English

دورات صيفية في جدة لتعليم الأطفال البرمجة وهندسة الإلكترونيات

دورات صيفية في جدة لتعليم الأطفال البرمجة  وهندسة الإلكترونيات

انطلقت أولى الدورات التدريبية من "مخيم الصانع الصغير" Summer Camps for gifted students  في جدة، في 23 تموز/يوليو، بدعم وإشراف من "برنامج بادر لحاضنات ومسرعات التقنية" Badir و"هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسّطة" SMEA، وبتنظيمٍ من الشركة الناشئة "وادي العباقرة"  GeeksValley.

يقدّم المخيم دورات تدريبية مجانية للأطفال فوق سن السادسة، تهدف إلى تعليمهم البرمجة والتصميم وابتكار الروبوتات وهندسة الإلكترونيات،  وذلك على خمس مراحل متتالية تتضمّن 10 دورات وتستهدف ما يقارب  200 طالب وطالبة في المرحلة الابتدائية والمتوسّطة، وتستمرّ حتى منتصف شهر أيلول/سبتمبر المقبل.

تشتمل الدورات على ثلاثة محاور رئيسية تتعلّق بالبرمجة، والإبتكار، والروبوتات، وقد حُدّد لكلّ محور منها عددٌ من ورش العمل.

تستهدف ورش العمل الخاصّة بالبرمجة تنمية مهارات التفكير المنطقي والرياضي وحلّ المشكلات والتحليل، وتطبيق المفاهيم البرمجية لتصميم الألعاب والقصص التفاعلية والرسومات المتحرّكة، ومعرفة أساسيات الخوارزميات.

وتهدف ورشة عمل الابتكار إلى تسليط الضوء على أساسيات الدارات الكهربائية والإلكترونية، عبر سلسلة من التجارب التي يتفاعل معها الطلاب. وسيشارك هؤلاء في أنشطةٍ حول التفكير الإبداعي لتشجيعهم على إنشاء مشاريع ونماذج أولية وتحسينها عبر تحليل الأخطاء.

أمّا ورشة الروبوتات فتستخدم القطع الإلكترونية لتعليم المشاركين عن الإلكترونيات بشكلها الواقعي، ليصبحوا قادرين على إنشاء دارات إلكترونية بسهولة وعارفين بكيفية التعامل مع القطع الإلكترونية. وترمي هذه الورشة أيضاً  إلى تعليم الأطفال كيفية إنشاء الروبوت عن طريق التحكم بالمحرّكات والمستشعرات والبرمجة الرسومية البسيطة، إضافة إلى تعليمهم هذه الأخيرة واستخدامها فى برمجة الروبوت كبداية لتعلم البرمجة التكوينية.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.