عربي

نجاح مسابقة كأس الشركة الناشئة في دورتها المغربية الأولى

English

نجاح مسابقة كأس الشركة الناشئة في دورتها المغربية الأولى

صدر الحكم: "لوليز"  Looly's هي أفضل شركة ناشئة مغربية لهذا العام.  

فقد فازت هذه الشركة بالدورة الأولى من أكبر مسابقة للشركات الناشئة المغربية: مسابقة "كأس الشركة الناشئة" في المغرب Maroc Startup Cup. وتم تنظيم المرحلة النهائية  يوم السبت ٢٣ تشرين الثاني/ نوفمبر ٢٠١٣ في "تيكنوبارك Technopark"، الدار البيضاء. وأضافت هذه المسابقة هذا النجاح على قائمة نجاحات جمعية "ستارتب المغرب"، المعروفة سابقاً بـ AMP2I ، التي يرأسها نوفل شامة، الفائز بجائزة كريم جازواني. وبعد أن جعلوا فعاليات "ستارتب ويك أند" في المغرب حدثًا مهمًّا، يأمل القيمون على الفعالية بجعل مسابقة "كأس الشركة الناشئة" بمثابة احتفال بريادة الأعمال في المغرب.  

تعتبر "كأس الشركة الناشئة" مسابقة نماذج الأعمال التي تندرج ضمن الشبكة العالمية لمسابقة "كأس الشركة الناشئة" والتي انطلقت في وادي السيليكون وتتواجد في أكثر من ٤٥ دولة.  

جلسة إرشاد مع أكرم بن مبارك، رائد أعمال من وادي السيليكون. 

بهدف تطوير البيئة الريادية الحاضنة في المغرب، دعا فريق مسابقة "كأس الشركة الناشئة في المغرب" 20 شركة ناشئة وصلت إلى النهائيات لتشارك في جلسة إرشاد في الخامس من تشرين الأول/ أكتوبر. وبعد هذا اليوم، تم اختيار عشر شركات، من بينهم "إيزي كونترول" EasyControl و"فرونيزيس"FRONESIS و"كيزاكو"Kezakoo و"ليفيل وان" Level One و"لوليز" Looly’s و"ماي في أل إي"myVLE  و"نكست ليفيل"Next Level SARL  و"برايسي مي" PricyMe و"روب إيكو"RobEco و"أس كيو ويلا"  SQwiLa لجلسة الإرشاد الثانية التي انعقدت في التاسع من تشرين الثاني/ نوفمبر وليوم الختام أيضاً. 

النهائيات  

تمكّن كل من وصل الى النهائيات من عرض فكرة شركته لخمس دقائق أمام لجنة تحكيم يرأسها شفيقصبري، رئيس مجلس HP-CDG IT Services  في المغرب الذي لم يتوانَ عن احراجهم أمام مئات اللاعبين في البيئة الحاضنة.  

وفي النهاية، فازت الشركة الناشئة "لوليز" التي تريد نقل الكسكس المغربي الى الساحة العالمية بالجائزة الأولى التي تبلغ قيمتها 10 آلاف درهم مغربي ( 12 ألف دولار) وبمنحة بقيمة 10 آلاف دولار للمشاركة في PITME Labs ، وهو برنامج تسريع نموّ لمدة شهر في وادي السيليكون مخصص للشركات الناشئة في الشرق الأوسط ومدعوم من برنامج ريادة الأعمال التابع لمؤسسة OCP وPITME. وتعتبر هذه الجائزة فرصة لمتابعة التدريبات النوعية والاستفادة من شبكة PITME .  

وستحظى مؤسسة "لوليز"، لمياء بونهميدي، بفرصة الدفاع عن شركتها الناشئة خلال مسابقة "كأسالشركةالناشئة" العالمية التي تنظمّ نهائياتها في الخامس والسادس من آذار/ مارس المقبل في أرمينيا.

أما الجائزة الثانية، فكانت من نصيب الشركة الناشئة الجديدة، "كيزاكو" Kezakoo، وهي شبكة اجتماعية للتعليم الإلكتروني التي انطلقت الشهر الماضي والتي تسمح لأعضائها بخلق محتوى تعليمي والتي تعتمد على دمج الألعاب في قطاع الأعمال. في حين فازت شركة "ماي في أل إي" myVLE، منصة تعليم إلكتروني لتكملة التعليم الكلاسيكي في الصف، بالمرتبة الثالثة.  

لا تُشبه مسابقة "كأس الشركة الناشئة المغرب" الفعاليات الاعتيادية لا سيما أن العفوية والودية هما من سماتها وميزاتها. وبالتالي، قبل يومين من النهائيات، قرر الفريق أن يُسلّم جائزة الـ10 آلاف دولار نقداً خلال الاحتفال! وبذلك ترسل رسالة إلى رواد الأعمال كي ينطلقوا بسرعة ويمضوا قدمًا.  

شارك في كتابة المقال شادينعناع.

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.