عربي

كيف تنوي شركة افتراضية ادارة مهام شركات واقعية؟

English

كيف تنوي شركة افتراضية ادارة مهام شركات واقعية؟

نادراً ما يتميز رواد الاعمال بكل المهارات الضرورية لادارة شركتهم الناشئة من جميع نواحيها، بل غالباً ما يبرعون بمجالات معينة ويجهلون أخرى. وبهدف حل مشكلته من حيث ادارة الموارد البشرية والعمليات المالية، أطلق حازم تُراب، رئيس مجلس إدارة شركة "أيادي" لبيع اللحوم الطازجة، شركة أخرى وهي "الشركة دوت كوم" elsherka.com لتقديم الخدمات الاحترافية للشركات الرقمية من خلال باقات لإدارة الموارد البشرية والعملاء والحسابات.

ثلاث أنظمة الكترونية متطورة من حيث إدارة الموارد البشرية وإدارة العملاء وإدارة الحسابات طرحها تُراب في أكتوبر/تشرين الأول الماضي للشركات الصغيرة والمتوسطة لتولي المهام الادارية، وذلك مقابل اشتراك شهري يختلف بحسب حجم الاستهلاك. وتتفادى الشركات بفضل هذه الأنظمة تحمل أعباء الحصول على الرخصة أو صيانة البرنامج أو حتى تدريب موظف أو أكثر على كيفية استخدامه. وبالتالي فارق السعر يكون لصالح العميل، كما أن البيانات تكون مسجلة في السحابة cloud مثل ملفات "جوجل" Google Docs و"دروب بوكس" Dropbox وغيرهما. فكل ما تحتاجه الشركة هو فتح حساب لا تختلف بياناته عن بيانات تسجيل بريد إلكتروني جديد أو حساب على دروب بوكس.

ويُستخدم البرنامج عبر موقع "الشركة دوت كوم" مباشرة دون الحاجة إلى تحميل أي شيء، وقد تم تطويره بإستخدام أحدث تقنيات شركة "مايكروسوفت" العالمية، وتطوير أدائه ليستوعب حجماً ضخماً من البيانات وعدداً كبيراً من المستخدمين فى نفس الوقت، بعد أن كان يقتصر العام الماضي على نظام للمدفوعات فقط.

يشبه نموذج "الشركة دوت كوم" Salesforce وZoho وOracle في العالم، ولكنه الأول من نوعه باللغة العربية، ويمكن استخدامه باللغة الإنجليزية أيضاً. ويتوفر على الموقع حاليا نظامي إدارة الموارد البشرية والعملاء، فيما لا يزال العمل جاريا على نظام الحسابات الذي ستتمكن معه الشركة المستخدمة من مراقبة مصاريفها وإيراداتها وقياس الأرباح والخسائر بشكل دائم.

تجربة عملية

في تجربة ممتعة لم تستغرق سوى نصف ساعة، قمت بالتسجيل بالفعل وفتحت حسابا وبدأت في إدخال بيانات على سبيل تجربة الخدمة المتاحة للشركات التي تتخذ من مصر أو الإمارات أو ليبيا مقرا لها أيا كان نوع عملها (خدمات تعليمية، دعاية وتسويق، برامج كمبيوتر، إلكترونيات، تجارة، رعاية صحية وغيرها) ثم تختار نوع العملة المرغوب في التداول بها واللغة.

ولاحظت بعض الخدمات التي تجعل من الاستخدام غاية السهولة والعملية، مثل تمكنك من إضافة مستخدمين آخرين وتحديد دور ومنصب كل منهم في شركتك، وعليه تترتب الصلاحيات الخاصة باختصاصهم بالبرنامج، بالإضافة إلى إمكانية تحديد الاختصاصات لكل دور من الأدوار التي يحددها البرنامج لنوعية المستخدمين (الموظفين) الذين سيعملون بالشركة وفق مجال عملها.

ويمكنك بالطبع إضافة مستخدم أو موظف جديد بدور مختلف، لكنك لن تتمكن من إضافة صلاحيات مختلفة عن تلك المحددة سلفا حسب طبيعة مجال شركتك وإضافة أدوار أو اختصاصات أخرى غير المذكورة.

وعبر لوحة التحكم، تستطيع الاطلاع على احصائيات المتقدمين للوظائف بين المتقدمين الجدد والمقبولين والمرفوضين وممن سيتم تحديد مقابلة معهم، وإدارة المرتبات والعلاوات، وإدارة تقارير الموظفين بين ملفات التأمينات والضرائب والجزاءات وأيام الإجازات وأخيرا تحديد أعياد ميلاد الموظفين للحفاظ على علاقة إنسانية طيبة.

التصميم بسيط وسهل الاستخدام وبه العديد من الخانات والخيارات لتناسب احتياجات كل شركة كما يمكنك من تحديث خانات إضافية. ربما يتحفظ البعض على ما يعتبره إفشاء لكامل بيانات الشركة على استضافة سحابية ينقطع بها الاتصال عند حدوث أي مشكلة بالانترنت أو تعريض بيانات الشركة وأسرارها لأخطار التجسس أو السرقة أو حتى الاختراق. عندما واجهنا تُراب بتساؤلاتنا قال: هناك تأمين كامل للبيانات لكن مسألة الاختراق فهي خطر قائم أيا كان نوع البرنامج المستخدم لحفظ هذه البيانات حتى ولو لم يكن على نظام سحابي ولكن نظام تم تحميله على أجهزة الشركة ومن جانبنا نتعهد بعدم افضائها أو استخدامها كما هو موضح في سياستنا على الموقع.

لكن الحقيقة التي لا تقبل الشك أن مثل هذه الأنظمة السحابية توفر أموالا كثيرة بدء من شراء رخص برامج ERP التي تبدأ بلآلاف الجنيهات ولا تعرف سقفا، فلماذا تدفع أموالا باهظة خاصة لو كنت شركة صغيرة أو متوسطة لشراء برنامج يمكنك التمتع بمزايا شبيهة له على نظام سحابي مجانا؟

عام ونصف عمل فيها تُراب على إنشاء هذا الموقع الذي كان الإقبال عليه في نسخته التجريبية من الأردن ودول الخليج تحديدا وهو ما يفسر رغبته في القيام بجولة تسويقية في السعودية وقطر والإمارات. يقول المؤسس والمدير التنفيذي لشركة البرمجيات التي أطلقت الخدمة: "البرنامج ليس برنامجا لإدارة المشاريع ويمكننا مستقبلا عمل تطبيقات للهاتف المحمول يسهل من خلالها التواصل بين الموظفين والمديرين عند طلب الاجازات أو إعلان يوما ما عطلة رسمية ولتنظيم سير العمل ومعرفة مفردات الراتب وإن كانت هناك علاوات أو جزاءات. المستقبل لمنظومة الموارد البشرية بلا شك".

التكلفة حسب الاستخدام

هناك ثلاث مستويات للاستخدام أولهم مجاني للشركات المبتدئة وهو يتيح 50 عملية شهرية ببرنامج الحسابات وتسجيل 10 موظفين بالموارد البشرية وتسجيل 20 عميل شهريا ببرنامج العملاء مع تكويد 30 منتجا. المستوى الثاني للشركات الصغيرة وسعره 299 جنيه مصري شهريا (أقل من 50 دولار) يتيح 300 عملية شهرية ببرنامج الحسابات وتسجيل 50 موظف بالموارد البشرية و75 عميل شهريا ببرنامج العملاء وتكويد 150 منتج وإرسال 200 بريد إلكتروني شهريا ويتوفر معه الإعلان مجانا عن الوظائف وتحسب الرسالة القصيرة sms بـ35 قرشا. أما المستوى الثالث واشتراكه الشهري 599 جنيه شهريا فهو للشركات المتوسطة إذ يتيح لها 1000 عملية شهرية ببرنامج الحسابات وتسجيل 200 موظفين بالموارد البشرية و500 عميل ببرنامج العملاء وتكويد 500 منتج وإرسال 700 بريد إليكتروني شهريا، كما يكون الإعلان عن الوظائف مجانا وتحسب الرسالة القصيرة بـ30 قرشا.

هذه الأسعار كلها مجمدة الآن لأنه يمكنك استخدام البرنامج مجانا في فترة إصداره التجريبي حتى أكتوبر/تشرين الأول 2014 فجرب بنفسك. 

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.