English

تطبيق يساعد مرضى شلل الوجه يفوز بـ10 آلاف دولار في لبنان

English

تطبيق يساعد مرضى شلل الوجه يفوز بـ10 آلاف دولار في لبنان

فاز تطبيقٌ يساعد مرضى شلل الوجه بجائزة قدرها 10 آلاف دولار أميركي في ماراثون أفكار عن التقنيات الصحية، خلال "مؤتمر مصرف لبنان لتسريع الأعمال" BDL Acceleratre في 4 تشرين الثاني/نوفمبر.

يساعد تطبيق "فايس فيزيو" Face Physio الأشخاصَ الذين أصيبوا بسكتات دماغية من خلال استخدام التلعيب gamification (دمج الألعاب بالتطبيقات)، بحيث بدلاً من أن تظهر وجوههم المصابة في التطبيق، والتي ستكون مشاهدتها مؤلمة لهم، ستظهر رسومٌ كارتونية أو غيرها من أشكال المحاكاة لصورهم الشخصية.

وكان ماراثون الأفكار حول الصحة قد انطلق في 2/تشرين الثاني نوفمبر، واستمرّ لمدة ليومين حيث تمّ تشكيل الفرق بحضور أكثر من 20 مرشدًا، بينهم 10 أطباء، لتقديم المشورة للفرق حول الجوانب التقنية والمالية والأجهزة.

كان سليمان وفريقه من بين 21 مجموعة مشاركة في ماراثون الأفكار هذا الذي نظّمه مصرف لبنان المركزي، بالشراكة مع "جراج48" Garage48، وهي شركة إستونية تنظّم الفعاليات الخاصّة بالشركات الناشئة، و"هاكينج سيرجيري" Hacking Surgery، وهو ماراثون أفكار للرعاية الصحية من لندن.

وقال جوري كالجوندي، أحد مؤسسي "جراج48": "لقد زرنا الكثير من البلدان، ولكن ما شعرتُ به هنا في لبنان هو أن الشركات الناشئة بارعة في النواحي التقنية وقد نفّذت بعض التطبيقات المبهرة".

كان كالجوندي من بين أعضاء لجنة التحكيم الستة في المسابقة، والتي ضمّت رائد الأعمال المخضرم راجنار ساس؛ والجراح جون نعمه؛ والمستثمر ماثيو فاركش؛ ومؤسسة "تيستيلو" Tesltlio كريستل كرووستوك؛ والمهندس ألفار لومبيرج؛ وخبيرة تعلم الآلات لبنى بوعرفة.

شملت النماذج الأولية المقدمة تصاميم رائعة للأجهزة، مثل جهازٍ لمراقبة ضغط الدم للمرضى الذين يعانون من تجاوز الأوعية الدموية، وهي عملية جراحية تعيد توجيه تدفق الدم لتجنب البتر.

أمّا التصاميم الأخرى فقد ضمّت منصّة تقدم المشورة للآباء والأمهات بخصوص طب الأطفال؛ وأخرى معنية بخدمات الطوارئ الطبية حيث تبحث عن المستشفيات المستعدة لاستقبال المرضى، وموقع يبحث عن ممرضات مناسبات للمرضى الذين يحتاجون إلى رعاية، بالإضافة إلىى منصّة لفحص البراز لتشخيص المرضى الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.