English

تنمو البحرينية تُعلن تخارجها من 5 شركات ناشئة بعائد 600% على الاستثمار

English

تنمو البحرينية تُعلن تخارجها من 5 شركات ناشئة بعائد 600% على الاستثمار
  • أكد رئيس مجلس إدارة شركة "تنمو للاستثمار الملائكي" سهيل غازي القصيبي إن الشركة تخارجت من 5 شركات بحرينية ناشئة بعائد يبلغ 600% على مبلغ الاستثمار في متوسط فترة زمنية قياسية تقدر بأقل من أربع سنوات.
  • تأسست "نمو" في عام 2011، بمشاركة 16 مستثمر، حيث تشمل قائمة المستثمرين رجال أعمال من البحرين وعدد من الشركات بما فيها شركة "ألبا" وبنك البحرين للتنمية، وتعمل على تقديم عدة مبادرات قائمة على دعم تمويل ونمو المؤسسات الناشئة.
  • قد شمل التخارج الكلي كلاً من تطبيق "ملاعب"، وشركة Faceki المتخصصة في تقديم حلول تطبيقية آمنة، أما الجزئي ضم تطبيق Unipal للحلول المالية للطلبة، بالإضافة إلى تطبيق Eat الذي يقدم نظام تشغيل المطاعم عبر الإنترنت، وذي كوليكتف هاب The Collective Hub الذي يقدم مساحة عمل مشتركة للمؤسسات الناشئة وأصحاب العمل الحر.

المصدر: Alwatan News

أكد رئيس مجلس إدارة شركة "تنمو للاستثمار الملائكي" سهيل غازي القصيبي إن الشركة تخارجت من 5 شركات بحرينية ناشئة بعائد يبلغ 600% على مبلغ الاستثمار في متوسط فترة زمنية قياسية تقدر بأقل من أربع سنوات، مقارنة مع المعدل العام المتعارف عليه في عمليات التخارج وهو ما لا يزيد عن ثلاثة أضعاف في نفس متوسط الفترة الزمنية.

وأعلنت الشركة ممثلة برئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي خلال مؤتمر صحفي عُقد أمس في "الكوليكتف هاب - مجمع يتيم" أن تحقيق هذا النجاح في عملية التخارج من مؤسسات ناشئة في قطاع الاستثمار الملائكي يعد الأول من نوعه على مستوى السوق البحريني كأول شركة استثمار ملائكي تقوم بهذا التخارج الناجح في البحرين، وبمعدل يفوق مؤشر الأداء العام في مثل هذه العمليات.

وأكد القصيبي خلال المؤتمر الصحفي على أهمية الدور الذي تؤديه "تنمو" ومساهمتها من خلال فرص التمويل المقدمة للمؤسسات الناشئة في تعزيز المنظومة الريادية في مملكة البحرين، منوهاً بما قدمته الشركة من مثال حي للتخارج الناجح والذي يعكس استراتيجية "تنمو" المدروسة في اختيار الفرص المواتية التي تطرحها المؤسسات الناشئة وفلسفتها الرائدة في تحديد القيمة السوقية للمشاريع الواعدة وقابليتها للنمو.

وأوضح القصيبي: "إن خطوة التخارج تأتي بوصفها خطوة أساسية ضمن خطة عملنا، والتي تتزامن مع منعطف مهم على طريق توسع أعمالنا نحو التنويع ومواكبة التغيرات التي يشهدها السوق، لاسيما من خلال تركيزنا على دعم القطاع التقني بشكل خاص، وإيماننا بما يحمله هذا القطاع من تطبيقات متجددة، بما فيها تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتي تساهم في تقديم حلول مستمرة لمتطلبات التطور والتنمية البشرية".

ولفت إلى أن إنجاز هذا التخارج تم عن طريق الاستحواذ من قبل صندوق Gro Partners، وهو أحد الصناديق الاستثمارية النامية في المنطقة، حيث تم التخارج بشكل كلي من مؤسستين ناشئتين من أصل خمسة، وبشكل جزئي من المؤسسات الثلاث الناشئة الأخرى ضمن هذه العملية.

وقد شمل التخارج الكلي كلاً من تطبيق ملاعب، وشركة Faceki المتخصصة في تقديم حلول تطبيقية آمنة ضمن تقنية التحقق من الهوية بالوجه.

فيما شمل التخارج الجزئي كلاً من تطبيق Unipal الذي يقدم حلولاً مالية للطلبة تشمل تقديم عروض وخصومات للطلاب على محلات تجارية متنوعة داخل وخارج البحرين، وتطبيق Eat الذي يقدم نظام تشغيل المطاعم عبر الإنترنت.

وقد تم التخارج بشكل جزئي أيضاً من "ذي كوليكتف هاب" The Collective Hub، واحد من أبرز مشاريع تنمو، ويختص في تقديم مساحة عمل مشتركة للمؤسسات الناشئة وأصحاب العمل الحر والمستثمرين وغيرها من خدمات الأعمال المكملة مثل قاعات الاجتماعات المهنية واللقاءات النقاشية، حيث تم التخارج بشكل جزئي فقط من هذا المشروع، على أن يساهم الشريك الجديد من صفقة التخارج هذه، في الاستثمار في فتح فروع جديدة أخرى للكوليكتف هاب، تضاف للفروع الثلاثة الحالية، حيث سيستمر دور "تنمو" الأساسي وملكيته للأسهم في الفروع الثلاثة الحالية.

ومن جهته، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة "تنمو" السيد نواف الكوهجي أن خطة أعمال الشركة خلال المرحلة المقبلة ستشمل مواصلة الجهود في تحقيق فرص الاستثمار الأمثل من خلال دعم تمويل 15 مؤسسة ناشئة جديدة في المجال التقني، خلال السنوات الثلاث القادمة، وذلك ضمن أهدافنا نحو الالتزام بتعزيز فرص الاستدامة والنمو على المستوى المحلي والإقليمي.

وأشار إلى أن "تنمو" استثمرت منذ تأسيسها في 2011 في أكثر من 30 مؤسسة ناشئة، وساهمت في خلق 200 فرصة عمل في السوق إلى اليوم، فضلاً عن تمكين المؤسسات الناشئة من جمع مصادر تمويل إضافي من مستثمرين محليين وإقليميين تقدر بـ10 ملايين دولار أمريكي.

الجدير بالذكر، أن شركة تنمو للاستثمار الملائكي تأسست في العام 2011، كأول شركة استثمار ملائكي في مملكة البحرين، وبمشاركة 16 مستثمر، حيث تشمل قائمة المستثمرين رجال أعمال من البحرين وعدد من الشركات بما فيها شركة "ألبا" وبنك البحرين للتنمية. وتتمثل أنشطة الشركة في تقديم عدة مبادرات قائمة على دعم تمويل ونمو المؤسسات الناشئة، حيث لا تقتصر على فرص التمويل المقدمة، بل تمتد لتشمل العديد من المبادرات التطويرية، بما فيها: تقديم الإرشاد والتوجيه للمؤسسات الناشئة، وربطهم بشبكة من رواد ورجال الأعمال من ذوي الخبرة للاستفادة من خبراتهم في تنمية أعمالهم، فضلاً عن ربطهم بشبكة من المستثمرين ونشر وتشجيع الابتكار وريادة الأعمال باستضافة فعاليات مختلفة تساهم في تمويل المؤسسات الناشئة.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.