English

8 شركات ناشئة واعدة لإنتاج الأجهزة في المنطقة

English

8 شركات ناشئة واعدة لإنتاج الأجهزة في المنطقة

الشريحة الإلكترونية عنصر أساسيّ لأيّ شركةٍ ناشئةٍ تُعنى بإنتاج الأجهزة. (الصورة من toddfun.com)

تكمل الشركات الناشئة التي تُعنى بإنتاج الأجهزة، أي المنتَجات المادّية التي تغيّر الطريقة التي نعيش فيها، بلعبٍ دورٍ أساسيٍّ في تحديد شكل عالمنا. وخلال السنوات القليلة الماضية، برزَت عدّة شركاتٍ ناشئةٍ للأجهزة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وسط حركةٍ لافتةٍ يقودها بُناةٌ وصنّاعٌ شغوفون.

ولإلقاء نظرةٍ أقرب، راجعنا بياناتنا لنحدّد أكثر الشركات الناشئة الواعدة في المنطقة، التي تشارك في تصنيع وبناء المعدّات والمنتَجات ذات التقنية العالية.

إليكم ثمانية منها.

"إنتجرايت" Integreight

تصمّم هذه الشركة الناشئة حلولاً إلكترونيةً ذكية، بدءاً بمنتَج "1شيلد" 1Sheeld الذي يُعتبَر لوح تجارب إلكترونيّاً يعمل على تقصير الوقت والجهد الذي يتطلّبه العمل في الدارات الإلكترونية مع لوحات "أردوينو" Arduino Shields المختلفة. ومنتَج "1شيلد" يسهّل العمل مع مجموعةٍ واسعةٍ من لوحات "أردوينو" عبر تجنّب التعقيد الذي يترافق مع شراء اللوحات وتوصيلها وتشكيلها مع لوحة "أردوينو" من خلال تطبيقٍ بسيطٍ على الهاتف المحمول.

المكان: مصر

المؤسِّس: عمرو صالح

المجالات: الصناعات التحويلية، الإلكترونيات الاستهلاكية، صناعة الأجهزة.

الموقع الإلكتروني، "فيسبوك"، "تويتر"، "لينكدإن".

"إنستابيت" Instabeat

تعمل هذه الشركة على تصميم، وحالياً على تصنيع، أوّل جهازٍ مضادٍ للماء لرصد البيانات عن القلب خلال السباحة وأيضاً تسجيلها وعرضها، ما يعطي السبّاحين معلوماتٍ حيويةً ستحسين أدائهم.

المكان: لبنان

المؤسِّسة: هند حبيقة

المجالات: تكنولوجيا الصحّة، الأجهزة القابلة للارتداء الخاصّة بالرياضة، الإلكترونيات الاستهلاكية.

الموقع الإلكتروني، "فيسبوك"، "تويتر"، "لينكدإن"

"فراكتال سيستمز" Fractal Systems

FZCO التي تتّخذ من واحة دبي للسيلكون مقرّاً لها، هي شركة لتنظيم الفعاليات الخاصّة بالتكنولوجيا. وهي تتخصّص في تقنياتٍ مثل الشاشات التي تعمل باللمس، واللوحات الرقمية، والصور المجسّمة بتقنية هولوجرام، وتقنية الأبعاد الثلاثة 3D، وتطوير التطبيقات، والواقع المعزّز، والميكاترونيك (الهندسة التي تجمع الميكانيك والهرباء والإلكترونيات)، والطائرات بدون طيار.

من جهةٍ أخرى، تقوم "فراكتال" بالعمل على مشاريع أخرى، مثل بناء منتَجاتٍ للعملاء تقوم على تكامل بين الميكانيك وتطوير البرمجيات والتقنيات الثلاثية الأبعاد، بهدف توفير حلولٍ شاملة ومبتَكَرة.

المكان: الإمارات العربية المتّحدة

المجالات: الأجهزة، الطائرات بدون طيّار، الطاقة المتجدّدة، الحماية والأمن.

الموقع الإلكتروني، "فيسبوك"، "تويتر"، "لينكدإن"

"كين ترانس" KinTrans

تقدّم هذه الشركة منتَجاً يساعد ضعاف السمع على التواصل بفعالية أكثر، بحيث يقوم الجهاز بترجمة لغة الإشارات إلى أصواتٍ ونصوص في الوقت الحقيقي.

المكان: الإمارات

المؤسِّس: محمد الوزير

المجالات: الأجهزة

"فيسبوك"، "تويتر"، "لينكدإن".

"آي موت" iMote

هو جهاز تحكّمٍ عن بعد يمكن تعديل خصائصه، بحيث يحوّل الحركات التي تقوم بها بيدك إلى إجراءاتٍ على هاتفك الذكي. ومن خلال الاستفادة من الحركات التي تقوم على 3 محاور، يمين/يسار وأعلى/أسفل ودائريّاً، يساعد هذا الجهاز المستخدِمين في إرسال أوامر مخصّصة للهاتف المحمول من خلال حركة اليد البسيطة والإيماءات.

المكان: الإمارات

المؤسِّس: علي لكراكبي وعلي الوفيق

المجالات: الأجهزة، الألعاب

الموقع الإلكتروني، "فيسبوك"، "تويتر"، "لينكدإن"

"رودي تيونر" Roadie Tuner

 يقوم هذا الجهاز بعملية توليف [دوزنة] الجيتار أوتوماتيكياً، ويساعد على رصد جودة الأوتار وإبلاغ المستخدّمين عن وقت تلفها. ومن خلال تكامله مع تطبيقٍ على الهاتف الذكيّ، يسمح "رودي تيونر" للمستخدِمين بانتقاء توليفاتٍ بديلةٍ أو إنشاء توليفاتهم الخاصّة، كما يرصد عملية صيانة الآلة الموسيقية.

وهذا الجهاز الذي يعمل على الجيتارات الكهربائية والصوتية والكلاسيكية، وكذلك أية آلة موسيقيةٍ مماثلة، يريد أن يصل للعالمية.

المكان: لبنان

المؤسِّس: بسّام جلغة وحسّان صيلبي

المجالات: الإلكترونيات الاستهلاكية، الموسيقى، الأجهزة

الموقع الإلكتروني، "فيسبوك"، "تويتر"، "لينكدإن"

"جانكبوت" Junkbot

هي مجموعةٌ من الأجهزة تجعل الشخص يعتمد على نفسه لتركيب روبوتات وقطعٍ آليةٍ عمليةٍ من خلال أغراضٍ لم يعد يحتاجها الشخص أو رماها في القمامة، وذلك باستخدام المواد التي يتمّ استعمالها كلّ يومٍ مثل زجاجات المياه وأكواب القهوة والأقراص المدمجة القديمة والكرتون.

وتهدف "جانكبوت" إلى مساعدة الأطفال على تعلّم التفكير التحليلي وحلّ المشاكل وصنع النماذج الأوّلية وأيضاً على تعلّم التفكير الجانبيّ أثناء عملهم على بناء الروبوتات الخاصّة بهم وبرمجتها وتخصيصها.

المكان: الإمارات

المؤسِّس: احتشام الدين P. A.، محمد سنانر، راجيف MSN

المجالات: التعليم، التسلية

الموقع الإلكتروني، "فيسبوك"، "تويتر"

"إنوفو" لحلول الأجهزة

تقوم هذه الشركة بتصميم وتصنيع مجموعةٍ من الأجهزة من آلات البيع التفاعلية والروبوتات المستقلّة وأنظمة الترفيه والأجهزة القابلة للارتداء. وعلى مرّ السنوات، طوّر الفريق أسلوب عملٍ فريدٍ من نوعه، يعزّز الابتكار من خلال استثمار الوقت في الأبحاث والتجارب على مجموعةٍ واسعةٍ من التقنيات.

المكان: لبنان

المؤسِّس: جاد برّو

المجالات: الإلكترونيات، التصنيع

"فيسبوك"، "تويتر"

 

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.