English

'آب محل' تأمل في نجاح تطبيقها للدردشة في المنطقة العربية

English

'آب محل' تأمل في نجاح تطبيقها للدردشة في المنطقة العربية

أطلقت شركة "آب محل" Appmahal الفلسطينية الناشئة تطبيق دردشة عربي يحاكي تطبيق "واتساب" Whatsapp، وتأمل أن يعطيها شكلها "العربي" الميزة التنافسية التي تحتاجها لتنجح في سوق التطبيقات الإجتماعية المزدحم.

"صلة" هو تطبيق الدردشة الذي صدر بالفعل كنسخة تجريبية قبل أشهر، وتمّ تحميله من قبل أكثر من 200 ألف مستخدم بالفعل. وسيتم إطلاق المنتج النهائي في أوائل نيسان/أبريل.

واجهة تطبيق "صلة". (الصور عبر "آب محل")

وفكرة التطبيق مستوحاة من خدمات محلية في الأسواق الآسيوية والأوروبية مثل "تيليجرام Telegram"، و"هايك Hike"، و"وي-تشات WeChat" حيث يعتقد فريق العمل بأن تجربة هذه التطبيقات المحلية يمكن محاكاتها في المنطقة العربية مع منصة للرسائل الاجتماعية تتماشى مع الثقافات السائدة.

ويتميز تطبيق "صلة" بأنه منصة رسائل سريعة Messaging Platform يحتوي على رموز Emojis وأشكال وتصاميم عربية الطابع.

تقول مديرة التسويق منى حداد لـ"ومضة": "أردنا أن نقدم شيئا يتناسب مع ثقافة منطقتنا، لذا أخذنا جزء الدردشة من تطبيق 'آب محل' وأنشأنا تطبيقاً منفصلاً له، ومخصصاً للتجربة العربية".

وتفوقت تطبيقات محلية مثل "وي تشات" WeChat الصيني على نظيراتها الدولية من خلال تقديم خدمات مثل لوحات مفاتيح باللغات واللهجات المحلية، وخدمات تناسب السياق الإقليمي مثل العثور على الأصدقاء والأشخاص في مكان قريب، والظهور بمظهر محلي يناسب ثقافة المستخدم.

صعوبة العثور على المحتوى العربي

كان المنتج الأول لشركة "آب محل" هو شبكة اجتماعية للتطبيقات باللغة العربية، بنيت لمساعدة المستخدمين في العثور على تطبيقات متاحة بلغتهم.
"سوق التطبيقات" داخل "آب محل".

أطلق خالد سويلات واثنان من المؤسسين "آب محل" في العام 2014، حيث رأى الفريق المؤلف من ثمانية أشخاص والموجود في رام الله بأن وجود سوق للتطبيقات خاصة بمستخدمي الهواتف الذكية للناطقين باللغة العربية كان الحلقة المفقودة للمحتوى العربي على الإنترنت.

فريق "آب محل" هو مجموعة من المطوّرين والمتخصصين بالمحمول الذين يعملون بشكل وثيق مع مجتمع تطبيق "آب محل" لعرض أفضل الألعاب المجانية والمدفوعة والتطبيقات.

تقول حداد إن "الناس يستخدمون التطبيق لمعرفة المزيد عن التطبيقات الجديدة التي جرّبها أصدقاؤهم لذلك قمنا بتطوير التطبيق بالكامل للاستفادة من قاعدة بيانات تتكون من التطبيقات التي يستخدمها جمهور 'آب محل' ويوصون بها. لذلك فنحن نمثل شبكة مثل فيسبوك لكن للتطبيقات".

تم تصميم التطبيق لمساعدة المستخدمين على معرفة التطبيقات الجديدة، واكتشاف التطبيقات الشائعة بين أصدقائهم، وتبادلها.

وتضيف حداد أنه "يمكن للمستخدم ببساطة التحقق من ملف تعريف مستخدم آخر لمعرفة ماهية التطبيقات التي يستخدمها، والبدء في استخدامها".

تم تحميل "آب محل" أكثر من ثلاثة ملايين مرة من متجر تطبيقات أندرويد "Play Store"، وجاءت 60 في المئة تقريباً من تلك التنزيلات من الجزائر ومصر والعراق والمغرب والمملكة العربية السعودية. ويلقى التطبيق رواجاً أكثر بين الشباب في العشرينات.

وجد الفريق أن العديد من المستخدمين كانوا يستخدمون خدمة الرسائل والدردشة داخل "آب محل"، لذلك قرر فصل الميزة في تطبيق مستقل متخصص يشمل أشكال وواجهة عربية بإسم "صلة". وفي المستقبل ربما يتم إضافة لوحة مفاتيح مخصصة وخدمة لطلب سيارات الأجرة وأخرى للدفع الآلي.

الجانب التجاري

استثمر صندوق الاستثمار الفلسطيني "سراج" في شركة "آب محل" كجولة أولى  Series A أواخر العام 2016 بمبلغ كان كافياً لنمو الفريق ودعم وصول التطبيق وتسويقه، بالإضافة للدفع بإتجاه تطوير تطبيق "صلة".

ويسعى الفريق الآن إلى جولة ثانية من الاستثمار Series B، إلاّ أن عليه أن يثبت أن تطبيقه يمكنه أن يدر الأرباح.

وحيث أن تطبيق "آب محل" هو تطبيق مجاني، فإن المخطط لتطبيق "صلة" أن يشكل مصدراً للدخل عبر تقديم ميزات متقدمة مدفوعة، إلا أن تفاصيل هذه الميزات غير واضحة حتى اللحظة.

ويشير الفريق إلى أن "'آب محل" يتم استخدامه أسبوعيا من قبل الأفراد لاكتشاف تطبيقات جديدة. وقالت حداد إن فريقها يخطط للاستفادة من قاعدة مستخدمي "آب محل" الكبيرة لدفع المزيد من الزبائن إلى "صلة"، بهدف تطوير الأخير ليستخدم بشكل يومي.

وتقر بأن هذا قد يكون صعبا مع المنافسة الشديدة من شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى الكبرى وتطبيقات المراسلة، ولكنها تعتقد أن "الطابع العربي المحلي" سيكون ما يميّز التطبيق عن غيره.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.