عربي

كيف ولماذا تتابع أشهر مصطلحات البحث على الإنترنت؟

English

كيف ولماذا تتابع أشهر مصطلحات البحث على الإنترنت؟

يصل المستخدمون الى موقعك الإلكتروني بالاساس عبر وسيلة من إثنتين: مباشرة من خلال كتابة عنوان موقعك في متصفح الويب، أو بطريقة غير مباشرة من خلال محرّكات البحث على الإنترنت، إعادة التوجيه عبر الإعلانات، شبكات التواصل الاجتماعي، الأصدقاء والمواقع الأخرى. وفي الوقت الذي قد يعتقد البعض أن الوسيلة الأولى أكثر قيمة من الثانية، فإنه في الواقع، إحداهما لا تقل أهمية عن الأخرى.

يعيب محركات البحث، أنه على الرغم من تطورها الهائل مؤخراً، لا زالت عقول آلية غير قادرة على الفهم والتمييز، ما يبقي أصحاب المواقع في بحث دائم عن السبل المثلى لتهيئة مواقعهم بطريقة مناسبة، تجعلها تظهر في مقدمة نتائج البحث.

search

و من أجل ذلك، أصبح مصطلح SEO أو Search Engine Optimization هو مجال تخصص بحد ذاته، حيث يعمل الكثيرون على دراسة سلوك محركات البحث، وما يتوجب فعله من أجل أن تتعرف محركات البحث بطريقة أفضل على موقعك.

ولكن حتى وإن لم تكن مهتما بهذا المجال، فإن هناك أمر حيوي لا ينبغي لأي رائد أعمال أن يهمله، ألا وهو، مطالعة كلمات البحث الأكثر إنتشارا وشهرة المتعلقة بمجال مشروعه الجديد.

لماذا يجب أن تتابع أشهر مصطلحات البحث على الإنترنت؟

  • لكي تبدأ. إذا كنت تبحث عن فكرة لمشروع جديد، ربما تكفيك مطالعة كلمات البحث الأكثر إنتشارا خلال العام لتصل الى فكرة جديدة تستحق الإستثمار بها.
  • لكي تختار اسم مناسب لمشروعك. إذا كنت في حيرة من أمرك حول أكثر من اسم لمشروعك، ربما تفيدك نظرة سريعة للمقارنة بين مدى إقبال المستخدمين على البحث عن تلك الأسماء.
  • لكي تنتقي الكلمات المناسبة. لنفترض أن موقعك سيحتوي على كلمة "حاسب" أو "حاسوب" مرات عديدة، أي الكلمتين ستختار لتستخدمها؟ ربما تحسم لك مصطلحات البحث الأمر بسهولة، الكلمة الأكثر بحثا، خاصة في الدول التي تستهدفها، هي الأجدر بالإستخدام.
  • لكي تواكب الأحداث. مصطلحات البحث دائما ما تتغير بحسب ما يطغى على إهتمامات الناس من موضوعات، والطريقة المثلى لمعرفة الموضوعات الأكثر أهمية للمستخدمين، هي متابعة زيادة معدلات البحث عن المصطلحات المرتبطة بموضوعات الساعة. الموضوعات المهمة للمستخدمين تتغير من بلد الى آخر، ويجب أن تحرص على متابعتها لتتعرف على الأحداث الأكثر أهمية لمستخدميك.
كيف تتابع أشهر مصطلحات البحث على الإنترنت؟ 
google trends
 
خدمة "اتجاهات جوجل" Google Trends:

Google هو محرك البحث الأشهر على الإنترنت، وخدمة Google Trends هي الخدمة الأكثر أهمية في مجال متابعة إقبال المستخدمين على البحث عن المصطلحات المختلفة على الإنترنت.

إعتادت Google في الماضي على تقديم خدمتين مختلفتين لمتابعة إهتمامات المستخدمين بالبحث على الإنترنت، هما Google Insights و Google Trends. في شهر أيلول/سبتمبر الماضي، قامت Google بدمج الإثنين في خدمة واحدة جامعة تحمل مسمى Google Trends، وهو ما جعل الأمر أكثر سهولة، حيث تقدم لك هذة الخدمة كل ما تحتاجه فيما يتعلق بهذا الأمر.

يمكنك الإستعانة بهذه الخدمة لتحصل على معلومات تفصيلية حول معدلات البحث عن أي كلمة تحددها منذ العام 2004 وحتى اليوم، يمكنك كذلك المقارنة بين كلمتين أو أكثر، من حيث معدل البحث عن كل منهما، البلدان الأكثر بحثا عن كل كلمة، الكلمات الأخرى المشابهة وكذلك تصنيف هذه النتائج بحسب نتائج البحث المرغوبة مثل النتائج النصية، الصور وغيرها من مجالات البحث.

تستطيع أيضا أن تستخدم Google Trends في إستكشاف الأحداث والموضوعات الأكثر أهمية للمستخدمين في بلدان معينة، حيث يعرضها لك الموقع في صورة أخبار اليوم الأكثر أهمية بحسب عدد مرات البحث عن كل خبر.

الآن، شاهد تقرير حصاد هذا العام Zeitgeist 2012: Year In Review من Google، فربما يحمل لك إلهاما جديدا.

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.