English

"أبوظبي للاستثمار" يضخ 100 مليون دولار في أربع شركات متخصصة بالتقنيات الزراعية

English

"أبوظبي للاستثمار" يضخ 100 مليون دولار في أربع شركات متخصصة بالتقنيات الزراعية

المصدر: مباشر

أعلن "مكتب أبوظبي للاستثمار، اليوم الخميس عن استثمار بقيمة 367 مليون درهم (100 مليون دولار ) في أربع شركات متخصصة بالتقنيات الزراعية لتنمية القطاع بالإمارة، عبر الحلول المبتكرة لمعالجة التحديات الزراعية العالمية.

وكشف في بيان صحفي صادر اليوم، أن الشركات هي "آيروفارمز" و"مزارع مدار"، و"آر إن زد"، و"آر دي آي" ستقوم بإنشاء مرافق للإنتاج ومراكز أبحاث وتطوير خاصة بالتقنيات الزراعية بإمارة أبوظبي التي تضم أكثر من 24 ألف مزرعة منتجة

وأشار "أبوظبي للاستثمار" إلى أن تلك الاستثمارات في منظومة التقنيات الزراعية  بالإمارة ستساهم في خلق المئات من الوظائف التي تتطلب مهارات عالية على مدار السنوات الثلاث القادمة.

وعن استثمار شركة "آيروفارمر"، فإنها تعتزم بناء أكبر مزرعة في العالم للزراعة العمودية الداخلية مكرسة لإجراء الأبحاث العلمية والتطوير وتوظف أكثر من 60 من العلماء والمهندسين ومتخصصي الزراعة من ذوي المهارات العالية.

أما شركة "مزارع مدار" فتعتزم إنشاء أكبر مزرعة داخلية تجارية في العالم لزراعة الطماطم باستخدام تقنية الإضاءة الموفرة "إل إي دي" فقط في مدينة خليفة الصناعية.

وتجرى شركة "آر إن زد" تري الأبحاث لصياغة أفضل حلول ومستلزمات الإنتاج الزراعي وتحويلها لأفكار تجارية واعدة، كما ستجرى شركة "آر دي آي" التجارب البحثية الخاصة بأنظمة الري سريعة الاستجابة للنباتات بهدف الحفاظ على المياه وزيادة إنتاج المحاصيل في البيئات الصحراوية.

وتتضمن حزم الدعم التنافسية النقدية وغير النقدية التي قدمها مكتب أبوظبي للاستثمار فرص استرداد نسب من تكاليف الأبحاث والتطوير بنسبة تصل إلى 75% في حال النجاح في تطوير الحلول الجديدة وتحويلها إلى أفكار تجارية هادفة في أبوظبي. 

وتمثل حزم الدعم هذه جزءاً من برنامج مكتب أبوظبي للاستثمار الخاص بالتقنيات الزراعية الذي تبلغ قيمته مليار درهم (272 مليون دولار أمريكي) والذي تأسس السنة الماضية في إطار برنامج أبوظبي للمسرعات التنموية "غدا 21".

بدوره، يخصص مكتب أبوظبي للاستثمار  نسبة 40 بالمائة من برنامج الدعم الخاص بالتقنيات الزراعية الذي تم إطلاقه عام 2019 في إطار برنامج أبوظبي للمسرعات التنموية "غدا 21"   

 وفي عام 2019، أطلق مكتب أبوظبي للاستثمار برنامج تحفيز خاص، بهدف تسريع وتيرة نمو منظومة التقنيات الزراعية في الإمارة، وتشجيع الابتكار في سبيل المساهمة في تطوير الإنتاج الزراعي الذي يلبي الاحتياجات المحلية ويدعم التصدير إلى الأسواق العالمية. 

ويوجد حالياً ما يصل إلى 24 ألف مزرعة منتجة تعمل في أبوظبي، وتستخدم العديد منها تقنيات الري الحديثة والزراعة المائية لتعزيز غلال المحاصيل بأقل استهلاك للمياه.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.