English

مصر تدرس إصدار رخصة فضية للشركات الناشئة خلال العام الحالي

مصر تدرس إصدار رخصة فضية للشركات الناشئة خلال العام الحالي
  • صرح رئيس الهيئة العامة للاستثمار في مصر "حسام هيبة"، بأن الهيئة العامة تدرس إصدار "رخص فضية" للشركات الناشئة قبل نهاية 2023، بما يساعد على تسهيل أعمالها وأنشطتها.
  • أعلن "هيبة" بأن الهيئة ستقدم تفاصيل الرخص الجديدة إلى مجلس الوزراء خلال شهرين لاعتمادها.
  • كانت مصر قد أصدرت خلال 2023 نحو 24 رخصة ذهبية، وهناك دراسات جارية لطلبات جديدة تقدمت بها نحو 50 شركة.

المصدر: Asharq Business

تدرس الهيئة العامة للاستثمار في مصر إصدار "رخص فضية" للشركات الناشئة قبل نهاية 2023، بما يساعد على تسهيل أعمالها وأنشطتها، بحسب ما قاله رئيس الهيئة حسام هيبة في تصريحات لـ"الشرق".

في العادة، يعمل مؤسسو الشركات الناشئة من الشباب المصري، على تأسيس شركات خارج البلاد، ثم فتح مكاتب تمثيل وفروع لها في مصر والعمل بشكل رسمي.

في أغسطس الماضي، أعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في مصر، أن الشركات الناشئة في مصر جمعت 305 ملايين دولار في النصف الأول من العام الجاري من خلال 23 صفقة، لتحتل مصر بذلك المرتبة الثانية في الشرق الأوسط من حيث حجم تمويل الشركات الناشئة، وهي شركات تاريخها التشغيلي قصير عموماً، وفي طور النمو، وتبحث عن أسواق ومستثمرين جدد.

حجم التمويلات الذي جمعته هذه الشركات في النصف الأول من 2023، يزيد بنحو 7% على أساس سنوي عن الرقم المسجل في الفترة ذاتها من 2022.

هيبة، الذي عُيّن في ديسمبر الماضي بقرار من رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، رئيساً تنفيذياً للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرّة في مصر خلفاً لمحمد عبد الوهاب، قال لـ"الشرق" إن الهيئة "ستقدم تفاصيل الرخص الجديدة إلى مجلس الوزراء خلال شهرين لاعتمادها".

كانت مصر أطلقت في وقت سابق من العام الجاري "رخصاً ذهبية"، وهي الرخص التي تحتاج إلى موافقة واحدة فقط على إقامة المشروع وتشغيله وإدارته، وتراخيص لبناء المشروع، وتخصيص المنشآت اللازمة له.

أصدرت مصر خلال 2023 نحو 24 رخصة ذهبية، وهناك دراسات جارية لطلبات جديدة تقدمت بها نحو 50 شركة.

تتوقع مصر جذب استثمارات أجنبية مباشرة قدرها 12 مليار دولار في السنة المالية الحالية 2023-2024، بحسب تصريحات سابقة أدلى بها حسام هيبة لـ"الشرق" في السعودية خلال يونيو الماضي.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.