة قاعدة المستخدمين بأكثر من أربعة أضعاف، من أجل الوصول إلى أكثر من 10 ملايين مستخدم، وما يزيد على 30 مليون مشاهدة شهرياً، فضلاً عن تطوير خدمة "ستيب فيديو" Step Video التي أطلقت مؤخراً.

يشار إلى أن "ستيب جروب" تمثل أول استثمار في المنطقة العربية لـ"نورث بيس ميديا" North Base Media، وهي مؤسّسة استثمارية تركّز على المؤسسات الإعلامية والصحافية، والفرص الرقمية في أسواق النمو حول العالم. ويقول توري مونت من "نورث بيس ميديا": "نبحث في جميع أنحاء العالم عن أفضل رواد الأعمال في قطاع الإعلام وفي أكثر الأسواق إثارة وحيوية. وهكذا هي ’ستيب جروب‘ تماماً ـ فريق مميز وفرصة استثنائية".

 

الصورة الرئيسية من "ستيب جروب".

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.