English

الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحصد 338 مليون دولار في سبتمبر 2021

English

الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحصد 338 مليون دولار في سبتمبر 2021

حصدت الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قرابة 338 مليون دولار في 37 صفقة في سبتمبر بزيادة قدرها 111 في المائة مقارنةً بالشهر الماضي، وبزيادة هائلة تقدر ب 3000 في المائة مقارنةً بسبتمبر 2020

وتحتل مصر للمرة الأولى مركز الصدارة من حيث قيمة الاستثمارات التي بلغت 161.5 مليون دولار في 9 صفقات، منها 120 مليون دولار حصدها التطبيق المتميز MNT-Halan، وقد تفوقت منصة Unifonic السعودية للتفاعل مع العملاء على التطبيق المتميز من حيث مبلغ التمويل الذي حصلت عليه والبالغ 125 مليون دولار في جولة تمويل من السلسلة "ب" بقيادة Softbank

هذه الصفقة وضعت المملكة العربية السعودية في المركز الثاني بإجمالي 132 مليون دولار قيمة التمويل في 9 صفقات. أما في الإمارات العربية المتحدة، فقد حصلت 11 شركة ناشئة على تمويل بقيمة 40 مليون دولار تقريبًا واحتلت شركة Nomad Homes مركز الصدارة بحصولها على تمويل بقيمة 20 مليون دولار في جولة تمويل من السلسلة "أ"

من بين كل الصفقات المُعلن عنها في الشهر الماضي حصلت 12 شركة ناشئة على تمويل من مستثمرين أجانب، وقد كانت شركات رأس المال المخاطر الأمريكية هي الأكثر نشاطًا في المنطقة وشاركت في 8 صفقات. أما المستثمرون في المملكة العربية السعودية فهم الأكثر نشاطًا بصفة عامة وشاركوا في 13 صفقة. حصلت الشركات الناشئة السعودية على 9 صفقات، وكان نصيب الشركات المصرية صفقتين والشركات الإماراتية صفقتين أيضًا. 

وفي بادرة تدل على نضوج البيئة الريادية، نشهد ظهور شركات ناشئة في قطاع التعاملات فيما بين المؤسسات B2B تحصل على استثمارات في المنطقة. حصلت 37 شركة ناشئة على استثمارات في الشهر الماضي، منها 20 شركة في قطاع التعاملات فيما بين المؤسسات B2B بإجمالي استثمارات 179 مليون دولار مقارنةً ب 158 مليون دولار استثمارات حصدتها 15 شركة في قطاع التعاملات بين المؤسسات والمستهلكين B2C، وشركتان في قطاع التعاملات فيما بين المستهلكين. 

الجولة التمويلية الضخمة التي خاضتها منصة Unifonic دفعت قطاع البرمجيات كخدمة SaaS إلى الصدارة من حيث قيمة التمويل، إلا أن قطاع التجارة الإلكترونية جذب أكبر عدد من الصفقات. في حالة دمج القطاعات المختلفة في سوق التجارة الإلكترونية (أسواق التجارة فيما بين المؤسسات B2B والتجارة الاجتماعية) سوف نجد أن إجمالي الاستثمارات بلغ 51.8 مليون دولار في 11 صفقة. 

من بين التوجهات المثيرة للقلق، نلاحظ شهريًا تضاؤل الاستثمارات المخصصة للشركات الناشئة التي ترأسها السيدات. في واقع الأمر، حصلت شركة ترأسها سيدة الشهر الماضي على تمويل يُقدر ب 100 ألف دولار، وأما الفرق التي يرأسها الرجال فقد حصلت على 313 مليون دولار، وحصلت الشركات الناشئة التي يرأسها الرجال والسيدات على 24.5 مليون دولار فقط. 

لم تفصح 7 شركات من إجمالي 37 شركة الشهر الماضي عن الاستثمارات التي حصلت عليها، هذه الشركات هي Pravica و Lacaisse.ma و Logexa و Yegertekو Shiphalyو Coffinadoو KESK. ووفقًا لتقيمنا المتحفظ، نقدر حصول كل شركة من هذه الشركات على استثمار بقيمة 100 ألف دولار في جولة التمويل التأسيسية "البذرة". 

تصدر هذه التقارير الشهرية بالتعاون بين ومضة والموجز الرقمي.

 

 

 

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.