English

مذكرة تفاهم بين مركز أرامكو لريادة الأعمال “واعد” ومجموعة عقال لدعم الشركات الناشئة

مذكرة تفاهم بين مركز أرامكو لريادة الأعمال “واعد” ومجموعة عقال لدعم الشركات الناشئة

المصدر: جولة

وقّع مركز أرامكو السعودية لريادة الأعمال “واعد” مذكّرة تفاهم مع مجموعة عقال تهدف لتحفيز وتيرة الاستثمار في الشركات الناشئة في كل من المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين.

شارك في حفل التوقيع الافتراضي كل من المهندس وسيم بصراوي، رئيس مركز أرامكو السعودية لريادة الأعمال “واعد”، وفارس الراشد، المؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة عقال، وخالد زين العابدين، المؤسس والعضو المنتدب لمجموعة عقال في البحرين. كما شاركت في هذا الحدث لطيفة بانصر، الرئيسة التنفيذية لشبكة عقال في المملكة العربية السعودية.

سوف تتولى مجموعة عقال بموجب هذه المذكرة التنسيق بين الشركات الناشئة التي تبشّر بمستقبل واعد وبين مركز أرامكو السعودية لريادة الأعمال “واعد” بهدف تمويل هذه الشركات من قبل المركز، مع التركيز بشكل خاص على الشركات التي تعتمد الابتكار والتحوّل الرقمي والتنوع الاقتصادي.

وتضم محفظة الاستثمارات التي يشرف على إدارتها مركز أرامكو لريادة الأعمال “واعد” أكثر من 30 شركة سعودية يهدف إلى تطويرها.

وبالحديث عن هذه المذكرة، قال المهندس وسيم بصراوي أنّ التعاون مع مجموعة عقال في المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين هو خطوة أولى ضمن جهود المركز الهادفة إلى تعزيز النشاط الاستثماري في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط. وأضاف: “نحن ملتزمون بالمساهمة الفعّالة في تنمية الجيل المقبل من الشركات الناشئة السعودية، ونعمل من خلال هذه الشراكة مع مجموعة عقال على تعزيز بيئة الابتكار وريادة الأعمال في المنطقة.”

من جانبه، أوضح فارس الراشد أنّ مذكّرة التفاهم مع مركز أرامكو السعودية لريادة الأعمال “واعد” تمنح مؤسسي الشركات الناشئة من الشباب فرصة لتشكيل المستقبل الاقتصادي الجديد للمنطقة.

وتابع الراشد بقوله: “حصول الشركات الناشئة على الدعم المالي في مراحلها المبكرة هو المفتاح لرعاية هذه الشركات وتعزيز فرصها بالنجاح والازدهار. وشراكتنا مع المركز سوف تتيح لتلك الشركات دعماً لا يقدّر بثمن.”

بدوره، علّق خالد زين العابدين على توقيع مذكّرة التفاهم بالقول: “نحن متحمسّون جداً لهذا التعاون الذي سيتيح الفرصة لروّاد الأعمال البحرينيين والشركات الناشئة نحو مصدر مهمّ للوصول إلى الدعم المالي والتجاري على السواء وتوسيع نطاق أعمالهم في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج.”

والجدير بالذكر أنّ مذكّرة التفاهم هذه هي الأولى من نوعها التي يقوم بها مركز أرامكو السعودية لريادة الأعمال “واعد” الذي أنشأته شركة أرامكو السعودية في العام 2011  لدعم روّاد الأعمال والمساهمة في تنويع الاقتصاد الوطني وتنميته.

ومنذ تأسيس المركز، تم دعم العديد من الشركات السعودية الناشئة التي حققت نجاحات لافتة في وقت لاحق، ومنها “فالكون فيز” المتخصّصة في صنع طائرات الدرون من دون طيّار للقيام بأعمال المسح ثلاثي الأبعاد ورسم الخرائط والاستطلاع، وأيضاً شركة “هيزن” التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحسين سلامة الطرق والمرور.

يعمل مركز أرامكو السعودية لريادة الأعمال “واعد” ومقرّه الظهران، على دعم الاستثمارات في الشركات السعودية الناشئة. وقد اهتم المركز مؤخراً في مبادرات تستهدف الشركات الساعية لأن تصبح مورّداً لأرامكو السعودية وأخرى تعمل ضمن سلسلة التوريد الخاصة بالشركة. ويسعى المركز أيضاً إلى تحقيق تفويض أوسع لدعم تطوّر ثقافة ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية.

وتعد مجموعة عقال التي تأسست في السعودية عام 2011 أول مجموعة متخصّصة في تقديم خدمات الدعم لروّاد الأعمال من جهة والخدمات الاستثمارية للمستثمرين الأفراد من الجهة الأخرى، وقد افتتحت فرعاً في مملكة البحرين عام 2019. كما تعتبر المجموعة إحدى أكثر شركات الاستثمار في المراحل المبكرة نشاطاً في المملكة العربية السعودية، حيث سبق وأن تولت توفير تمويل بأكثر من 60 مليون ريال سعودي في أكثر من 70 شركة ناشئة محلية وإقليمية، وساهمت حتى الآن في أكثر من 100 ألف وظيفة. ومن تلك الشركات كريم و هنقرستيشن.

كما تضم عقال أكثر من 200 مستثمر كأعضاء في شبكاتها في المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.