English

أساسيات الملكية الفكرية [الجزء الأول]

English

أساسيات الملكية الفكرية [الجزء الأول]
لودفيج ليندرماير

لودفيج ليندرماير هو محامٍ متخصص في براءات الاختراع والعلامات التجارية، يعمل في شركة PAUSTIAN & PARTNER للمحاماة. ويتناول في سلسلة من مقالات الريادة الفكرية أساسيات الملكية الفكرية، ويُوضح أفضل طريقة تحمي بها الشركة الناشئة ملكيتها الفكرية.

من التصورات الشائعة في هذا الصدد أن الملكية الفكرية أمر يتطلب أموالاً طائلة، ولا أحد يفهمه حق الفهم. وقد تبدو إجراءات تسجيل الملكية الفكرية مرهقة بشدة في نظر شخص أو مجموعة أشخاص لديهم فكرة رائعة لمشروع تجاري ويعملون جاهدين على إقامة هذا المشروع والنهوض به. ففي هذه الحالة، يكاد يكون كل شيء جديداً ومثيراً، وتكون ساعات العمل طويلة، وفي معظم الأحيان يتعين على المرء ترتيب المهام حسب الأولوية، على الأقل للحصول على قسط من النوم. ثم يأتي ذلك الوحش الغامض المتربص في الظلام الذي يعرف الجميع أنه مهم لسبب ما —على الأقل هذا ما يقوله الآخرون— ألا وهو الملكية الفكرية. ويدرك كثيرون أن الملكية الفكرية جانب مهم من أعمالهم التجارية، لكن ينتهي الأمر بكثير منهم إلى تأجيل هذا الجانب إلى أن يصبح التعامل معه ضرورياً ضرورة مطلقة.

ولكن هل حقاً الملكية الفكرية فظيعة إلى هذه الدرجة؟ ولماذا يتوه البعض في متاهة الملكية الفكرية؟

إن الملكية الفكرية في الأساس أداة ضرورية لنجاح شركتك، لا أكثر ولا أقل.

ومن الأهمية بمكان أن تنظر دائماً إلى ملكيتك الفكرية على أنها أداة، وليست غاية في حد ذاتها. فبراءة الاختراع الممنوحة لك لن تنفعك على الإطلاق إذا لم تستخدمها. أما إذا كنت ترغب في تعليق شيء ما على حائطك فحسب، فأنصحك بتعليق صور العائلة والأصدقاء، وليس شهادات براءات الاختراع والعلامات التجارية.

وتقوم جميع حقوق الملكية الفكرية على نفس المبدأ الأساسي، وهو أنها تمنحك حقاً احتكارياً ما. أو بعبارة أخرى، تمنع الآخرين، أو بالأحرى تحظر عليهم بموجب القانون، أن يقوموا بما تقوم به. 

ويتوقف هذا الاحتكار على عدة أمور، منها الأداة المُحدَّدة والمجال الذي تصلح فيه هذه الأداة. ولكن في نهاية المطاف، يتمثل الهدف الرئيسي في إنشاء محفظة ملكية فكرية مُصمَّمة خصيصاً لشركتك وتوفر لك أكبر قدر ممكن من الاحتكار: أيْ صندوق أدواتك الخاص.

إذن ما هي الأدوات؟ قد تختلف الأدوات من بلد إلى آخر، ولكن أعظمها هذه الأدوات الثلاثة:

حقوق الملكية الفكرية التقنية

من أبرز حقوق الملكية الفكرية التقنية: براءة الاختراع. ويليها في المرتبة نموذج المنفعة، بقواعده الخاصة به التي لا تقل قوةً عن براءة الاختراع العادية.

ويحمي هذان الحقان السمات التقنية لاختراعك أو منتجك لفترة زمنية معينة. ولا يحميان الشكل أو اللون، ما لم يكن الشكل أو اللون ضرورياً لإحداث تأثير تقني. ويحميان السمات التقنية لأي شيء، بدايةً من التاكسي الطائر وصولاً إلى برامج الحاسوب، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي.

العلامات التجارية

كثيراً ما يُستهان بالعلامات التجارية، ولكنها أداة قوية في حد ذاتها، فهي تحمي علامتك التجارية - هويتك. إنها تحمي المشاعر التي تجعل الناس يقررون شراء منتجك أو خدمتك. ولذلك قد تكون العلامة التجارية أي شيء، بدايةً من الكلمات والشعارات وحتى العبارات ذات الوزن والقافية، وصولاً إلى الألوان والأماكن التي تضع فيها اسمك أو شعارك. وأفضل ما فيها أنها رخيصة نسبياً، ويمكن الحصول عليها بسرعة، ويمكن أن تدوم طويلاً إذا حظيت بالعناية الجيدة. أضف إلى ذلك أن إنفاذها عادة ما يكون سهلاً.

التصاميم

تحمي التصاميم مظهر منتجك بغض النظر عن سماته التقنية، وذلك على عكس براءة الاختراع تقريباً. فمتى بذلت جهداً في التصميم الجمالي لمنتجك للوصول إلى مظهر معين، فاحرص على أن تتحقق هل هذا التصميم مؤهل للحماية أم لا.

وليست هذه الحقوق الثلاثة سوى بضعة أنواع من حقوق الملكية الفكرية، وهناك أنواع أخرى، منها على سبيل المثال حق المؤلف. وحق المؤلف هو في الأساس حق ملكية فكرية ينشأ، وأحياناً يُسجَّل، في كل مرة تقوم فيها بإبداع شيء ما. وقد يكون ذلك الشيء عملاً أدبياً، أو شكلاً لزهرية ما، أو برنامجاً حاسوبياً. إلا أن حق المؤلف من حقوق الملكية الفكرية التي تأبى أن يُحكَم عليها بمنطق "إما أبيض وإما أسود". بل يختلف بشدة من ولاية قضائية إلى أخرى.

وكل حق من هذه الحقوق الثلاثة يُحدِّد جانباً من جوانب احتكارك، ويُحدِّد ما يمكنك منع الآخرين من القيام به. ويمكنك أيضاً بيع هذه الحقوق وشراؤها وترخيصها، بل واستخدامها كنوع من العملات في مواقف خاصة، وقد تزيد من اهتمام المستثمرين بشركتك.

ولكن قبل حتى أن تفكر في القيام بهذه الأمور، يجب عليك تسجيل حقوق ملكيتك الفكرية. سجِّل حقوقك، ثم استخدمها. وإذا انتهك أحد حقاً من حقوق ملكيتك الفكرية ولم تتخذ أي إجراء حيال ذلك، فلن يتخذ أحد غيرك ذلك الإجراء. ويكفي، في بعض الأحيان، أن تخبر العالم بأنك تملك حقاً معيناً من حقوق الملكية الفكرية، ولكن هناك مَنْ يحتاج أحياناً إلى صفعة بسيطة على يده ليمتنع عن انتهاك حقوق غيره. وعليك أن تنتفع بأدواتك، وإلا ضاعت الأموال التي أنفقتها للحصول على الأدوات سُدى - وأصبحت أدواتك صدئة.

وإذا كنت تستخدم الملكية الفكرية (أو تنوي استخدامها) لكسب المال، فاعلم أن أحد مبادئها الأساسية هو أنها تستحق على الأرجح حمايتها.

وسنتناول في الجزء التالي من هذه السلسلة أول حق من هذه الحقوق الثلاثة العظمى، أيْ حقوق الملكية الفكرية التقنية.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.