English

47.6 مليون دولار تمويل للشركات الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في أكتوبر

English

47.6 مليون دولار تمويل للشركات الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في أكتوبر

 حصلت شركات المطابخ السحابية على النصيب الأكبر من تمويل الشركات النائشة لشهر أكتوبر . حيث نجحت شركة المطابخ السحابية Sweetheart Kitchen  في إغلاق دورة استثمارية من الفئة الثالثة بتمويل قدر 17.7 مليون دولار بقيادة مؤسسها والمدير التنفيذي بالشركة وبمشاركة "مستثمرين استراتيجين". و بما ان الشركة الألمانية دليفري هيرو تستحوذ على تقريباً 60 في المائة من الشركة، فمن المرجح أن تكون دليفري هيرو قد شاركت في تلك الجولة الإستثمارية. كما حصلت شركة Kaykroo وهي ايضاً شركة للمطابخ السحابية على تمويل أولي قدره 4 ملايين دولار.

من الجدير بالذكر أن صعود تطبيقات المطابخ السحابية جاء كنتيجة مباشرة للنمو المتسارع لسوق توصيل طلبات الطعام الكترونياً. فمن المتوقع ان يصل حجم السوق في الإمارات بحلول نهاية هذا العام إلى 1.1 مليار دولار، وفقاً لتقارير صادرة عن موقع Statista.

وبشكل عام استحوذت الشركات الإماراتية على حوالي 80 في المائة من اجمالي الإستثمارات التي حصلت عليها الشركات الناشئة في المنطقة خلال الشهر والتي بلغ حجمها حوالي  47.6 مليون دولار. وتعد الإمارات العاصمة المالية للشرق الأوسط، حيث تتواجد كبرى الشركات الناشئة والإستثمارات الأضخم في المنطقة. ومن غير المتوقع أن يختلف هذا الوضع قريباً عن ما هو عليه الأن؛ فالعديد من الشركات القاطنة في الإمارات تسعى للتوسع في سوق المملكة العربية السعودية، وهو سوق يتطلب توفير الكثير من رأس المال فيه كي تنجح تلك الشركات في النمو والتوسع بداخله.

وجاءت كلاً من مصر وتونس في صدارة القائمة من حيث العدد (تسعة صفقات لكل منهما). ففي تونس، حصلت الشركات الناشئة التي تخرجت من مسرعات الأعمال Flat6Labs على النصيب الأكبر من الإستثمارات في البلاد.

أما عن القطاعات التي اجتذبت اعلى الإستثمارات، فجاء قطاع التكنولوجيا المالية في الصدارة حيث اجتذب حوال ثمان صفقات بقيمة اجمالية قدرها 3,893,000$، كما اجتذب القطاع ذاته ثلث الصفقات في مصر. أما قطاع التجارة الإلكترونية والأسواق، فلا يزال مستمراً في هيمنته على اهتمام المستثمرين، حيث إجتذب صفقات إستثمارية بإجمالي 5.4 مليون دولار.

وحصلت شركة FoxPush الإماراتية والعاملة في قطاع الدعاية والإعلان على تمويل قدره 15 مليون دولار. 

على الرغم من أن إجمالي قيمة الإستثمارات في الشركات الناشئة في المنطقة خلال اكتوبر قد ارتفع بأكثر من 300 في المائة مقارنةً بالشهر الماضي، إلا أن أحجام الشيكات لا تزال صغيرة حيث تتركز معظم الجولات على مرحلة ما قبل التأسيس. 

 

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.