English

منصّة جديدة لرياديي الكويت في #ميكس_أند_منتور نويت

English

منصّة جديدة لرياديي الكويت في #ميكس_أند_منتور نويت

وجوه مألوفة وأخرى جديدة اجتمعت في "دار حمد" في مدينة الكويت، في العاشر من أيّار/مايو، لحضور فعاليّة "ميكس أند منتور نويت" Mix N’ Mentor الثالثة في الكويت، والتي ينظّمها "الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة" و"ومضة".

تناولت الطاولات المستديرة مواضيع مختلفة، من رأس المال البشري وأدوات التقييم التي تناسب روّاد الأعمال، وصولاً إلى الاستثمار بالمهارات الفرديّة واكتساب ثقة العملاء الكبار وتقديم العروض الناجحة.

الحدث الأبرز في نسخة هذا العام، كان إطلاق منصّة "مجتمع نويت" Nuwait Community التي تربط رواد الأعمال والمنظّمات الداعمة والمستثمرين وشركات الاستثمار المخاطر عبر منصّة واحدة، وذلك لتعزيز التعاون وتمكين  مختلف اللاعبين من التعبير عن أنفسهم.

ويمكن للمستخدمين عبر هذه المنصّة طلب التواصل مع لاعب آخر، والبحث عن لاعبين كبار في البيئة الريادية. كما يستطيعون  إيجاد الوظائف المتوفّرة في الشركات الناشئة ونشر ما يكتبونه على مدوّنتهم.

إليكم أبرز ما تعلّمناه في هذا اليوم:  

1-  رأس المال البشري هو رأس المال الفعلي لديك

لا تزال إدارة المواهب أو رأس المال البشري مهمّة صعبة، وقد نوقش هذا الموضوع طويلاً خلال جلسات الإرشاد.

تراوحت الأسئلة المطروحة بين كيفية توظيف شخص تقني إذا لم يكن صاحب العمل من خلفيّة تقنية، والأدوات التي يجب على الشركات الناشئة استخدامها لتقييم الكفاءات، وتحديد ميزانيّة لتنمية الموظّفين.

سلّطت مريم الدوري، مديرة الموارد البشريّة في شركة المواد البنائية "أسيكو" Acico Group، على أهميّة استخدام تقنيات التقييم بنطاق 360 درجة و270 درجة، عند تقييم كفاءات الموظفين. ترمز تقنيّة التقييم الأولى إلى تقديم الموظّفين تعليقات عن زملائهم من دون الكشف عن هويتهم، فيما تدلّ التقنية الثانية على تقييم يجريه المدير والموظّف.

أضافت الدوري أنّ الأمر يقوم على "ما يمكن لهذا الشخص تقديمه وعلى معاييرك"، شارحةً أنّه "يمكنك أيضاً تقييم المدراء الذين يقومون بالتوظيف ومساعدتهم في ذلك باستخدام مؤشرات قياس الأداء".

من جهة أخرى، أشار  الرئيس التنفيذي لـ"كويت نت" Kuwaitnet، طلال العوضي، إلى أنّه يعطي الموظّفين الجدد فترة سماح، ويخصّص لكلّ منهم مبلغاً من المال للتطوير الذاتي.

يعتقد العوضي أنّ أرباب العمل وروّاد الأعمال يحتاجون إلى تطوير ذاتي وإلى تنمية مهاراتهم قبل توظيف الآخرين، وإلا قد يوظّفون أشخاصاً يشاركونهم النقص نفسه.

 
إحدى جلسات الإرشاد الصباحية في "دار حمد". (الصور من "ومضة").

2-  ابنها وسوف يثقون بك

شكّل بناء الثقة مع العملاء المحتملين والشركات الكبرى تحدّياً كبيراً للشركات الناشئة التي لم تثبت نجاح نموذج عملها بعد. نصح العوضي هذه الشركات بتطوير منتج أو حلّ وتقديمه مجّاناً. وأضاف: "بالنسبة لنا،بعد ثلاثة منتجات أو أربعة، طلبت [شركة كبرى] عقد اجتماع معنا".

قدّم العوضي مثالاً عن شركة اللوجستيات العالمية "أجيليتي" Agility في الكويت التي وعدت الجيش الأميركي بمستودعٍ هائلٍ لمعدّاته، بالرغم من أنّه لم يكن لديها هذا المكان. وأوضح أنّه "ما من حاجة لأن يكون الفريق والعمل جاهزين في البداية، بل يكفي أن يكون لديك الفكرة والمهمّة واحترام المهلة التي أعطيت لك".

3-  البساطة هي سرّ النجاح

قدّم أنتوني جيرارد، المدير التنفيذي في منظّمة التدريبات الريادية "باد أيديا" Bad Idea، جلسةً تدريبية لستّ شركات ناشئة بعد أن عرضت أفكارها أمام جمهور "ميكس أند منتور"، وساعدها على إتقان "عرض الأفكار السريع" أو ما يُعرف بـ"عرض المصعد" elevator pitch.

نصح جيرارد الرياديين بأن يختصرون الكلام ويشرحوا فكرتهم بجملة واحدة بسيطة بعيداً  من المصطلحات الصعبة.كما أكّد على ضرورة معرفة الجمهور، والحاجات، والتحدّيات التي يواجهونها.

أما الشركات الناشئة التي عرضت أفكارها، فكانت مشاركة في برنامج احتضان "الصندوق الوطني":

1-  "تكنو كير" Technocare: شركة ناشئة في مراحلها الأولى  تهدف إلى استخدام الأجهزة القابلة للارتداء لمساعدة المصابين بالتوحد وذوي الحاجات الخاصة.

2-  "لبونة" Labuna: شركة مستقلة لتطوير ألعاب الفيديو.

3-  "فني" Fanni: سوق إلكترونية لمزوّدي الخدمات المنزلية.

4-  "كارما سايل" Karmasale: متجر إلكتروني لبيع الأحذية الرياضية والمنتجات المتنوعة.

5-  "فيو ميديكا" Viomedica: منصّة تجارة إلكترونية لبيع اللوازم والأجهزة الطبية.

6-  "إتجاه" Etijaah: أكاديمية رقميّة لروّاد الأعمال تقدّم محتوى من الفيديوهات باللغة العربية.

ركّزت الجلسة على كيفية الإجابة على الأسئلة التي قد يطرحها الجمهور، وإزالة الغموض حيال الشركة.

وأشار رشيد سلطان، الشريك في مسرّعة النموّ الحديثة للشركات في قطاع المأكولات في الكويت، "سايفور فينتشرز" Savour Ventures،  إلى أنّه "من يريد أن يكون رائد أعمال عليه أن ينفذ  المهام والواجبات التي لا ينفذها الآخرون. لذلك أدرس  السوق وأجب على أسئلتك بنفسك".

الصورة الرئيسية للجلسة الختامية، من "ومضة".

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.