عربي

مصنع للإبتكار يسدّ فجوة تطوير الأجهزة في لبنان [ومضة تيفي]

English

[انقر على CC للترجمة باللغة العربية] 

لا تجد عادةً شركات ناشئة مدخلها في طريق ترابية ومقابلها مركز للجيش، وإلى جانبها مصنع للملبوسات. لكنّ هذا ما يميّز "إينوفايشن فاكتوري" Innovation Factory (أو مصنع الابتكار باللغة العربية) الذي يقع في قلب المدينة الصناعية في منطقة الدكوانة في لبنان، بعيداً عن مراكز الشركات الناشئة المعتادة.

يحتوي "المصنع" حسبما يسمّيه الفريق، على أثاث قديم وقد تمّ تجديده.

انطلقت الشركة الناشئة في العام 2016، وهي تقدّم مساحة عمل مشتركة ومساحة صناعية تضمّ آلات ثقيلة للعمل بالأخشاب والحديد والصناعة الرقمية، بالإضافة إلى تواجد حرفيين ذوي خبرة فيها.

ورغم أنه انطلق قبل عام فقط، يأمل "إينوفايشن فاكتوري" بأن يكون مساحة لتطوير الأفكار وابتكار المنتجات والاختبار والتحسين والبناء من جديد.

يقول الشريك المؤسس لشركة "موديو" Modeo، إميل عرايس، إنّه "في مرحلة إعداد النماذج الأولية، نقوم بالكثير من التعديلات بسرعة، وكان ’إينوفايشن فاكتوري‘ الطريقة الأكثر فعالية لنا للقيام بذلك".

ويضيف أنّ فريقه كان يعمل من قبل "على طابعة صغيرة ثلاثية الأبعاد في مكاتبنا لإعداد نماذج أوليّة لأشياء صغيرة. ولكننا نريد الآن إعداد نماذج أوليّة (لأشياء) ثقيلة ومصممة جيّداً وجاهزة للسوق. وبالتالي، علينا استخدام آلات متخصصة".

تكمن أهميّة هذا المصنع في أنّه يسدّ فجوة للشركات الناشئة التي تستعمل الأجهزة والتي تأمل بأن تسير على خطى شركات الأجهزة اللبنانية الناشئة على غرار
"إنستابيت"  Instabeat  و"رودي تيونر" Roadie Tuner . كما يسمح للمؤسسين ومصممي المنتجات ببناء واختبار نماذجهم الأولية أو منتجهم القابل للنمو وتسريع الأبحاث والتطوير لديهم قبل إرسالها للتصنيع بكميات ضخمة في الصين أو في مكان آخر.

يشرح حسان صليبي، الشريك المؤسس لـ"باند إيندوستريز" Band Industries، أنّه "عندما بدأنا بتطوير الأجهزة في لبنان في العام 2012، كان الأمر بغاية الصعوبة. فحينها لم تتوفر لدينا موارد تسمح لنا ببناء المنتج أو إعداد النماذج الأولية".

ويضيف: "لذلك، نعتبر أنّ وجود [مصنع] كهذا في لبنان رائع بحيث يسمح بالوصول إلى أدوات إعداد النماذج الأولية والتعرف إلى مجتمع من الصانعين للتعلّم من خبرات الآخرين ومشاركة المعرفة".

شاهد الفيديو أعلاه للتعرف أكثر على "إينوفايشن فاكتوري".

 

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.