English

شركة لبنانية ناشئة تنشر السعادة بتوزيع الملابس المستعملة

شركة لبنانية ناشئة تنشر السعادة بتوزيع الملابس المستعملة
الصورة عبر حوار الشرق الأوسط

بقلم: كيث جيه. فرنانديز

إن الشيء الذي فقد بريقه في عين شخص ما وأصبح لا يٌدخل الفرحة على قلبه قد يجعل آخر يشعر بالسعادة. إن هذا الأمر يمكن أن يتحقق في التسوق عبر الإنترنت بين الأفراد، ولكن يصعب تحقيقه عند التعامل مع كميات ضخمة من الملابس خاصة على مستوى الدولة. تهدف الشركة اللبنانية غير الربحية "فابريك أيد" إلى سد الفجوة القائمة في قطاع الملابس المستعملة عن طريق إعادة توزيع أطنان من الملابس عالية الجودة إلى المجتمعات الأقل حظاً بأسعار تتراوح ما بين 0.30 دولار إلى 2 دولار لكل قطعة.

تقول الشريك المؤسس وكبير موظفي الاتصال بالشركة لين أبي عاد، البالغة من العمر 24 عاماً: "من الضروري بالنسبة لنا أن نقوم بتخفيض ثمن ملابسنا لمساعدة أكبر عدد ممكن من الناس".

منذ تدشين فابريك أيد في ديسمبر 2016، قامت الشركة ببيع حوالي 75,000 قطعة من الملابس والأحذية والإكسسوارات لأكثر من 13,000 شخص.

وتضيف لين أبي عاد قائلة إن الشركة توفر الفرصة لما يقارب 3.3 مليون لبناني مصنفين من بين المعوزين ليتمكنوا من تسوق ملابس يستطيعون تحمل تكاليفها في بيئة مشابهة لتجار التجزئة التقليديين بأسلوب يحافظ على كرامتهم. ويمنح الدفع مقابل هذه القطع المشترينَ شعوراً بالكرامة، حيث إن القطع التي يشترونها بأنفسهم أكثر قيمة بالنسبة لهم مما يتلقونه في شكل صدقات.

ابتكر الشريك المؤسس عمر عيتاني، صاحب الـ 24 عاماً، فكرة فابريك أيد بعد أن اكتشف أن الملابس التي كان يتبرع بها أفراد عائلته لحارس المنزل الخاص بهم، تُرمى في النفايات، حيث يتخلص الأخير من تلك الملابس لأنها لا تناسب أفراد عائلته.

وكشف عمر عن بعض الحقائق المثيرة للاهتمام، حيث تمثل المنسوجات من 5٪ إلى 10٪ من النفايات الصلبة في لبنان، لكن الجمعيات الخيرية تجمع وتعيد توزيع حوالي 5٪ فقط من الملابس المستعملة لأنها تفتقر إلى البنية التحتية التي تلزمها للتعامل مع كميات أكبر.

وتضيف لين: "يوجد في لبنان أكثر من 250 متجراً للملابس المستعملة يستوردون أكثر من 12,000 طن من الملابس المستعملة سنوياً، ويدفعون من 5 إلى 12 دولاراً للكيلوجرام أي أكثر من 80 مليون دولار. ومن ثم، فإنهم مجبرون على بيع ملابسهم بأسعار أعلى لتحقيق ربح".

تعاونت لين و عمر مع صديقهما التقني المتخصص حسام حنوني، الذي يبلغ من العمر 21 عاماً، وقاموا بتأسيس شركة فابريك أيد بمبلغ 2,000 دولار فقط.وقد تم اعتمادهم في عام 2017 في مشروع المسرعات الخاص بمنظمة اليونيسيف، وتم تسجيلهم كشركة في أكتوبر من نفس العام. وفي العام التالي، فازوا بالجائزة العربية لمنتدى إم.آي.تي. لريادة الأعمال.، ثم في عام 2019، قام برنامج الأمم المتحدة للبيئة بمنح عمر عيتاني جائزة "أبطال الأرض الشباب"، نظراً لإظهاره كيف يمكن أن تتحول الموضة إلى صناعة خالية من النفايات ومنخفضة الكربون.

سلسلة قيمة دائرية

وتقول لين في شرحها لطريقة عمل فابريك أيد، أنه عادة ما يتم جمع الملابس في صناديق ذكية في جميع أنحاء لبنان وفرزها في مستودع مركزي. ثم، يتم إرسال القطع عالية الجودة إلى المتاجر ومحلات البيع بالتجزئة في المناطق المهمشة. ويتم إعادة تدوير القطع غير المناسبة لإعادة التوزيع بالتعاون مع مدارس الموضة مثل إيسمود، وتُباع تحت العلامة التجارية "ريم أيد" أو يتم إعادة استخدامها في الوسائد والمراتب.

نجحت فابريك أيد في تحقيق هدفها على عدة مستويات؛ فبالإضافة إلى دعم المجتمعات الأقل حظاً، فإنها توفر مخزوناً منتظماً من الملابس المناسبة لميزانيات البسطاء لتوريدها لمتاجر بيع الملابس بأسعار منخفضة وتقلل حجم النفايات في لبنان، مما يساعد الدولة على خفض بصمتها الكربونية. وفي ضوء جمع فابريك أيد هذه الملابس على المستوى المحلي، فإنها تقوم ببيعها بأسعار أقل بكثير إلى المتاجر نفسها - حتى بعد التنظيف - مما يُمكّن المتاجر من تحسين ربحيتها أثناء بيع الملابس بالتجزئة بسعر أرخص. وتوظف فابريك أيد أيضاً أشخاصاً من أبناء المجتمعات المهمشة كعمال في الشركة نفسها وكذلك كخياطين للعلامة التجارية ريم أيد.

وتضيف لين قائلة: "من خلال إعادة تصميم دورة الملابس، فإننا نترك أثر إيجابي على المجتمعات والمنظمات غير الحكومية والبيئة والشركات".

ومع إرساء سلسلة قيمة دائرية للملابس المستعملة، فإن طموح فابريك أيد على مدى خمس سنوات هو العمل على نشر الفكرة عبر منطقة الشرق الأوسط بداية من الأردن.

وتخطط الشركة كذلك لتوسيع نطاق عملها من خلال الاستفادة من الطلب المتزايد على الملابس القديمة من جانب فئات اجتماعية واقتصادية مختلفة. وفقاً لما ذكره القائمون على متجر"ثريد-آب"، وهو من أكبر متاجر بيع الملابس المستعملة عبر الإنترنت، فإن قطاع الملابس المستعملة ينمو بمعدل 21 مرة أسرع من سوق الملابس العام، وأنه من المتوقع أن تقفز قيمته من 24 مليار دولار في عام 2018 إلى 53 مليار دولار بحلول عام 2023.

وستقوم شركة فابريك أيد هذا الصيف بافتتاح متجر للملابس القديمة في منطقة الجميزة ببيروت. وتشير لين إلى هذه الخطوة بقولها: "نحن نعمل على استهداف بيئة وطبقة اجتماعية مختلفة من الناس، وسيعمل هذا المتجر على نشر الوعي بين اللبنانيين بشأن نفايات الأقمشة والمنسوجات. هدفنا دائما هو تشجيع الناس على التوقف عن دعم الأزياء السريعة، والاستثمار عوضاً عن ذلك في الأزياء المستدامة المعاد استخدامها".

 

 

 

 

 

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.