English

من فاز بمسابقة 'بيبسيكو' للأثر الاجتماعي؟ ‎

English

من فاز بمسابقة 'بيبسيكو' للأثر الاجتماعي؟ ‎

حازت شركة "نباتا" Napata على 10 آلاف دولار، بعد فوزها بحفل توزيع جوائز مسابقة "بيبسيكو للأثر الاجتماعي" PepsiCo Social Impact الذي انعقد ليل الثلاثاء في عمان.

و"نباتا" هي شركة ناشئة اجتماعية في جنوب مصر في مدينة أسوان، تعمل على إعادة تدوير مُخلّفات النخيل عن طريق استخدامها في تصنيع منتجات يدوية تعكس الثقافة النوبية.

مؤسس "نباتا"، إسلام ياسين (إلى اليسار) ومدير التسويق، مصطفى النابي (الصورة لتالا العيسى)
أمّا في المركز الثاني، فحلّت شركة "جرين ألافكو" التونسية المعنيّة بإعادة تدوير الألمنيوم، وحازت على جائزةٍ  بقيمة 6 آلاف دولار. وحلّت بعدها لها حصلت شركة "باث فايندر" Pathfinder على 4 آلاف دولار لفوزها في المركز الثالث.

تهدف المسابقة، التي نظمتها "بيبسيكو" بالشراكة مع "ومضة"، إلى دعم الشركات الناشئة العربية التي تعمل نحو تقديم حلولٍ مبتكرة تعتمد على الأثر الإيجابي على المجتمع والحفاظ على البيئة، إلى جانب كونها مربحةً من الناحية المالية.

منتجات نياتا (الصورة من صفحة نباتا على الـ"فايسبوك") 

تؤمن مديرة شؤون الشركات في الشرق الأوسط لدى "بيبسيكو"، نهى حفني، "بأنّ للشركات الناشئة دوراً كبيراً في إحداث تأثير مجتمعي وبيئي في الأوساط العربية"، مشيرة إلى أنّ القطاع العام لا يمكنه مواجهة المشاكل المُجتمعية لوحده.  

ويجدر بالذكر أنّه تمّ اختيار الفائزين الثلاثة من بين عشرة منافسين يمثلّون خمس دول عربيّة. بعدما بلغ العدد الكلّي للمتقدمين 108 شركات، 50% منهم من مصر.

وفي هذا الإطار، لفتت جنى قاسم، منظِمة المسابقة من طرف" ومضة"، إلى أنّ  العدد الأكبر من المُشاركين كان من مصر. وذلك  لأنّ "غياب الحوكمة المُستدامة في مصر خلال الأعوام الماضية أدّى إلى تحفيز المواطنين على حلّ مشاكلهم المُجتمعية بأنفسهم، إضافة إلى عدد السكّان الكبير جدّاً ومشاكل الفقر والحرمان الكثيرة مقارنة بدول الخليج".

من جهته، مؤسس "نباتا"، إسلام ياسين، ينوي استخدام المنحة لتكبير فريق العمل، وتوسيع التصميمات، إضافة إلى إنشاء ستوديو للحرفيين في أسوان.

  المتسابقين والمنظّمين في حفل توزيع الجوائز  (الصورة لتالا العيسى)

أمواج 2016

انعقدت المسابقة ضمن مؤتمر "أمواج 2016" الذي حضره 200 مُشارك من 15 دولة لمناقشة الاستدامة والريادة المُجتمعيّة والبيئية في المنطقة العربية.

وبحسب ستيوارت ريغيلوث، مؤسس "ريفولف واتر" Revolve Water التي نظمت الفعالية بالشراكة مع "بيبسيكو"، فإنّ "إدماج الوعي البيئي في الخطط التنفيذية لدى الشركات من أهم العناصر التي تؤدي إلى التنمية المُستدامة".

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.