English

من قلب المتحف المصري الكبير.. إنطلاق قمة رايزاب 2023 لبحث مستقبل الاستثمار بالمنطقة

من قلب المتحف المصري الكبير.. إنطلاق قمة رايزاب 2023 لبحث مستقبل الاستثمار بالمنطقة

انطلقت فعاليات "قمة رايزاب2023 "، التي تعتبر واحدة من أبرز الأحداث التي تقام في مجال الشركات الناشئة وريادة الأعمال في مصر في نسختها العاشرة، وذلك من داخل المتحف المصري الكبير، وقد شهدت القمة حضور أكثر من 20,000 رائد أعمال ومستثمر  من 60 دولة حول العالم، وبمشاركة مجموعة من أبرز المتحدثين والخبراء والمستثمرين في مجال الاستثمار والتكنولوجيا وريادة الاعمال، الذين يحضرون لمحاولة دعم رواد الأعمال وتشجيعهم على التنوع والتأثير والنمو.

يقام على هامش ذلك الحدث مجموعة من ورش العمل والمناظرات للقضايا الهامة بالقطاع والجلسات الحوارية الرئيسية والتفاعلية تتمحور حول 6 موضوعات أساسية وهي: العواصم الذكية والتكنولوجيا والمجتمع، الاقتصاد الابداعي، التكنولوجيا الناشئة، والاستدامة، كما سيناقش محور "10 سنوات" تطور الصناعات ونجاح الشركات الناشئة التي استمرت 10 سنوات، كما ستشهد القمة  معرضا للشركات الناشئة الأكثر نجاحًا فى الشرق الاوسط لعرض خدماتهم وخططهم المستقبلية، كما سيتم إقامة مائدة مستديرة بعنوان "مستقبل الاستثمار في المنطقة"، لتفتح نقاش جماعي مع الجمهور لمعرفة آرائهم حول تلك القضية الحيوية.

.التقت " ومضة" عدداً من رود الأعمال ومؤسسي الشركات الناشئة للتعرف على سبب حضورهم للقمة ومدى استفادتهم من فعالياتها.

يقول "بسام طارق" من مؤسسي تطبيق Stacks الذي يساعد المستخدمين على بناء تطبيقات المحمول بحسب احتياجاتهم:" انطلقنا في أعمالنا في 2021، والآ معنا مسرعة فلك وعقال من السعودية ونحاول الحصول على جولة تمويل بـ 300 ألف دولار، حضرنا للقمة للتعرف على الشركات الأخرى وبناء شبكة من العلاقات مع مختلف الحضور، فضلاً عن تعريف الجمهور بخدماتنا وأهميتها لهم، حيث اعتبر حضور الفعاليات التي تهتم برواد الأعمال والمشاريع الناشئة بمثابة دفعة قوية لأنشطتنا وخلق فرص مفيدة لن نستطيع الوصول لها خارج تلك الفعاليات".

أما "نهى خالد" من المنصة المتخصصة للمعامل الافتراضية Praxilabs، فتؤكد أن منصتهم بدأت في 2017 ثم توسعت حول العالم في 2019 لتشمل السعودية، الإمارات، الولايات المتحدة الأمريكية، الفلبين، وأوروبا، وحضورهم لرايز أب سيمنحهم الفرصة للتحدث عن بعض التحديات مثل المعوقات التي تقابلهم خلال عملهم مثل اعتقد البعض ان المعامل الافتراضية قد لا تكون البديل الأمثل للمعامل الواقعية، فضلا عن معوقات النمو والتوسع".

"أحمد نعوم" مؤسس منصة Tejarra، يشير إلى أن حضرنا للقمة لتعريف الجمهور بنشاطنا، والبحث عن فرص استثمارية، فنحن نعمل بالسوق منذ أكثر من عامين، ووصل عدد عملائنا في مصر لحوالي 20 ألف عميل، وبالرغم من تأثرنا بالظروف الاقتصادية إلا أننا نحاول مواجهة التحديات التي تواجهنا عن طريق البحث عن المنتجات سهلة البيع وذات سعر مناسب للمستهلكين، ونتطلع لعمل شراكات مع شركات أخرى خلال وجونا برايزاب".

أضاف:"أنه بالرغم ىم تعدد القمم والفعاليات الخاصة بريادة الأعمال الآن أن استفادتهم منها كشركة ناشئة ليست كبيرة للغاية، ونريد أن تكون تلك الأحداث قريبة أكثر من الظروف المحيطة وتربط المستثمرين مع رواد الأعمال بصورة أقرب للواقع".

وشهدت القمة جلسة multiplier effects في الشركات الناشئة، حيث شارك فيها كل من محمد أبو النجا الرئيس التنفيذي لشركة exits، ومحمد الدوسري الرئيس التنفيذي لشركة ساري، وبلال المغربل الرئيس التنفيذي لشركة مكسب، وأدار الجلسة هدير شلبي المدير العام لشركة طلبات، حيث تناولت أساسيات النمو والتوسعات ونجاح الشركات الناشئة، والصعاب والتحديات التي تواجهها الشركات الناشئة ورواد الأعمال، خصوصا مع توسع بيئة ريادة الأعمال حاليا بشكل كبير، وأساسيات اختيار بالخبرات العملية.

 خلال كلمته وجه "محمد نجاتي"، الرئيس التنفيذي لشركة exits، رواد الأعمال في حالة مواجهة أية عقبات أو مشكلات باستشارة أصحاب الخبرات للمساعدة في حلها، ناصحا بعدم اتخاذ قرارات غير مدروسة لتجنب المشكلات العارضة.

فيما نصح "بلال المغربل"، الشريك المؤسس لشركة "مكسب" أصحاب الشركات الناشئة بتعيين الموظفين بناء على طريقة تعاملهم مع المواقف الصعبة ومستوي طموحهم، خاصة وأن الشركات الناشئة عادة ما تواجه مشكلات صعبة تحتاج إلى مرونة ودقة في التعامل.

 يشار إلى أنه قد أقيم على هامش القمة معرض لأصحاب الشركات الناشئة للتعريف بخدماتهم وأنشطة شركاتهم، وتسويق أفكارهم المختلفة للمستثمرين والجمهور بشكل مباشر.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.