English

دبي توقّع اتفاقية مع "فولوكوبتر" الألمانية لإطلاق أول تاكسي جوي

English

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي أمس الإثنين تمديد فترة التشغيل التجريبي للتاكسي الجوي ذاتي القيادة القادرة على حمل إنسان، وذلك لحين استيفاء كافة شروط الأمن والسلامة المتعلقة بتشغيل هذا النوع من المركبات.

وأعلنت الهيئة أيضاً عن توقيع اتفاقية مع شركة "فولوكوبتر" Volocopter الألمانية المتخصصة في صناعة المركبات الجوية ذاتية القيادة، لإطلاق أول تاكسي جوي ذاتي القيادة قادر على حمل شخصين.

وسيتم تدشين التاكسي الجوي بشكل تجريبي في الفصل الأخير من العام 2017.

وقال المدير العام لـ"هيئة الطرق والمواصلات" ورئيس مجلس المديرين فيها، مطر الطاير إن "التشغيل التجريبي لأول تاكسي جوي ذاتي القيادة قادرة على حمل شخصين، يأتي تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله)، بتحويل دبي إلى المدينة الأذكى عالمياً".

والخطوة أيضاً ترجمة لاستراتيجية دبي للتنقّل الذكي ذاتي القيادة، التي تهدف إلى تحويل 25% من إجمالي رحلات التنقل في دبي إلى رحلات ذاتية القيادة من خلال وسائل المواصلات المختلفة بحلول العام 2030.

مواصفات التاكسي الجوي

يتميّز التاكسي الجوي ذاتي القيادة الذي يعمل بالطاقة الكهربائية، بمجموعة من الخصائص الفريدة لا سيما معايير السلامة والأمان العالية، وذلك من خلال التصميم الذي يحوي على 18 محركا، تضمن للتاكسي الطيران والهبوط الآمن في حال تعطل أي محرك.

ويمتاز أيضاً بخاصية الطيران الآلي والذاتي القيادة، مما يتيح نقل الأشخاص من موقع إلى آخر من دون الحاجة للتدخل البشري، أو الحاجة لحمل رخصة طيران.  

وأشار الطاير إلى أن الاختيار وقع على شركة "فولوكوبتر" الألمانية نظراً لالتزامها بمعايير السلامة والأمان العالمية، واجتيازها المعايير المطلوبة من قبل هيئة الطيران الألمانية، التي تراعي أعلى درجات السلامة والأمان في تصميم الطائرات وعملها.

غير أنه توقع أن تستمر التجربة ومتابعة إصدار  التشريعات اللازمة لتشغيل هذا النوع من المركبات، قرابة خمس سنوات يتم خلالها الوقوف على كل الجوانب المتعلقة بعملية التشغيل والتحقق من استيفاء كل جوانب الأمن والسلامة.

وختم بأن الهيئة ستقوم بالتنسيق والتعاون مع شركائها الاستراتيجيين في الإمارة، بتحديد خطوط رحلات هذه النوعية من المركبات، ومواقع الإقلاع والهبوط وما سيتطلّبها من تجهيزات، لضمان التنقل آمن وسهل للركاب.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.