English

الاستحواذ على حصة دوبيزل مقابل 190 مليون دولار

English

الاستحواذ على حصة دوبيزل مقابل 190 مليون دولار
Image courtesy of Dubizzle

تم شراء موقع الإعلانات المبوبة على الإنترنت في الإمارات العربية المتحدة دوبيزل (Dubizzle) بالكامل من قبل Naspers ، وهى شركة استثمار في جنوب أفريقيا وكان ذلك من خلال شركة OLX التابعة لها.

وفي تقرير المساهمين المؤقتين، ذكرت Naspers أنها حصلت على الحصة المتبقية والبالغة 49 في المائة مقابل 190 مليون دولار في أبريل 2018. وكان لدى المستثمر بالفعل حصة مسيطرة بنسبة 51 في المائة في دوبيزل، والتي حصلت عليها في عام 2013.

وهذا يقدر قيمة دوبيزل  في وقت الشراء بنحو 400 مليون دولار. إذا كانت القيمة مقدرة  بالإيرادات ، فمن المرجح أن يبلغ معدل دوران رأس المال في دوبيزل حوالي 40 مليون دولار سنوياً لأن العادة جرت على أن تقدر قيمة الشركات في السوق الإلكتروني بعشرة أضعاف إيراداتها. ومع ذلك، من الصعب تحديد ما إذا كان التقييم مدفوعًا بالإيرادات أو إذا كان التقييم محدد مسبقًا في وقت الشراء الأولي.

وقال باري جادج، المدير العام في دوبيزل في الإمارات العربية المتحدة، "هذه الخطوة هي شهادة على العقد الرائع الذي أمضته دوبيزل في المنطقة. شعر المؤسسون أيضا أن دوبيزل في أيد أمينة للمضي قدما لمواصلة تطويرها تحت مجموعة OLX."

تأسست دوبيزل في دبي في عام 2005 حيث تتيح للمستخدمين الإعلان عن سلع أو خدمات، وتعمل حالياً في تسعة بلدان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (Mena) بما في ذلك مصر ولبنان والمملكة العربية السعودية.

قام الشركاء المؤسسون J.C. Butler و Sim Whatley ببيع حصة الأغلبية إلى Naspers في عام 2013 مقابل 120 مليون دولار واستقالوا من إدارة الشركة ليعودوا إلى الولايات المتحدة. ومنذ ذلك الحين ، استحوذت دوبيزل على الشركات الناشئة التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها ، وهي Expat Wheels و Wecashanycar بالإضافة إلى Masterkey و Airlist. ووفقا لجادج، ستعمل دوبيزل بشكل مستقل من قبل فريق الإدارة المحلي وهذا الاستحواذ الأخير لن يؤثر على عمليات الشركة اليومية "بأي شكل من الأشكال".

بالنسبة لـ Naspers ، كانت هذه الخطوة جزءًا من استراتيجيتها لزيادة تواجدها العالمي في الإعلانات المبسّطة والمدفوعات وقطاع توصيل  الأغذية،كما أنها تسلط الضوء على إمكانات نموذج السوق في منطقة الشرق الأوسط.

في العام الماضي ، جمعت (Property Finder) نحو 120  مليون دولار من "جنرال اتلانتيك" ، في حين تم بيع حصة (Namshi) البالغة 51 في المائة إلى "إعمار" مقابل 151 مليون دولار ، في حين اشترت (Amazon)  شركة (Souq) بقيمة 580 مليون دولار ، مما يعكس شهية متنامية للمخارج الكبيرة ونماذج الأسواق الإلكترونية.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.