English

مبادلة الإماراتية تستثمر ١٠٠ مليون دولار في شركة نقل صينية

مبادلة الإماراتية تستثمر ١٠٠ مليون دولار في شركة نقل صينية
  • تخطط مبادلة الإماراتية لشراء ما قيمته ١٠٠ مليون دولار من الأسهم العادية من الفئة أ من أسهم شركة Full Truck Alliance، الصينية للنقل بالشاحنات، الشبيهة بأوبر.
  • الشركة الصينية الناشئة تستعد لجمع ما يصل إلى ١,٥٧ مليار دولار من خلال طرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي.
  • تمتلك الشركة الصينية تطبيق مشاركة النقل بالشاحنات يربط التجار الذين يحتاجون إلى نقل بضائعهم بسائقي الشاحنات.
  • ستستخدم الشركة الناشئة تلك الأموال في تطوير البنية التحتية والابتكار التكنولوجي، وتوسيع عروض الخدمات

المصدر: واية

تتطلع شركة Full Truck Alliance، وهي شركة ناشئة في مجال النقل بالشاحنات تشبه “أوبر”، إلى جمع ما يصل إلى ١,٥٧ مليار دولار من خلال طرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي، مما يجعلها واحدة من أكبر الإدراجات الصينية في الولايات المتحدة الأمريكية لهذا العام.

تطرح الشركة المدعومة من قبل مستثمرين من بينهم مجموعة “سوفت بنك” و”تينسنت هولدينغز”، ٨٢,٥ مليون سهم بسعر يتراوح ما بين ١٧ إلى ١٩ دولاراً للسهم، وذلك وفقا لإيداع لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، وفي الوقت نفسه، يدخل كل من مجلس خطة تقاعد المعلمين في أونتاريو وشركة “مبادلة” في عملية شراء مباشرة لأسهم الشركة، حيث ستشتري كل منهما ما قيمته ١٠٠ مليون دولار من الأسهم العادية من الفئة أ.

من المتوقع أن ينافس اكتتاب الشركة الناشئة الإدراج الذي تم في شهر يناير لشركة RLX Technology Inc ومقرها بكين، والتي جمعت أكثر من ١,٦ مليار دولار، ويشترط طرح Full Truck Alliance لمتعهدي الإكتتاب إصدار أسهم إضافية في حال تجاوز الطلب الأسهم المطروحة بالفعل، وهو الأمر الذي من المحتمل أن يدفع هذا الطرح إلى مستوى يتجاوز اكتتاب “آر إل إكس”.

تمتلك الشركة الناشئة تطبيق مشاركة النقل بالشاحنات يربط التجار الذين يحتاجون إلى نقل بضائعهم بسائقي الشاحنات، ويقدر النطاق السعري لقيمة الشركة بما يصل إلى ٢٠,٦ مليار دولار، بحسب عدد الأسهم القائمة الواردة في الاكتتاب.

يأتي هذا الإكتتاب في أعقاب الإدراج الناجح لشركة Kanzhun Ltd، منصة التوظيف الصينية عبر الإنترنت، والتي تضاعفت قيمة أسهمها تقريبا في اليوم الأول لتداولها في بورصة ناسداك الأسبوع الماضي. وقد تم تسعير طرح “كانزهون” بقيمة ٩١٢ مليون دولار عند أعلى النطاق السعري الذي تم تسويقه لأسهم الشركة قبل الإدراج، حيث ساهم ذلك في فتح المجال لمزيد من مبيعات أسهم الشركات التي تتخذ من الصين مقرا، بعد أن علقت عدة شركات أخرى خططها للإدراج في الولايات المتحدة.

وتعتزم الشركة الناشئة، والتي تتخذ من جوييانج مقرا لها، والمعروفة باسم “مانبانج” باللغة الصينية، استخدام عائدات الاستثمار في تطوير البنية التحتية والابتكار التكنولوجي، وتوسيع عروض الخدمات والأغراض العامة للشركة، بما في ذلك احتياجات رأس المال العامل، وعمليات الاستحواذ والاستثمارات المحتملة.

تشتد المنافسة في هذا المجال، خاصة في ظل وجود سوق متطور، حيث تُقدم الشركات العملاقة -بدءا من شركة Didi Chuxing Technology Co الرائدة في مجال النقل حسب الطلب، وصولا إلى مجموعة “علي بابا” القابضة-، تقنيات لتبسيط عمليات الشحن، وربط التجار بسائقي الشاحنات وشركات التوصيل.

تأسست الشركة الناشئة عبر اندماج أكبر منصتين لمشاركة الشاحنات في الصين، وهما “هيوتشبانج” و”يونمانمان”. كما يشمل داعمو الشركة كلا من: “ألفابت”، و”كابيتال جي”، و”سيكويا كابيتال الصين”، و”فيدليتي إنترناشونال”، و”يونفنج كابيتال” المملوكة لـ”جاك ما”.

يقود عملية اكتتاب الشركة كل من “مورغان ستانلي”، و”تشاينا انترناشونال كابيتال كورب”، و”غولدمان ساكس جروب”، كما أنه من المتوقع تداول الأسهم في بورصة نيويورك تحت الرمز YMM.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.