English

حاضنة الأعمال in5 تطلق منصة متخصصة بالمستثمرين في دبي

English

حاضنة الأعمال in5 تطلق منصة متخصصة بالمستثمرين في دبي
Image courtesy of in5
  • ستطلق حاضنة دبي in5 مساحة متخصصة لربط المستثمرين مع الشركات الناشئة للتمويل وفرص الشراكة.
  • المساحة الجديدة عبارة عن متجر شامل للمستثمرين الذين يدخلون سوق الإمارات العربية المتحدة ، مما يمنحهم الفرصة لاستكشاف النظام البيئي للشركات الناشئة المحلية.
  • ستوفر المساحة أيضًا فعاليات وورش عمل وجلسات تدريبية لرعاية المشهد الاستثماري المستقبلي لدولة الإمارات العربية المتحدة.
  • تم إطلاق in5 من قبل مجموعة TECOM في عام 2013 كحاضنة أعمال تركز على التكنولوجيا وتضم الشركات الناشئة مثل tabby و Eyewa و Desert Control و GrubTech و Invygo و Ziina من بين خريجيها.

بيان صحفي

أعلنت حاضنة الأعمال in5 التابعة لمجموعة تيكوم والمتخصصة في تمكين روّاد الأعمال والشركات الناشئة في مجالات التكنولوجيا والتصميم والإعلام، عن توسيع خدماتها عبر إطلاق منصة جديدة هي الأولى من نوعها بالمنطقة تجمع المستثمرين وصناديق رأس المال الجريء في مكان واحد ضمن مركز in5 للتكنولوجيا في مدينة دبي للإنترنت.

وتوفر المنصة الدائمة إمكانية التواصل المباشرة بين الشركات الناشئة ورواد الأعمال في الحاضنة في مختلف مراحل نموهم من جهة ومختلف أنواع المستثمرين في الشركات الناشئة وريادة الأعمال بمن فيهم المستثمرين المستقلين وصناديق رأس المال الجريء من جهة أخرى، ما يعزز فرص الشراكات ويدعم نمو الشركات وتوسعها انطلاقاً من دبي ما يرسخ مكانة الإمارة وجهةً عالميةً للاستثمار وريادة الأعمال.

وجاء هذا الإعلان خلال مشاركة حاضنة الأعمال الرائدة في مؤتمر "ستيب 2022"، الذي يعدّ أبرز فعالية إقليمية متخصصة بمجالات التكنولوجيا والتي تنظم بالشراكة الاستراتيجية مع مدينة دبي للإنترنت يومي 23 و24 فبراير الجاري في دبي.

وفي هذا السياق وتعليقاً على توسع خدمات حاضنة الأعمال in5، قال ماجد السويدي، المدير العام لمدينة دبي للإعلام: "نجحت دبي على مدى الأعوام العشرين الماضية في إنشاء وترسيخ بيئة أعمال تنافسية ومحفزة للنمو في مختلف القطاعات، وبرزت وجهةً جاذبة لرواد الأعمال والمستثمرين من جميع أنحاء العالم، وقد ساهمت حاضنة الأعمال in5 بدور هام في تعزيز هذه البيئة خلال العقد الماضي وذلك عبر احتضان أكثر من 500 شركة ناشئة ومساعدتهم في الوصول إلى المستثمرين وجمع تمويلات بلغت 1.4 مليار درهم".

وأكد السويدي: "لطالما كان تسهيل الوصول إلى التمويل جزءاً لا يتجزأ من خدماتنا، وهو ما مكّن شركاتنا الناشئة من جمع تمويلات قياسية والنمو التوسع إقليمياً وحتى عالمياً، ولضمان استدامة هذه المنظومة قررنا تعزيز تواجد المستثمرين معنا في الحاضنة وتوفير منصة دائمة لهم للتواصل بشكل يومي مع الشركات الناشئة ورواد الأعمال واقتناص الفرص المتاحة، وخصوصاً أن رأس المال الجريء والاستثمار في الشركات الناشئة يشهد نمواً كبيراً إقليمياً وعالمياً".

وتعدّ المنصة الأولى من نوعها في المنطقة، وتشكل مظلة جامعة للعدد المتزايد من المستثمرين الراغبين باستكشاف الفرص الكامنة لدى نخبة من الشركات الناشئة ولاسيما مع قدرته على تلبية تطلعاتهم حيث تقع المنصة ضمن مركز الحاضنة المتخصص في التكنولوجيا في مدينة دبي للإنترنت، حيث من المتوقع أن يسهم الموقع الاستراتيجي في ضمان وصول المستثمرين المباشر إلى رواد الأعمال والشركات الناشئة، ويعزز بدوره من فرص التمويل والاستثمار بالإضافة إلى تعزيز التفاعل عبر طيف من الأنشطة وورشات العمل لمشاركة الخبرات والتجارب لتحفيز النمو والابتكار.

مستقبل التمويل

وتوفر المنصة مساحات متنوعة ومرنة للمستثمرين المستقلين وصناديق رأس المال الجريء على حدٍ سواء، وتضم مرافق وغرف اجتماعات مجهزة بالكامل، كما تضم المنصة شاشات تفاعلية تظهر بيانات حول سلاسل التمويل وآخر الصفقات بالإضافة إلى ابتكارات الشركات الناشئة الباحثة عم فرص للنمو بالإضافة إلى تسليط الضوء على الشركات المليارية المحتملة.

وتنظم الحاضنة بشكل مستمر سلسلة من الفعاليات وورش العمل والبرامج التدريبية يقدمها نخبة من الخبراء والمتخصصين ويمكن لرواد الأعمال والمستثمرين المشاركة فيها والتفاعل واستكشاف الفرص.

"مسار البداية" يستعرض خبرات الشركات الناشئة في دبي

تشارك in5 خبرتها الطويلة الممتدة لما يقرب من عقد من الزمن كواحدة من أبرز حاضنات الأعمال الرائدة في المنطقة، وخلال مؤتمر "ستيب "2022، تشارك الحاضنة  كشريك رئيسي لمنصة "مسار البداية" حيث تسلط الضوء على 10 شركات تقنية ناشئة، بما في ذلك الشركة المتخصصة بتقنية الصناعات الغذائية (Grubtech)، وتطبيق البرمجيات كخدمة والقائم على السحابية بدون كود (Beezr)، بالإضافة إلى منصة أخذ العينات الرقمية الحديثة (Hamples). إضافة إلى الجلسات الاستشارية الفردية التي يقدمها خبراء الصناعة عبر فعالية "ركن الإرشاد والاستشارات" (in5 Mentor’s Corner).

إرث من النجاحات

منذ إطلاقها حرصت حاضنة أعمال على تمكين الشركات الناشئة من التطور والنمو، وانطلق منها مجموعة كبيرة من الشركات الناشئة البارزة التي نجحت في تأمين استثمارات كبيرة من خلال الحاضنة.

وعلى سبيل المثال، تمكنت منصة "اشترِ الآن وادفع لاحقاً"، من جمع ما يقرب من 485 مليون درهم إماراتي في العام الماضي، وتعمل الآن مع علامات تجارية رائدة في مجال البيع بالتجزئة، مثل أديداس وإيكيا وشي إن. كما جمعت شركة آيوا للتجارة الإلكترونية للنظارات الشمسية، التي حصلت على 77 مليون درهم من إجمالي التمويل، عدداً كبيراً من المتابعين بفضل تسليمها السريع وجودة الخدمة وقائمة العلامات التجارية المتميزة.

ومن بين اللاعبين المبتكرين الآخرين شركة التكنولوجيا الزراعية الناشئة "ديزرت كنترول"  (Desert Control) التي نجحت في جمع ما يقرب من 85 مليون درهم إماراتي خلال عملية الاكتتاب الأولي في منصة التداول متعددة الأطراف Euronext Growth Oslo التي تشرف بورصة أوسلو على تشغيلها.

 كما جمعت (GrubTech) 13 مليون دولار أمريكي وذلك عند وصولها للمرحلةA  وفقاً لسلسلة التمويل المتعارف عليها عالمياً، ما أدى إلى تسريع انتشارها في الأسواق الدولية. وجمعت منصة الاشتراك في السيارات (Invygo) أكثر من 15 مليون درهم إماراتي عبر مختلف المراحل، في حين نجحت شركة (FinTech Ziina) الناشئة في جمع أكثر من 31 مليون درهم إماراتي.

وتهدف حاضنة الأعمال in5 إلى تعزيز مناخ الاستثمار من خلال تسهيل وصول المستثمرين إلى الشركات الناشئة الرائدة. ووفقاً لهذا التوجه، حققت الشركات الناشئة ضمن الحاضنة في نهاية عام 2021 استثمارات تجاوزت 1.4 مليار درهم إماراتي، ما يرسخ مجدداً مكانة دبي الرائدة وجهةً جاذبةً للمواهب ورواد الأعمال والمستثمرين.

وتم دعم أكثر من 500 شركة من قبل الحاضنة منذ إنشائها، ربعها تقودها وتديرها رائدات أعمال، وهو ما يقرب من ضعف المتوسط الإقليمي للشركات الصغيرة والمتوسطة المملوكة للنساء، وفقاً للبنك الدولي، وبما يتماشى مع المعايير الدولية في أماكن مثل أستراليا وأوروبا وأمريكا الشمالية.

الإمارات تتقدم دول المنطقة كوجهة جاذبة للاستثمار

وشهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في السنوات الأخيرة، نشاطاً واقبالاً متزايد على الاستثمار في شتى المجالات، ما يمهد الطريق لمزيد من فرص التمويل للشركات الناشئة. فوفقاً لمنصة البيانات الرائدة في المنطقة (MAGNiTT)، سجلت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تمويلاً وصلت قيمته إلى 2.6 مليار دولار أمريكي في عام 2021، وهو أعلى مستوى شهدته المنطقة على الإطلاق.

وجاءت دولة الإمارات في مقدمة الدول الجاذبة للاستثمار، حيث استحوذت الشركات الناشئة على 45% من إجمالي التمويل الذي تم جمعه في جميع أنحاء المنطقة في عام 2021 ، و يعود الفضل في هذا الازدهار الاقتصادي لما تمتلكه الدولة من أطر داعمة لتنمية الأعمال والاستثمار والعدد المتزايد من الشركات الناشئة، إلى جانب موقع الدولة الاستراتيجي كبوابة تصل الشرق والغرب ما يسهم بتعزيز جاذبية الدولة للمستثمرين وصناديق رأس المال الجريء من مختلف دول العالم، وإضافة لذلك ساهمت المبادرات التي تقودها الحكومة في تصنيف الدولة كأفضل مكان لبدء نشاط تجاري جديد في أحدث مؤشر عالمي لريادة الأعمال الأمر الذي من شأنه أن يعزز اهتمام المستثمرين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.