English

نظرة على رحلة شركة كيتوبي على مدار ثلاث سنوات

English

نظرة على رحلة شركة كيتوبي على مدار ثلاث سنوات
سامان دركان ومحمد بلوط

عندما أُنشئت شركة كيتوبي (Kitopi) في كانون الثاني/يناير 2018 في دبي، لم يكد يكن أحد على دراية بمفهوم المطابخ السحابية. أما الآن، وبعد ثلاث سنوات، أصبحت المطابخ السحابية من أسرع القطاعات نمواً في مجال تكنولوجيا الغذاء، وتتصدر شركة كيتوبي المشهد بمطابخها البالغ عددها 60 مطبخاً في شتى أنحاء الكويت والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

إن شركة كيتوبي، وهي من بنات أفكار محمد بلوط، لم تبدأ في تغيير مشهد توصيل الطعام فحسب، بل وتغيير قطاع المطاعم أيضاً. يقول محمد بلوط: "كنت أدرس الاستثمار في مجال الغذاء، وكنت على وشك الاستثمار في المطاعم. وأدركتُ أن التوصيل أصبح يمثل جزءاً أكبر من أعمال إحدى الشركات التي كنت أتحدث إليها. وتتسم طبيعة المطاعم التقليدية بأنها غير قابلة للتوسع، كما أن هوامشها دائمة التقلص. فرأيتُ أنني لن أسترد أموالي أبداً من هذا الاستثمار، ومن هنا بدأت الفكرة [فكرة كيتوبي]".

ويتمثل أحد التحديات الكبرى التي تواجه المطاعم في التكلفة الباهظة اللازمة لإعداد المطعم، مما يجعل التوسع صعباً. يقول محمد بلوط: "إذا كنت ترغب في بناء علامة تجارية في مجال الحلوى، فلا تذهب وتُنشئ مصنعاً"، بل اذهب إلى صانع يمكنه إعداد المنتجات لك. ولم يكن الحل نفسه موجوداً للمطاعم، وذلك هو ما دفع محمد بلوط إلى التفكير في فتح مطبخ سحابي، رغم أنه لم يكن في ذلك الوقت قد صادف هذا المصطلح بعد. ولذلك أحضر سامان داركان (كبير مسؤولي التكنولوجيا) وآندي أريناس (كبير مسؤولي المملتلكات) وبدر عطايا (كبير مسؤولي النمو) ليشاركوا في تأسيس كيتوبي.

وبغض النظر عن الاسم الذي يُطلق على هذه الأماكن التجارية التي تقوم بتوصيل الطعام فحسب، سواء أُطلق عليها المطابخ السحابية أو المظلمة أو مطابخ الأشباح، فإنها موجودة منذ عقود وتُمكِّن الشركات من الطهي من موقع مركزي واحد وتوصيل طعامها إما إلى العملاء مباشرةً أو إلى منافذ البيع بالتجزئة.

ومع نمو توصيل الطعام عبر الإنترنت، بدأت هذه المطابخ تدمج التكنولوجيا في الخدمات التي تقدمها، بعد أن كانت في الأساس عقاراً يؤجِّر مرافقه لمتعهدي الحفلات وأصحاب العلامات التجارية الغذائية. وهكذا ظهرت مجموعة متنوعة من النماذج التجارية المختلفة، وكل نموذج منها يُبشِّر بتقديم بديل للمطاعم التقليدية ويلبي في الوقت نفسه احتياجات قطاع توصيل الطعام عبر الإنترنت.

ومن أشهر نماذج التشغيل بين المطابخ السحابية نموذج "المطبخ كخدمة"، وهو ما تتبعه شركة كيتوبي تقريباً. وتتمثل المزايا الرئيسية لنموذج «المطبخ كخدمة» في أنه يسمح للمطاعم بتوسيع نطاق شبكتها التوزيعية في شتى أنحاء المدينة، ويتيح لها ذلك فرصةً اقتصاديةً لتجربة العمل في مواقع جديدة من دون تكبُّد التكاليف الباهظة اللازمة لفتح مطعم تقليدي.

لكن نموذج شركة كيتوبي المُسمى "المطبخ السحابي المُدار" لا يقتصر على توفير المكان والمرافق لهذه العلامات التجارية الغذائية، بل يقدم شيئاً أقرب إلى نموذج "المطعم كخدمة"، إذ يهتم بشراء المكونات، وتوفير طهاة لطهي الأطباق، فضلاً عن توصيل الطلبات.

يقول محمد بلوط: "حاولت أن أستكشف مَنْ غيري يحاول حل مشكلات مماثلة، ووجدنا في الواقع شركة واحدة، لكنها كانت تحل المشكلة من خلال العقارات. ولا نعتبر أنفسنا رواد هذا المجال، وأصحاب ثورة حقيقية في كيفية توسُّع المطاعم".

وتوجد داخل مطابخ كيتوبي "محطات ذكية" تسمح للطاهي الواحد بطهي أطباق للعديد من العلامات التجارية المختلفة. وتُنظَّم هذه المحطات وفقاً لنوع المأكولات، لذلك يمكن تخصيص محطة للسوشي ويقوم طاهي تلك المحطة بإعداد أطباق السوشي فقط لمختلف العلامات التجارية التي تقدم السوشي ضمن قائمة طعامها.

ومن المفترض أن تستغرق العملية بأكملها 35 دقيقة بداية من لحظة تسجيل العميل للطلب على تطبيق خارجي حتى تسليم الطلب. وفي مقابل هذه الخدمة، تحتفظ كيتوبي بنحو 85% من إيرادات العلامة التجارية، وتدفع لها عوائد تتراوح من 10% إلى 13%. كما تُخصِّص كيتوبي ميزانية تسويق شهرية للمطعم أو العلامة التجارية بهدف الحفاظ على استمرار الطلبات.

وبدأت الشركة بعدد قليل من العلامات التجارية الصغيرة، ثم بدأت تضم عملاء أكبر. والآن تعمل كيتوبي مع 200 علامة تجارية، منها «بيتزا إكسبريس» و«بيتزا بابا جونز». يقول سامان داركان: "كان هناك عدد هائل من التحديات [في البداية]، هل سيرغب الناس في إطلاعنا على وصفاتهم؟ هل يمكن حقاً لطاه واحد أن يطهي للعديد من العلامات التجارية؟ وكان بناء الثقة في صميم كل شيء. إنه أمر شخصي للغاية أن تعطي علامتك التجارية لمشغل آخر، وأن تأتي بالأشخاص المناسبين مع مفهوم كان في ذلك الوقت تغييراً جذرياً".

كانت شركة كيتوبي تتمتع في عامها الأول بالميزة المتمثلة في أنها كانت المطبخ السحابي الوحيد في دولة الإمارات، ولكن سرعان ما بدأ المنافسون يظهرون. وقد ساعد ذلك على تثقيف السوق، حسبما ذكر المؤسسان اللذان يعتقدان أن هذه السوق كبيرة بما يكفي للمنافسة المتزايدة.

يقول محمد بلوط: "هذه المنطقة رائدة في مجال المطابخ السحابية على مستوى العالم، وهذا أمر جيد، فهذه السوق ليست من الأسواق التي ينفرد فيها الفائز بكل شيء. وقطاع المواد الغذائية قطاع ضخم تُقدَّر قيمته بعدة تريليونات من الدولارات".

ولكن على عكس كثير من منافسيها، لم تطلق كيتوبي سلسلتها الخاصة من العلامات التجارية الافتراضية، ولا تُخطط للقيام بذلك. يقول سامان داركان: "هناك كثير من المطاعم الرائعة، ونُفضِّل أن نكون منصةً تتوسع عليها تلك المطاعم. ونُجري بحوثاً كثيرة حول ما يريده المستهلكون ونوفر لهم الأصناف المناسبة". وقد ساعدتهم هذه الاستراتيجية على الحفاظ على ثقة شركائهم من المطاعم.

أمازون الطعام

يحرص كل من سامان داركان ومحمد بلوط على الإشارة إلى أن الحل الذي يُقدِّمانه ليس استثماراً عقارياً، بل هو حل يستفيد من التكنولوجيا في كل خطوة من خطوات العملية. ويشير محمد بلوط إلى أنه يستلهم أفكاره من شركة أمازون ومن استخدامها للتكنولوجيا ليساعده ذلك على توجيه قراراته، فيقول: "أمازون ليست شركة تكنولوجية لأنها تمتلك تطبيقاً يستخدمه العميل لطلب احتياجاته، إنما هي في المقام الأول شركة تكنولوجية بفضل سلسلة التوريد المتطورة التي تمتلكها والتي يمكن أن توفر لك كل ما تطلبه وفي الوقت المناسب. وهذا هو جوهر طريقة العمل التي نؤمن بها. كيف يمكننا استخدام [التكنولوجيا] لتحقيق الأهداف الربحية واقتصاديات الوحدة الرائعة، ولجدولة المواعيد، والحصول على الموظفين المناسبين في الوقت المناسب للمطبخ المناسب. كيف نخفض تكاليف الطعام؟ إنها تكنولوجيا أعقد بكثير من مجرد تكنولوجيا تستخدمها لطلب طعامك".

أما سامان داركان فيرى أن منصة كيتوبي أشبه بنظام أمازون للخدمات السحابية (AWS) في قطاع المطاعم، فيقول: "إننا نرى أنفسنا شركة استهلاكية ونستخدم التكنولوجيا بأساليب كثيرة. وقد أنشأنا هذه البنية التحتية ذات الطابع الديمقراطي التي لدينا فيها المطابخ وسلاسل التوريد الموجودة بالفعل، والتكنولوجيات المستخدمة في المطبخ، والعمالة والمتخصصين المُدرَّبين، ونُمكِّن الناس من الاستفادة من ذلك على نطاق واسع، وهو يشبه من نواحٍ كثيرة ما يوفره نظام الخدمات السحابية في أمازون للمواقع الإلكترونية وشركات التجارة الإلكترونية".

الجائحة

قبل أن يشق فيروس كورونا طريقه للخروج من الصين، كانت شركة كيتوبي قد شرعت في توسعها العالمي. وكانت قد جهزت مطابخها في نيويورك ولندن، على أمل محاكاة النجاح الذي حققته في دولة الإمارات. ولكن ما أعقب ذلك من فرض حالات الإغلاق أوقف خطط الشركة وجعلها تنسحب من كلتا السوقين. ويزعم محمد بلوط أن ذلك الإجراء كان بغرض الحفاظ على الصحة والسلامة، لعدم تعريض موظفيهم للخطر في وقت زاد فيه الخوف من الفيروس الذي كان ينتشر في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة بسرعة أكبر مما كان عليه في المنطقة. ولا شك في أن هذا التراجع سيترك أثراً في الشؤون المالية للشركة، ولا توجد، حتى الآن، خطط للعودة إلى نيويورك أو لندن في المستقبل القريب.

يقول محمد بلوط: "كان علينا اتخاذ قرارات مهمة بشأن كل سوق نعمل فيها، وكانت الأمور في بعض الأماكن تسير كالمعتاد، وبعض الأماكن الأخرى كانت تشهد إغلاقاً تاماً. وكان الوضع في لندن ونيويورك في الأشهر القليلة الأولى سيئاً للغاية [بسبب الجائحة] فكان علينا اتخاذ قرار. وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية من الأسواق التي سنعود إليها، لكن ذلك لن يحدث قريباً".

وبدلاً من ذلك، وجَّهت كيتوبي جهودها نحو تقديم خدمة البقالة الإلكترونية في دولة الإمارات. وذكر محمد بلوط: "لقد حصلنا على تمويل قدره 60 مليون دولار في بداية العام الماضي، وكان الهدف كله هو توسيع نطاق أعمال الشركة في أسواق متعددة، وقد حققنا نجاحاً كبيراً في كثير من ذلك. وساعدتنا [الجائحة] على تكبير استثمارنا الخاص بالبقالة، والاستفادة من نفس سلسلة التوريد، ونفس شبكة التوصيل للعميل النهائي لإنشاء سوق متكاملة رأسياً في مجال البقالة. وساعدت جائحة كوفيد حقاً على إحداث فرقٍ بسرعة كبيرة".

وفي الواقع، استفاد قطاع المطابخ السحابية عموماً من الجائحة. وعلى الرغم من تراجع توصيل الطعام في أول شهرين من الإغلاق، بدأ الناس يطلبون طعامهم مرة أخرى، وبدأت تظهر شركات مطابخ سحابية جديدة، بينما واصلت الشركات الحالية نموها وتوسعها. وعادت الطلبات إلى مستويات ما قبل جائحة كوفيد بحلول الربع الثاني من العام الماضي، حسبما ذكر محمد بلوط.

مستقبل العلامات التجارية الغذائية

أدى هذا النمو العام في توصيل الطعام إلى تقليل حاجة المستهلكين إلى التعامل الفعلي مع المطاعم، بل اكتسبت العلامة التجارية أهمية أكبر. ولم يعد صاحب المطعم هو الذي يُقدِّم الطعام، بل أصبحت العلامة التجارية هي التي تجذب العملاء وتروج الوجبات.

وفي عصر وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن أن تكون هذه العلامات التجارية مطعماً أو طاهياً أو شخصية مؤثرة. ويشهد قطاع الأغذية الآن اتجاهاً شهده قطاع الأزياء والجمال قبل بضع سنوات. فالأشخاص المؤثرون في مجال الأزياء والجمال، الذين لديهم عدد كبير من المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي، استفادوا من شهرتهم على الإنترنت، واستخدموا علامتهم التجارية لإطلاق ملابس أو منتجات تجميل خاصة بهم. وبدأ الآن هؤلاء المؤثرون، في مجال الطعام وغيره، يتبعون نفس المسار بمساعدة المطابخ السحابية.

وأحد شركاء منصة كيتوبي هو مطعم «ماما ريتا» الافتراضي في دولة الإمارات الذي أطلقته عارضة الأزياء المُحبة للأعمال الخيرية جيسيكا قهواتي بالتعاون مع والدتها ريتا، ويبلغ عدد متابعيهما على موقع إنستغرام 1.4 مليون متابع. وقد أطلقت جيسيكا وأمها هذا المطعم الافتراضي على أنه "مطعم لتوصيل وجبات منزلية"، وغمرا صفحاتهما على وسائل التواصل الاجتماعي بصور الوجبات التي يقدمانها. فباعا 10000 طبق في الشهر الأول من الإطلاق، ولكن لم يُطهى طبق واحد منها في المنزل، بل طُهيت جميعها في مطابخ كيتوبي على يد طاهٍ يقدم أطباقاً لعلامات تجارية أخرى.

يقول محمد بلوط: "هناك عَالَمٌ تستطيع فيه العلامات التجارية الافتراضية أن تحقق قدراً كبيراً من الاحتفاظ بالعملاء وأن تكتسب كثيراً من العملاء الجدد، ولدينا أمثلة كثيرة على ذلك. ولكن يجب أن تكون الأساسيات في مكانها الصحيح، ويجب أن يكون لديك منتج رائع. فالعملاء أكثر ولاءً للأشخاص المؤثرين، مما يجعل المؤثرين أحد السبل لبناء علامات تجارية رائعة".

وحتى الآن، حصلت كيتوبي على تمويل قدره 117.2 مليون دولار، واستثمرت فيها شركات مثل: شركة بيكو كابيتال، وشركة إم إس ايه كابيتال الصينية، وشركة لوميا كابيتال التي يقع مقرها في وادي السيليكون، وشركة إتش بي للاستثمارات التابعة لمؤسّسة هدى قطّان. 

ويزعم محمد بلوط أن "المزيد قادم" فيما يتعلق بالتمويل، فيقول: "الأمر الجيد هو أن عملنا مربح من عدة أبعاد، فلا نجمع الأموال لتغطية أحد أوجه الإنفاق. بل يتمتع عملنا بقدر رائع من كفاءة الوحدة اقتصادية، ورأس المال هو الذي يسمح لنا بالتوسع في أسواق جديدة، ودخول أسواق جديدة متكاملة رأسياً. ووحداتنا الاقتصادية إيجابية، ونحقق أرباحاً في أسواقنا".

وتعتزم الشركة التركيز على المنطقة، فتُخطط لفتح مزيد من المطابخ في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، والتوسع في "منطقة جديدة تماماً" في النصف الثاني من هذا العام. كما أن الشركة الآن في المرحلة الثانية من اختبار منصة Kitopi Connect التي تستخدم تكنولوجيتها للسماح للمطاعم الحالية بأن تصبح مطابخ سحابية.  

يقول محمد بلوط: "إن المشكلة التي نحاول حلها مشكلة عالمية، وليست مشكلة إقليمية. ونعتقد أن لدينا كل ما يلزم لإنجاز ذلك في أسواق أخرى".

 

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.