English

قمة 'رايز أب' تجمع أبرز الشركات الناشئة بالمنطقة في القاهرة

English

قمة 'رايز أب' تجمع أبرز الشركات الناشئة بالمنطقة في القاهرة
الصورة من اليوم الأول لقمة "رايز أب" 2016 (الصورة عبر "رايز أب")

يترقب عالم ريادة الأعمال انطلاق "قمة رايز أب RiseUp Summit" للسنة الخامسة على التوالي. ومن المقرر أن تنعقد القمة هذا العام على مدار الأيام الثلاثة الأولى من شهر ديسمبر في مقر الجامعة الأميركية بالقاهرة، وتضيف القمة هذا العام محطة مخصصة للشركات الناشئة ذات الإمكانية الكبرى للنجاح أو الـ "هيبو" (HIPOs).

وفي هذا الإطار، صرّحت داليا قمر، مديرة القمة: "نحن بصدد تجربة برنامج جديد لتسليط الضوء على أفضل الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا."

وبحسب فريق عمل "رايز أب"، إنّ الشركات الناشئة ذات الإمكانيات الكبرى للنجاح هي شركات تملك إمكانيات تخولها أن تصبح من الشركات العملاقة في المستقبل القريب.

استندت معايير اختيار هذه الشركات على عوامل متعددة شملت: الابتكار والإبداع، وحجم رأس المال، وحجم السوق، وقاعدة العملاء، وقابلية التوسع، وثقافة الشركة وحجم فريق العمل.

جمعت شركات الـ "هيبو" التي ستشارك في قمة "رايز أب" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أكثر من 159 مليون دولار من الاستثمارات. ويمكن للشركات المشاركة في هذا الحدث الكبير الاستفادة من تكوين العلاقات المناسبة من خلال اللقاء المباشر مع المرشدين والخبراء والمستشارين والمحامين والهيئات الحكومية ووسائل الإعلام.

هذا الإضافة إلى توفير الأجواء المناسبة لفرص الحصول على التمويل عن طريق حضور حلقات النقاش التي تضم أبرز مسرعات الأعمال وأصحاب رأس المال المغامر، مثل: "تيك ستارز Techstars" و"500 ستارتبس 500 Startups" و"واي سي YC" و"إتش بي فينتشرز HP ventures" و"كاوفمان فيلوز Kauffman fellows" و"ومضة كابيتال Wamda Capital" و"كيو إس تي بي QSTP" وأويسيس Oasis500 500" و"إيه 16 زي A16z" وغيرها.

ستركز قمة "رايز أب" على استخدام الابتكار لتحسين التجربة الإنسانية (HX)، وسيتم ذلك من خلال ثلاثة مسارات رئيسية: التكنولوجيا ((#HackHX)، والابتكار (#DriveHX)، ورأس المال (#RaiseHX). 

تستطرد داليا قمر: «تصب كل المواضيع في التجربة الإنسانية؛ إذ تقع هذه التجربة في صميم كل ما نقوم به. وتهدف "قمة رايز أب 2017" إلى تسليط الضوء على كيفية استخدام الابتكار وريادة الأعمال لتحسين التجربة الإنسانية. وإننا نؤمن بأن أكثر الحلول ثورية وفعالية لتحدياتنا المشتركة تكمن في التقاء الابتكار مع رأس المال مع التكنولوجيا.».

ستشهد مسارات القمة فعاليات مختلفة: الخطابات، واللقاءات الجانبية، وحلقات النقاش، وورش العمل.

ومن المتوقع أن تستضيف القمة 150 شركة ناشئة عارضة على مدار ثلاثة أيام، و50 شركة ناشئة مروِّجة، و150 متحدثاً، و200 مستثمراً، وأكثر من 5000 مشارك.

ستجمع القمة أبرز المتحدثين في مجالات التكنولوجيا والابتكار والاستثمار، مثل سارة هيك، رئيس الشؤون الخارجية بشركة "سترايب آند سترايب أطلس Stripe & Stripe Atlas"، وكريستوفر شرويدر، المستثمر ومؤلف كتاب "ثورة الشركات الناشئة Startup Rising"، ومي مدحت، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "إيفينتوس Eventtus"، وبرايان كولينز، الشريك المؤسس لشركة "كولينز Collins"، ودانا هورسكا، مدير الاستثمار المساعد في شركة "تو فور 54  Twofour54".

أضافت داليا قمر: "تعتبر "قمة رايز أب" الحدث الأهم في مجال ريادة الأعمال على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ونسعى هذا العام إلى تحويل بؤرة الاهتمام من التحديات إلى الفرص السانحة في المنطقة والتي يمكن أن تتحول إلى مشاريع ناجحة ذات إمكانات نجاح قوية."

تعرّف على شركات الـ"هيبو" العشرين المشاركة في "رايز أب":

بيتابس PayTabs، شركة رائدة في مجال حلول الدفع الإلكترونية العالمية، وتزوّد الشركة المشترين والبائعين بتكنولوجيا متقدمة لدفع واستلام الأموال. تقوم شركة "بيتابس" بتمكين الشركات من خلال توفير مجموعة كبيرة من حلول الدفع.

البلد: المملكة العربية السعودية

سنة التأسيس: 2014

إجمالي الاستثمارات: 20 مليون

أنغامي Anghami، المنصة الموسيقية الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتضم أكبر قاعدة بيانات موسيقية تصل إلى أكثر من 22 مليون أغنية لأكثر من 57 مليون مستخدم.

البلد: لبنان

سنة التأسيس: 2011

إجمالي الاستثمارات: 14.25 مليون

سكريبتر آي أو scriptr.io، منصة سحابية أو مستقلة لتطوير التطبيقات تعتمد على تقنية إنترنت الأشياء، وتساعد المطوّرين في بناء تطبيقات إنترنت الأشياء الجذابة التي تستفيد من إمكانية التوسع السحابي وبساطة لغة "جافا سكريبت JavaScript".

البلد: لبنان

سنة التأسيس: 2015

إجمالي الاستثمارات: 9 مليون

لمسة Lamsa، منصة (تطبيق) رقمي للأطفال تقدم محتوى تعليمي ترفيهي باللغة العربية للأطفال في سن 3-8 سنوات.

البلد: المملكة العربية السعودية

سنة التأسيس: 2012

إجمالي الاستثمارات: 500 ألف

بيزات Bayzat، شركة تقنية تقدم حلول التأمين والموارد البشرية.

البلد: الإمارات العربية المتحدة

سنة التأسيس: 2011

إجمالي الاستثمارات: 7.6 مليون

بالك ويز دوت كوم BulkWhiz.com، منصة التجارة الإلكترونية الأولى للبقالة بالجملة في المنطقة، ويديرها الذكاء الاصطناعي المبتكر محلياً.

البلد: الإمارات العربية المتحدة

سنة التأسيس: 2017

إجمالي الاستثمارات: 1 مليون

فتشر Fetchr، الجيل القادم من شركات التوصيل التي أحدثت ثورة في مجال اللوجستيات من خلال حل مشكلة عدم توفر العناوين في الأسواق الناشئة.

البلد: الإمارات العربية المتحدة

سنة التأسيس: 2012

إجمالي الاستثمارات: 52 مليون

ممزورلد Mumzworld، موقع التجارة الإلكترونية الرائد في الشرق الأوسط، والمختص بكل ما يتعلق بالأم والمولود والطفل. البلد: الإمارات العربية المتحدة سنة التأسيس: 2011

إجمالي الاستثمارات: غير معلنة

ريزيرف آوت Reserveout، منصة حجز المطاعم عبر الإنترنت والهاتف الجوال، تسمح للزبائن بحجز طاولة فوراً وكسب نقاط الجوائز وللمطاعم بإدارة حجوزاتها والعروض الترويجية.

البلد: الإمارات العربية المتحدة

سنة التأسيس: 2012

إجمالي الاستثمارات: 5.4 مليون

ذا لاكشري كلوزيت The Luxury Closet، منصة تجارة إلكترونية للسلع الفاخرة. وهي منصة ضخمة عبر الإنترنت حافلة بالسلع الأصلية الفاخرة المستعملة من العلامات التجارية العالمية وحتى القطع الكلاسيكية النادرة.

البلد: الإمارات العربية المتحدة

سنة التأسيس: 2012

إجمالي الاستثمارات: 11.6 مليون

خرابيش Kharabeesh، شركة ترفيه رقمية تنتج محتوى ديناميكي وتكنولوجيات متطورة للمبتكرين الرقميين من الجيل القادم.

البلد: الأردن

سنة التأسيس: 2008

إجمالي الاستثمارات: 5 مليون

لوا liwwa, Inc.، شركة إقراض إلكترونية تهدف إلى تقديم التمويل في التجارة والأصول للشركات الصغيرة والمتوسطة، مقرها في الأردن والإمارات العربية المتحدة.

البلد: الأردن

سنة التأسيس: 2013

إجمالي الاستثمارات: 4.8 مليون

أفيلابس Avelabs، مورّد لبرمجيات السيارات. "أفيلابس" هي شركة تصنيع المعدات الأصلية لسيارات "جاجوار Jaguar"، و"بي إم دبليو BMW"، و"كريسلر Chrysler"، و"لاند روفر Land Rover"، و"جي إم GM"، وغيرها.

البلد: مصر

سنة التأسيس: 2012

كراود أنالايزر Crowd Analyzer، أداة استماع باللغة العربية على منصات التواصل الاجتماعي. تتضمن الأداة: تحليل درجات المشاعر، الكشف عن اللهجات، وتحديد الهوية الجنسانية وحسابات الأعمال.

البلد: مصر

سنة التأسيس: 2013

إجمالي الاستثمارات: 24 ألف

المنيوز elmenus، منصة تجمع بين التجربة الاجتماعية والخبرة البصرية والطابع الشخصي لمساعدة الأشخاص في البحث عن وطلب الطعام الذي يرغبون فيه.

البلد: مصر

سنة التأسيس: 2011

إجمالي الاستثمارات: 1.5 مليون

إلفيس Elves، تساعد المستخدمين في العثور على الأغراض التي يرغبون بها وحجزها وشرائها وتوصيلها إليهم.  

البلد: مصر

سنة التأسيس: 2016

إجمالي الاستثمارات: جارٍ إتمام الصفقة (ستُعلن لاحقاً في "رايز أب")

إيفينتوس Eventtus، منصة تنظيم فعاليات بدأت العمل في مصر وانطلقت إلى العالمية حيث حققت معدل مشاركة بلغ 91% في المتوسط.

البلد: مصر

سنة التأسيس: 2011

إجمالي الاستثمارات 2.6 مليون

إنستاباج Instabug، منصة لإجراء الاختبارات التجريبية ومزايا إشراك المستخدمين والإبلاغ عن عيوب البرمجيات. تقوم المنصة بجمع التغذية الراجعة من مختصي الاختبارات التجريبية وتسمح للعملاء بإجراء محادثات مباشرة معهم.

البلد: مصر

سنة التأسيس: 2013

إجمالي الاستثمارات: 2.2 مليون

سي وير سيستمز Si-Ware Systems، شركة مستقلة لتصميم أشباه الموصلات وتعهيد تصنيعها، ترعى الشركة الابتكار في صناعة السيليكون. تعمل "سي وير سيستمز" في مجالين رئيسيين: حلول الدوائر المتكاملة محددة التطبيقات (ASIC Solutions) وتقنية أنظمة المايكرو كهروميكانيكية البصرية (Optical MEMS Technology).

البلد: مصر

سنة التأسيس: 2013 (محور)

إجمالي الاستثمارات: 10 مليون

فيزيتا Vezeeta، منصة إلكترونية للرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تركز المنصة على التحول إلى أتمتة حجز مواعيد الأطباء والعيادات والمستشفيات من خلال سد الفجوة بين المرضى والأطباء وقطاع الرعاية الصحية.

البلد: مصر

سنة التأسيس: 2011

إجمالي الاستثمارات: 11.5 مليون

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.