English

التعاون الدولي المصرية: استحواذ شركة تنمية على فاتورة يعكس نجاح استثمارات مصر لريادة الأعمال في دعم الشركات الناشئة

التعاون الدولي المصرية: استحواذ شركة تنمية على فاتورة يعكس نجاح استثمارات مصر لريادة الأعمال في دعم الشركات الناشئة
  • أوضحت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط،، إن استحواذ شركة "تنمية"، على شركة "فاتورة"، المدعومة من قبل شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار، ومسرعة الأعمال «EFG EV Fintech» التابعة لها بالشراكة مع المجموعة المالية هيرميس القابضة، يعكس جهود تمكين القطاع الخاص  من المشاكة بشكل أكبر بالاقتصاد.
  • ستعمل تلك الصفقة على دفع مبادرات التحول الرقمي والمساهمة في تشجيع الشركات على تحقيق النمو، مما سيساهم في تنمية قطاع الخدمات المالية.
  • يشار إلى أن «فاتورة» نجحت في حصد جولتين تموليتين من 6 صناديق رأس مال مخاطر ومجموعة أخرى من أبرز المستثمرين. وبموجب عملية الاستحواذ، ستمتلك شركة «تنمية» 100% من أسهم شركة فاتورة هولندا بي ڨي ("فاتورة").
  • شركة «تنمية» لخدمات المشروعات متناهية الصغر، وهي شركة مملوكة بالكامل للمجموعة المالية هيرميس القابضة وإحدى الشركات المصرية الرائدة في حلول التمويل متناهي الصغر، أما «فاتورة» هي منصة رقمية سريعة النمو متخصصة في تنفيذ المعاملات الإلكترونية بين الشركات، تعمل في 22 محافظة مصرية.

 

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن استحواذ شركة "تنمية"، على شركة "فاتورة"، المدعومة من قبل شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار، ومسرعة الأعمال «EFG EV Fintech» التابعة لها بالشراكة مع المجموعة المالية هيرميس القابضة، يأتي متماشيًا مع الجهود التي تقوم بها الحكومة لتمكين القطاع الخاص والتخارج من بعض القطاعات في سبيل زيادة نسبة القطاع الخاص الذي يعد محركًا رئيسيًا للنمو الاقتصادي الشامل والمستدام.

وأوضحت "المشاط، أن شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار، أول شركة رأسمال مخاطر في مصر بمساهمة حكومية، ونجحت من خلال مساهمتها في تعظيم العائد على الاستثمار في العديد من الشركات الناشئة الناجحة والرائدة في مجالاتها، ويعتبر هذا التخارج تأكيدًا على أن هذا الاستثمار أتى ثماره ومكن هذه الشركات من المضي قدمًا في تنمية حجم أعمالها بما يعود بالنفع على الاقتصاد المصري. وأوضحت وزيرة التعاون الدولي، أن شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار ومسرعتي الأعمال التابعتين لها استثمروا في أكثر من 175 شركة منذ عام 2017، وأن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من قصص النجاح في مجال دعم الشركات الناشئة والتخارجات يعزز مشاركة القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية.

وأعلنت اليوم شركة «تنمية» لخدمات المشروعات متناهية الصغر، وهي شركة مملوكة بالكامل للمجموعة المالية هيرميس القابضة وإحدى الشركات المصرية الرائدة في حلول التمويل متناهي الصغر، عن نجاحها في إتمام صفقة الاستحواذ على شركة فاتورة هولندا بي ڨي (فاتورة).

جدير بالذكر أن «فاتورة» هي منصة رقمية سريعة النمو متخصصة في تنفيذ المعاملات الإلكترونية بين الشركات؛ حيث تتيح للموردين والمشترين إجراء المعاملات التجارية بينهم من خلالها، وتغطي 22 محافظة في مصر. ويقوم بدعم الشركة مجموعة من أبرز المساهمين في ذلك المجال وعلى رأسهم منصة «EFG EV Fintech» التي تستثمر في الشركة منذ عام 2020. وتنفرد «فاتورة» بمنصة ابتكارية موحدة تربط بين تجار التجزئة والمنتجين وتجار الجملة، والتي تتيح لمستخدميها باقة من أفضل الخدمات الابتكارية التي تتضمن سوق إلكتروني للمعاينة اللحظية للمنتجات والحصول على الأسعار بمنتهى الشفافية، مرورًا بدعم إجراءات المعاملات التجارية بين الشركات (B2B) وحلول الشراء الآن والدفع لاحقًا، وصولًا إلى خدمات دعم التسويق.

ومن المقرر أن تثمر هذه الصفقة عن تعظيم الاستفادة من الأنشطة المتكاملة بين المنصتين لتقديم خدمات تنافسية وحلول ابتكارية في السوق، حيث تأتي في إطار استراتيجية «تنمية» لدفع مبادرات التحول الرقمي والمساهمة في تشجيع الشركات على تحقيق النمو عبر الاستفادة من منصة «فاتورة» في توفير حلول مالية تساهم في تغيير خارطة قطاع الخدمات المالية. وبموجب هذه الصفقة، سوف تستفيد «تنمية» من الشبكة المتنامية من التجار المتعاملين مع «فاتورة» وسد الفجوة الكبيرة في سوق التمويل الشركات. ومن ناحية أخرى، سوف تستفيد «فاتورة» من الانتشار الجغرافي لشبكة «تنمية» وقاعدة عملائها الواسعة في تطوير شبكة التجار المتعاملين معها والوصول إلى شرائح جديدة في سوق المعاملات بين الشركات، فضلًا عن مساهمة مركزها المالي القوي وتوافر فرص التمويل في تعزيز نمو «فاتورة» مستقبلاً.

وقد تمكنت «فاتورة» خلال مسيرتها من تنمية إجمالي قيمة البضائع (GMV) وعدد العملاء النشطين، ولا سيما بعد نجاحها في تنفيذ جولتين ناجحتين من جمع الأموال من ستة صناديق رأس مال مخاطر ومجموعة أخرى من أبرز المستثمرين. وبموجب عملية الاستحواذ، ستمتلك شركة «تنمية» 100% من أسهم شركة فاتورة هولندا بي ڨي ("فاتورة")، فيما سيواصل مؤسسو شركة «فاتورة» في إدارة الشركة باعتبارهم من أعضاء الفريق الإداري لشركة «تنمية»، كما سيصبحون من المساهمين في شركة «تنمية». وبالاضافة، سيحصل مساهمو شركة «فاتورة» على مزيج من السيولة النقدية المتاحة داخل شركة «تنمية» وكذلك أسهم الخزينة بشركة «تنمية».

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.