English

الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تجمع التمويل الأكبر خلال العام بمبلغ 764 مليون دولار

English

الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تجمع التمويل الأكبر خلال العام بمبلغ 764 مليون دولار

نجحت الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بجمع 764 مليون دولار أمريكي على مدار 42 جولة تمويل في شهر نوفمبر 2023، بزيادة قدرها 390% على أساس شهري وبنسبة 74% على أساس سنوي. ومع استبعاد جولات الديون التي تم جمعها الشهر الماضي، بلغ الإجمالي 384 مليون دولار أمريكي، في زيادة بنسبة أكثر من 180 بقليل على أساس شهري.

وشهد التمويل في شهر نوفمبر انتعاشاً ملحوظاً عبر جميع مراحله، حيث شكلت الجولات الضخمة أعلى نسبة من تدفقات رأس المال، وهي تشمل جولة ديون بقيمة 250 مليون دولار أمريكي جمعتها شركة تمارا في المملكة العربية السعودية، و200 مليون دولار أمريكي من السلسلة دي من شركة تابي، و130 مليون دولار أمريكي من شركة إم إن تي - حالاً عبر سندات التوريق.

وإجمالاً، شكلت الجولات الثلاث حوالي 76% من مجمل الجولات التي تم جمعها في شهر نوفمبر.

وبالتالي، هيمنت الدول التي تحتضن مقرات الشركات الأكثر جمعاً للأموال مشهد التمويل خلال شهر نوفمبر، حيث تصدرت السعودية بواقع 338 مليون دولار أمريكي موزعة على تسع صفقات، بينما جاءت دولة الإمارات في المرتبة الثانية بمبلغ 284 مليون دولار أمريكي موزعة على 22 صفقة؛ واحتلت مصر المركز الثالث بقيمة 130.5 مليون دولار أمريكي عبر خمس جولات.

وحصلت الشركات الناشئة في الكويت والمغرب وعُمان وتونس على رأس المال المتبقي.

وعلى مستوى القطاعات، جاء قطاع التكنولوجيا المالية في الصدارة من حيث مبالغ التمويل، وذلك بفضل شركتي تمارا وتابي، وحلت في المرتبة الثانية من حيث عدد الجولات في القطاع بواقع تسع صفقات. كما دفعت جولة شركة إم إن تي - حالاً قطاع التطبيقات الفائقة إلى المرتبة الثانية، بينما احتل قطاع تكنولوجيا التعليم المركز الثالث بمبلغ 41.4 مليون دولار أمريكي، معظمها من صفقة واحدة لشركة نون في السعودية.

وسجل شهر نوفمبر أيضاً عدة جولات أثمرت عن جمع عشرات ملايين الدولارات، بما في ذلك جولة شركة ريتاليو البالغة 15 مليون دولار أمريكي، وجولة شركة أجراس بقيمة 28 مليون دولار أمريكي، وجولة شركة فلو 48 بقيمة 25 مليون دولار أمريكي، وجولة شركة إمينسا البالغة 20 مليون دولار أمريكي.

ومن بين الصفقات البالغ عددها 42، نجحت 10 منها باستقطاب استثمارات عالمية مباشرة، إلى جانب مساهمات كبيرة من المستثمرين في الولايات المتحدة.

وعلى صعيد المنطقة، برز المستثمرون في دولة الإمارات بصفتهم الأكثر نشاطاً، حيث شاركوا في 21 صفقة. واستحوذت شركة مودوس كابيتال على حصة الأسد في هذا السياق، حيث استثمرت 2.8 مليون دولار أمريكي في ثماني شركات ناشئة يحتضنها برنامج بناء المشاريع الرائد لديها. وحلّ المستثمرون السعوديون في المركز الثاني حيث النشاط الاستثماري من خلال استثمارهم في 10 صفقات.

وحصلت الشركات الناشئة التي أسسها الرجال على غالبية الأموال التي وصلت قيمتها إلى 753 مليون دولار أمريكي من الصفقات الـ 29، أي ما يعادل نسبة 98.5%؛ بينما تلقت الشركات التي أسستها السيدات أقل من 2% من رأس المال، أي ما يعادل 9 ملايين دولار أمريكي، في حين جمعت الشركات التي أسسها الرجال والسيدات معاً النسبة المتبقية البالغة 0.2%.

وامتنعت تسع شركات ناشئة عن الإفصاح عن المبلغ الدقيق الذي جمعته، وهي تشمل ناو موني وأوفر ولينك ولاذ وشاري وواي أب سبورت ووينشوت وأخضر وفاركانا، حيث خصصنا لها مبلغ 100 ألف دولار أمريكي.

تشكل هذه التقارير ثمرة التعاون المشترك بين منصة ومضة والموجز الرقمي.

 

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.