عربي

تبسيط البحث عن الأرقام على الآيفون بفضل تطبيق ريتش فاست

English

تبسيط البحث عن الأرقام على الآيفون بفضل تطبيق ريتش فاست

في البدء، أُطلق تطبيق "ريتش فاست" Reach Fast لنظام iOS كمجرد مشروع عطلة نهاية أسبوع، الا أنه سريعاً ما تحوّل الى نجاج كبير. عندما كان الرياديان اللبنانيان مارك ملكون وإميل خطار يحلمان بهذه الفكرة، كانت مجرد مشروع ثانوي. ويقول ملكون، المؤسس الشريك لتطبيق "ريتش فاست" إنهما "قررا أن يأخذا عطلة لمدة أسبوع من أجل العمل على تطبيق بسيط." 

وسرعان ما انتشر التطبيق الذي يسمح باستعمال الأرقام المخزنة على الهاتف بحركة إصبع بسيطة، وبلغ عدد التنزيلات ١١٠٠٠ في اليوم الأول من اطلاقه، منذ عشرة أيام. وقد اختاره موقعا "أبسفاير" Appsfire  و"أبأدفايس" Appadvice كأفضل "تطبيق اليوم" وحافظ على معدل  ٤،٥ نجمة على متجر "آي تيونز" iTunes .

وبحسب مارك، جاءت معظم عمليات التنزيل من أشخاص تتراوح أعمارهم بين ٣٥ و٤٥ عاماُ ، معظمهم من الرجال في أوروبا والولايات المتحدة. وفي الاجمال، يستهدف هذا التطبيق كل من لا يملكون الكثير من الصبر، ويضيف أن "ريتش فاست" "يستهدف المستخدمين الذين يقدّرون وقتهم."

بمسحة واحدة، يجعل التطبيق البحث عن الأرقام أسهل مما كان عليه. وحالما يجد المستخدم أو المستخدمة  الرقم الذي يبحث عنه ، يقدم "ريتش فاست" سبلاُ بسيطة للقيام بعمليات مختلفة: نقرة واحدة تسمح بالاتصال بالرقم، لمسحة الى اليمين ترسل رسالة قصيرة ومسحة الى اليسار تعدّل أو تمحي الرقم. ويعرض التطبيق أيضاً الأرقام المفضلة والأخيرة جنباً الى جنب على الشاشة لتتفادى تغيير الصفحات على هاتفك.

وفي محاولة لتحسين سرعة هذا التطبيق، يتعّلم التطبيق سلوك المستخدم. وبالتالي، يكشف لائحة الأرقام التي غالباً ما يتصّل بها المستخدم، كما يصنف الأسماء بحسب الترتيب الزمني لتخزينها  من أجل مساعدة المستخدمين على تذكّر الأشخاص الذين التقوهم مؤخراً. وعندما يفتح التطبيق رقماً معيناً، يقترح على المتسخدم أن يجعل من آخر عملية العملية المعتمدة، أي إذا كان المستخدم قد أرسل بريداً الكترونياً لهذا الرقم، فسيجعل من عملية ارسال البريد الالكتروني العملية المعتمدة حتى يطلب منه المستخدم اعتماد عملية أخرى.

وتفوق "ريتش فاست" على تعديل العرض لدى "آبل" من خلال السماح للمستخدمين بعرض بريد الأرقام المسجلة الالكتروني أو الصور عند البحث عنها عوضاً عن عرض الأسماء أولاً. 

اكتسب تطبيق "ريتش فاست"الذي سيتم اطلاقه  قريباً على نظام "أندرويد" شعبية كبيرة بفضل تقدميه اجراءات سهلة للمستخدمين. ويقول مارك "المستخدمون لا يطلبون المزيد من الخيارات لا بل يريدون نسخاً أفضل من الخيارات الموجودة."

وبصفتهما المؤسسين الشريكين لـ"سيغنال" Signal ، يهتم مارك وإميل في ابتكار منصات جديدة. وفي الخريف الماضي، أطلقا تطبيق "كومبليشور" Completure للهاتف المحمول الذي يعرض صوراً للصحافيين المدنيين من كل أنحاء العالم. ولكن، حالياً، يوليان أهمية أكبر لتطبيق "ريتش فاست".

ويضيف مارك "تسارعت الأمور كثيراً. قررنا العمل على التطبيق وبعد أسبوع واحد كان على متجر التطبيقات. وبعد أن لاحظنا اهتمام الناس به، سنخصص المزيد من الوقت له." ويقول إن تطبيق "ريتش فاست" متوفر حالياً مجاناً الا أنه سيصبح مدفوعاً بعد شهر أو اثنين.

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.