English

أكبر الصفقات الاستثمارية في الربع الأول من 2019

English

أكبر الصفقات الاستثمارية في الربع الأول من 2019
Image courtesy of Shutterstock

بينما  كانت عملية استحواذ  (أوبر) على (كريم) هي أبرز ما تصدر الأخبار في الربع الأول من هذا العام، إلا أن قطاع الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (Mena) شهد أيضًا العديد من صفقات رأس المال المغامر (VC) الكبيرة. استحوذت الشركات الناشئة التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها على أربعة من أصل خمس صفقات استثمار تم الإفصاح عن حجمها بحوالي 183 مليون دولار من الاستثمارات، وهو ما يمثل حوالي 96 في المائة من إجمالي التمويل. قمنا بتجميع قائمة بأكبر خمسة استثمارات في استثمارات شركات رأس المال المغامر من الصفقات التي تم الإفصاح عنها في الربع الأول من عام 2019 في (Mena):

1- EMPG إي إم بي جي

جمعت شركة (Emerging Markets Property Group) ومقرها الإمارات العربية المتحدة ، الشركة الأم ل(بيوت.كوم) 100 مليون دولار في جولة من السلسلة د (Series D).

وقادت الجولة شركة  KCK “كي سي كي جروب” ومقرها الولايات المتحدة بالإضافة إلى ثمانية مستثمرين آخرين بما في ذلك Exor Seeds، إحدى الشركات القابضة عالمياً في أوروبا.

وقالت المجموعة أن الاستثمار سيستخدم في فرص الاستحواذ والاستثمار وتطوير التكنولوجيا وتعزيز بواباتها الإلكترونية.

بهذه الجولة يصل إجمالي الاستثمارات التي جمعتها EMPG إلى 160 مليون دولار ، مما يعتبر أكبر تمويل لشركة عقار مدعومة بالتكنولوجيا في المنطقة ويعد هذا الاستثمار هو الأكبر في الربع الأول من عام 2019.

2- Yellow Door Energy

جمعت Yellow Door Energy ، وهي شركة في مجال تطوير الطاقة الشمسية ومقرها الإمارات العربية المتحدة، تمويلا بقيمة 65 مليون دولار من السلسلة أ (Series A)، من مجموعة من المستثمرين بما في ذلك مؤسسة التمويل الدولية (IFC) عضو في مجموعة البنك الدولي، وشركة Mitsui وشركة Equinor Energy Ventures ، وشركة الاستثمارات البترولية العربية (APICORP) ، وشركة Adenium Energy Capital (الإمارات العربية المتحدة)، المستثمر المؤسس لشركة Yellow Door Energy منذ عام 2015.

يعد هذا الاستثمار أحد أكبر عمليات الاستثمار الخاصة بالشرق الأوسط في مجال الطاقة الشمسية الموزعة وثاني أكبر استثمار في مجال الاستثمار الرأسمالي (VC) في الربع الأول من عام 2019.

وقالت الشركة إنها ستستخدم التمويل لزيادة استثماراتها في حلول الطاقة الشمسية وكفاءة الطاقة في الشرق الأوسط وأفريقيا.

3- Jamalon جملون

قامت جملون، المتجر الإلكتروني المختص بنشر الكتب العربية ومقرها الإمارات، بإغلاق المرحلة الأولى من جولة التمويل من السلسلة ب (Series B) في مارس الماضي، حيث جمعت أكثر من 10 ملايين دولار من المساهمين الحاليين والجدد، مما يجعل الاستثمار ثالث أكبر صفقة (VC) في المنطقة.

وقادت الجولة ومضة كابيتال وتبعتها أراميكس مع مستثمرين جدد منهم شركة أنوفا للاستثمار و500 فالكونز إنديفور كاتاليست وغيرهم. ويعتبر المبلغ هو المبلغ الأكبر الذي تمكن من جمعه متجر إلكتروني مختص بنشر الكتب العربية.

وقالت جملون أن الاستثمار سيستخدم لزيادة انتشار الكتب العربية في جميع أنحاء العالم وتوسيع خدمة الطباعة عند الطلب.

4- جست كلين JustClean

جمعت جست كلين، وهي شركة كويتية في مجال غسل الملابس، 8 ملايين دولار في فبراير من شركة Faith Capital ومقرها الكويت والتي اشترت JustClean في عام 2017.

وقالت فيث كابيتال في بيان لها أن الاستثمار سيتم استخدامه للتوسع المستمر في عمليات السوق في دول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى التوسع في خدمات ال( B2B) و (Saas).

5- Yallacompare

جمع موقع yallacompare ، وهو موقع لمقارنة المنتجات المالية ومقره الإمارات العربية المتحدة، 8 ملايين دولار في آخر جولة من التمويل له في يناير الماضي بقيادة مستثمرين حاليين مثل STC Ventures وومضة كابيتال ومستثمر جديد Argo Ventures ، الذراع الاستثمارية لشركة Argo Group للتأمين الدولية.

وقالت الشركة أن الاستثمار سيتم استخدامه للتوسع إلى مصر بنهاية الربع الأول من هذا العام بالإضافة إلى زيادة حصتها السوقية في الإمارات العربية المتحدة والكويت.

 

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.