English

أبرز ما فاتك من معرض "جيتكس"

English

أبرز ما فاتك من معرض "جيتكس"

استضاف أسبوع جيتكس للتقنية مؤتمره السنوي السابع والثلاثين للإلكترونيات والتكنولوجيا والمعرض التجاري، الذي يربط منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالأسواق العالمية.

وقد أقيم المعرض في 14 قاعة في مركز دبي التجاري العالمي وغطى صناعات واسعة بدايةً من إنترنت الأشياء وحتى الواقع المعزز والواقع الافتراضي والتقنية السحابية والتقنيات المالية والأمن الإلكتروني والمدن الذكية والطباعة ثلاثية الأبعاد وغيرها.

كما استضاف المعرض، للعام الثاني على التوالي، فعالية للشركات الناشئة، بعنوان جيتكس - صناع المستقبل، لإتاحة المجال لرواد الأعمال والمستثمرين والمدربين وجميع الأطراف المعنية للالتقاء والتواصل ومناقشة فرص التعاون المحتمل.

وشهدت الفعالية مشاركة أكثر من 4,400 عارض و147 ألف زائر من 97 دولة، من بينهم رواد أعمال ومستثمرين وخبراء، مما أتاح للشركات الناشئة فرصة لجمع التمويل.

وفي هذا العام، اختار معرض جيتكس - صناع المستقبل ومضة كشريك معرفي لإطلاق وتيسير التعاون بين الشركات الناشئة والمؤسسات الكبرى.

وتستند هذه الشراكة إلى الجهود الحالية التي يبذلها معرض جيتكس - صناع المستقبل من أجل تعزيز منظومة الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال إتاحة المجال لها للتعرف على أفضل الممارسات الدولية والانفتاح على شبكة عالمية للاستثمار والأعمال.

عقدت ومضة نشاطين أساسين في ردهة Unbox Lounge، وهما: ورشة عمل ومعارض لريادة الأعمال التعاونية.

وقد ركز كلا النشاطين على تيسير التواصل بين الشركات الكبرى والشركات الناشئة من خلال إتاحة المجال لهم للحديث مع بعضهم البعض وفهم احتياجات كل منهم والشروع في فرص التعاون المحتملة.

وكان الهدف الرئيسي من معارض ريادة الأعمال التعاونية إتاحة الفرصة لمجموعة مختارة من الشركات الناشئة للشراكة والتعاون مع الشركات الكبرى. وفي نهاية الجلسة، اختارت كل شركة كبرى شركتين ناشئتين لعقد معهما اجتماع عمل تمهيدي لمناقشة العرض بصورة أكبر.

مجموعة الشركات الناشئة التي عرضت أعمالها في معرض #جيتكس_صناع_المستقبل

زيوبي "ZEOPI": (شركة ناشئة اجتماعية) عبارة عن معرض فاخر لمنتجات المياه المقطرة طبيعياً والمتأينة والمعدنية. ويبلغ سعر الزجاجة سعة 500 مل 1.3 دولار أمريكي. وتخطط الشركة للتبرع بجزء من المال إلى الجمعيات الخيرية، مثل مؤسسة سقيا الإمارات. وقد فازت الشركة بمسابقة "أكسنتشر".

مايند روكتس "Mind Rockets": هي شركة ناشئة معترف بها دولياً تقدم التقنيات المساعدة للصم والبكم. وقامت الشركة بإنشاء شخصية تترجم مواقع الويب للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية. كما يوجد لدى الشركة تطبيق للترجمة الصوتية. وتتمثل رسالة الشركة في تحسين التواصل وجعل التفاعلات أكثر سهولة مع مجتمع الصم والبكم.

كليك كاش "Qlikcash": (شركة تقنيات مالية) تقدم الشركة الخدمات المصرفية لغير المتعاملين مع البنوك، مما يساعد السائقون والمربيات على تلقي رواتبهم وإدارة مدفوعاتهم عبر الإنترنت. وتتمثل رسالة الشركة في جعل الخدمات المالية أكثر شمولية.

نيستر "Nester": (إنترنت الأشياء) عبارة عن موقع إلكتروني مجمع لمواقف السيارات. وهو سوق يربط المستخدمين الذين يبحثون عن مواقف السيارات ومواقف السيارات الخاصة، مما يجعل الوصول إلى مواقف السيارات أكثر سهولة في دبي.

سديم لأنظمة الاستشعار اللاسلكية: فازت الشركة الناشئة والمتخرجة من برنامج تسريع الشركات الناشئة على أساس الملكية الفكرية من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (حكمة) بجائزة أفضل شركة ناشئة عالمياً في معرض جيتكس - صناع المستقبل في دبي. وفاز أعضاء فريق سديم بأعلى جائزة وقيمتها 100,000 دولار أمريكي لمشاركتهم بنظام شبكة الاستشعار اللاسلكية، وهو أول نظام في العالم يعمل بالطاقة الشمسية لمراقبة الفيضانات وحركة المرور في المدن.

آي ستوريج "Istorage": تستخدم الشركة إنترنت الأشياء ليتمكن المستخدم من تسجيل وصول حقائبه وهو في سيارة الأجرة عبر الواي فاي، وبذلك يتبقى عليه إنزالها في المطار فقط. ويجري حالياً تجربة التطبيق لدى شركة طيران الإمارات.

النخلة الذكية: توفر الظل وخدمات الواي فاي والشحن من خلال الطاقة الشمسية، كما يمكن استخدامها كمنصة إعلانية. وهي متوفرة حالياً في الأماكن العامة في دبي، بما في ذلك الشواطئ.  

سمارت كراود "SmartCrowd": (شركة تقنيات مالية) فازت الشركة بمسابقة أكسنتشر في معرض جيتكس، وهي منصة بسيطة للاستثمار العقاري وفقاً للشريعة الإسلامية تتيح للأسر متوسطة ومنخفضة الدخل إمكانية الاستثمار في العقارات.

المزيد من #أسبوع_جيتكس_للتقنية

مرسيدس F015 - مفهوم السيارة ذاتية القيادة

Mercedes F 015 Self Driving concept car
Mercedes F 015 Self Driving concept car

عرضت شركة مرسيدس سيارتها المستقبلية ذاتية القيادة والتي يمكنها الاصطفاف ذاتياً أو عرض ممر افتراضي. وتحتوي السيارة على أربعة مقاعد ولا يوجد بها مقود كما هو مبين في الصورة. ومن المرجح أن يبدأ إنتاجها بحلول عام 2023.

Sophie .png
Sophia the robot

التاكسي الطائر

عرضت شركة فولو كوبتر الألمانية التاكسي الطائر في معرض جيتكس، وهو عبارة عن طائرة عملاقة بدون طيار (مروحية بدون طيار) تسع شخصين وتطير على ارتفاع 120 متراً.

الروبوت صوفيا "Sophia"

كان هذا الروبوت الذكي واحداً من الأجهزة التي لفتت الأنظار في معرض جيتكس. وقد وُضع هذا الروبوت على منصة شركة اتصالات وتم تزويده بأجهزة استشعار وكاميرات تتيح له التعرف على الناس والتفاعل معهم بطريقة ذكية وشبه إنسانية.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.