English

أكبر الصفقات الاستثمارية في الربع الثالث من 2019

English

أكبر الصفقات الاستثمارية في الربع الثالث من 2019
Image courtesy of Shutterstock

 

لم تحقق استثمارات شركات رأس المال المغامر (Venture Capital) في الربع الثالث من عام 2019 الكثير من الضجة مقارنة بالربع الثاني من هذا العام. بلغت الاستثمارات الخمسة الأولى التي تم الكشف عنها 27 مليون دولار في الربع الثالث مقارنة ب99.1 مليون دولار في الربع الثاني. ومع ذلك، ولأول مرة هذا العام ، كانت أكبر خمس صفقات في هذا الربع هي الأكثر تنوعًا من حيث الدول. حصلت شركة ناشئة مقرها المملكة العربية السعودية على أكبر صفقة هذا الربع كما سيطرت الشركات الناشئة للتجارة الإلكترونية والنقل على أكبر الصفقات، كما هي العادة.

فيما يلي أكبر خمسة استثمارات من شركات رأس المال المغامر التي تم الكشف عنها في في الربع الثالث من عام 2019 في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا:

1) نعناع

جمعت منصة "نعناع دايركت"، وهي منصة إلكترونية لشراء المقاضي ومقرها السعودية، في أغسطس الماضي على  تمويل قدره 6.6 مليون دولار في الجولة الاستثمارية أ من Middle East Venture Partners (MEVP) وImpact46. وتضمنت قائمة المستثمرين أيضاً "شركاء وتر" و"الشركة السعودية للاستثمار الجريء" و"ومضة كابيتال".

يعتبر التمويل هو الأكبر في هذا الربع وقد قالت الشركة أنها ستسخدمه  لتسريع خططها التنموية ومواصلة بناء فريق العمل وتطوير العلاقات مع البائعين.

2) مكسب

حصلت مكسب، وهي شركة مصرية للتجارة الإلكترونية داخل قطاع الأعمال، على مبلغ 6.2 مليون دولار في سبتمبر كتمويل تأسيسي ويعتبر ذلك واحدا من أكبر التمويلات التأسيسية التي تحصل عليها شركة مصرية ناشئة وثاني أكبر تمويل لهذا الربع. شارك في قيادة التمويل بيكو كابيتال وفوردي فينتشرز واينديور كابيتال بمشاركة أيضا 500 ستارتبس وأوتليارز فينتشرز وبعض المستثمرين المحليين. 

وقالت الشركة أنها تخطط لأن تستخدم هذا التمويل لتصل إلى 50٪ من سكان مصر خلال العامين المقبلين قبل التوسع في مختلف الأسواق.

3) ووشمن

جمعت شركة ووشمن Washmen ، وهي خدمة للتنظيف الجاف وغسيل الملابس ومقرها الإمارات العربية المتحدة، 6.2 مليون دولار في جولة من السلسلة B في وقت سابق في شهر يوليو. قادت الجولة شركة AddVenture التي تتخذ من روسيا مقراً لها وانضمت إليها أيضًا هنكل ومقرها ألمانيا وسيدار موندي فنتشرز و B&Y Partners و Clara Ventures الإماراتية.

وقالت "واشمن" إنها ستستخدم الاستثمار لترسيخ عملياتها في الإمارات وتوسيع مكتبها للتطوير التقني في بيروت.

4) تم تم

جمعت تم تم TemTem ، وهي شركة ناشئة متخصصة في مجال النقل التشاركي ومقرها الجزائر، 4 ملايين دولار في جولة من السلسلة أ في سبتمبر. قادت الجولة شركة Tell Venture Automotive والمستثمرون الآخرون الذين لم يتم الكشف عنهمز يعتبر الاستثمار هو أكبر من الفئة أ تم جمعه من قبل شركة جزائرية ناشئة.

قالت الشركة أنها ستستخدم التمويل لإطلاق خدمات جديدة وتعزيز نموها.

5) Ecomz

جمعت Ecomz ، وهي منصة لإدارة التجارة الإلكترونية في لبنان ، أربعة ملايين دولار في جولة من السلسلة أ في يوليو. قاد الجولة Cedar Mundi Ventures وانضمت إليها iSME Lebanon وبنك BLC.

وقالت الشركة إنها تخطط لاستخدام التمويل لتعزيز منصتها بقدرات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وتوسيع نطاق الشركة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.