English

IM Capital تعلن عن إطلاق 'صندوق المستثمرين الأفراد للمرأة اللبنانية'

English

IM Capital تعلن عن إطلاق 'صندوق المستثمرين الأفراد للمرأة اللبنانية'

أعلنت شركة "إنشور أند ماتش كابيتال" Insure & Match Capital، في 7 تموّز/يوليو، عن إطلاق "صندوق المستثمرين الأفراد للمرأة اللبنانية" Lebanese Women Angel Fund في فيلا ليندا سرسق في بيروت، خلال حفل تخريج دفعة 2016-2017 من برنامج  "سيدرز" Seeders Masterclass for Business Angels.

حضر الفعالية مستثمرون أفراد وشركات استثمار مخاطر وروّاد أعمال ومصارف وناشطون في البيئة الريادية. وشارك في الحفل وزير الدولة لشؤون المرأة، جان أوغاسابيان، ونائب رئيس البعثة في السفارة الأميركيّة، داني هول ممثلاً مديرة "بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية" في لبنان USAID Lebanon، آن باترسون، والرئيس العام لمؤسسة "بيريتك" Berytech، مارون شمّاس، والمدير العام لشركة "آي إم كابيتال"، نيكولا روحانا.

انطلق "صندوق المستثمرين الأفراد للمرأة اللبنانية" كنتيجة للشراكة بين "آي إم كابيتال" و"الرابطة اللبنانية لسيدات الأعمال"  Lebanese League for Women in Business، و"جو بيوند إنفستينج" Go Beyond Investing، لمساعدة النساء المستثمرات والشركات التي تقودها نساء في لبنان خلال أول مراحل أعمالهن على الحصول على التمويل.

وأشار هول إلى أنّ إطلاق هذا الصندوق يدلّ على أنّ "رجال ونساء الأعمال اللبنانيين مستعدوّن لمضافرة جهودهم من أجل دعم ريادة الأعمال، كما يُظهر اهتمام اللبنانيين والحكومة الأميركية بدعم ريادة الأعمال النسائية".

من جهته، لفت أوغاسابيان إلى أنّ "غياب النساء عن مراكز صنع القرار خسارة للبنان. ولكنّهنّ أظهرن عن قدرة لفرض أنفسهنّ رغم أنّ السياسة تحاول منعهنّ"، مؤكداً أن "لا شيء يمكن أن يقف في وجه المرأة اللبنانية".

سيتبع "صندوق المستثمرين الأفراد للمرأة اللبنانية" المنهجيّة نفسها التي يتّبعها برنامج المستثمرين الأفراد "سيدرز إم بي إيه". وكان هذا الأخير انطلق في أيلول/سبتمبر 2016 جامعاً 26 مستثمراً طوال سنة كاملة لاختبار وتعلّم طرق الاستثمار الأمثل، بالتعاون مع "جو بيوند إنفستينج"، في حين ستنلطلق الدفعة الثانية في أيلول/سبتمبر 2017.

ستحضر المستثمرات المشاركات في "صندوق المستثمرين الأفراد للمرأة اللبنانية" فعاليّات عرض أفكار لشركات ناشئة تقودها نساء كلّ 6 إلى 8 أسابيع، وستسفدنَ من تدريبات ودروس عبر الإنترنت لتحسين مهاراتهنّ الاستثماريّة.

ومن المتوقع أن تجري المجموعة بين ثلاثة وأربعة استثمارات تبلغ قيمة كلٍّ منها نحو 50 ألف دولار، ما يوفّر فرص عمل ويشجّع على دمج النساء أكثر في عالم الأعمال.

وشرحت أسمهان زين، رئيسة "الرابطة اللبنانية لسيدات الأعمال"، أنّ "هذا الصندوق سيجمع نساءً يستثمرن في شركات ناشئة تقودها نساء، وسيحسنّ دور المرأة في مجال الأعمال بمساعدتها على تخطّي المعوقات الاجتماعية والاقتصاديّة".

من جهة أخرى، قال روحانا إنّ "المشاركين في دفعة ’سيدرز‘ لعام 2016 حضروا 7 فعاليات استثمارية عَرضت فيها 20 شركة ناشئة أفكارها. كما أجرت 15 دراسة إعدادية due diligence لشركات ناشئة وتعلّمت أسس الاستثمار من خلال تدريبات وحصص دراسية عبر الإنترنت من إعداد ’جو بيوند إنفستينج‘". وأضاف روحانا أنّ "المستثمرين في هذه الدفعة اتخذوا قراراً مشتركاً بالاستثمار في أربع شركات ناشئة في قطاعات مختلفة، مقدّمين خبرتهم وأموالهم إلى هذه الشركات".

الشركات الأربعة التي وقع الاختيار عليها هي التالية:

1-    "ماد" MAD، سوق إلكترونية لاكتشاف الموسيقيين والفنانين والمصمّمين.

2-    "تختك" T5tek، شركة تطور أجهزة تتبّع تعمل بتقنيات نظام تحديد المواقع GPS وإنترنت الأشياء لتستخدمها شركات النقل.

3-    "مود فيت" Moodfit، منصّة تصميم داخلي تضفي لمسة مصمّم محترف على المنازل والمكاتب.

4-    "مايكر براين" Makerbrane، أدوات فعلية ورقمية تسمح لأيّ شخص كان بتصميم ألعابٍ وبنائها وبيعها.

الصورة الرئيسية من "ومضة".

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.