عربي

'مجموعة إنترنت أفريقيا' تجمع 80 مليون دولار إضافية من 'أورانج'

English

'مجموعة إنترنت أفريقيا' تجمع 80 مليون دولار إضافية من 'أورانج'

Orange invests $M80 in Africa Internet Group

شركة الاتصالات العالميّة تريد أن تنضمّ إلى ثورة التجارة الإلكترونية الأفريقيّة (الصورة من "رود باجيت" Rude Baguette)

يبدو أنّ "مجموعة إنترنت أفريقيا" Africa Internet Group لا تكتفي بالقليل.

فهذه الشركة التي تصدّرت العناوين مؤخّراً كونها أوّل شركة أفريقيّة تتخطى المليار دولار، أعلنت اليوم عن الحصول على استثمارٍ بلغ قدره 75 مليون يورو إضافيّة (80 مليون دولار) من شركة الاتصالات العالميّة "أورانج" Orange.

وجاء هذا الإعلان  بعد شهرٍ على جمع "مجموعة إنترنت أفريقيا" AIG، وهي أكبر منصّة تجارة إلكترونيّة في أفريقيا والشركة الأمّ لـ"جوميا" Jumia، مبلغ 326 مليون دولار من مستثمرين حاليين وجدد، بمشاركة شركة التأمين الدولية "أكسا" AXA في هذه الصفقة وشرائها لحصّةٍ في الشركة منذ ثلاثة أسابيع.

وبهذا الاستثمار الجديد، تنضم "أورانج" إلى أصحاب الأسهم السابقين في "مجموعة إنترنت أفريقيا"، مثل "إم تي إن" MTN، و"ميليكوم" Millicom، و"روكيت إنترنت" Rocket Internet، و"أكسا" و"جولدن ساكس" Goldman Sachs.

أمّا "مجموعة إنترنت أفريقيا"، فمع الحصول على الدعم من شركات "إم تي إن" و"ميليكوم" وأورانج"، باتت تحظى اليوم بدعم شركات الاتصالات في أغلب البلدان الأفريقيّة.

وقال مدير القسم الرقمي لشركة "إم تي إن"، هيرمان سبنغ، في بيانٍ له، إنّ "‘إم تي إن‘ ترحّب بـ‘أورانج‘ كشريكة في ‘مجموعة إنترنت أفريقيا‘. نحن مسرورون بأنّ هذه الشراكة تقدّم لهذه المجموعة دعماً أكبر في المناطق الأفريقيّة حيث لا تعمل ‘أم تي إن‘."

سيساعد هذا التمويل "مجموعة إنترنت أفريقيا" على تقوية حضور "جوميا" في عددٍ من الأسواق الأساسيّة في أفريقيا حيث تتواجد "أورانج"، وبخاصةٍ في المغرب (إذ إنّ "أورانج" تملك 49% من "ميديتل" Meditel)، وفي مصر أيضاص.

وبحسب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في "أورانج"، ستيفان ريتشارد، فإنّه "مع هذا الاستثمار الاستراتيجي، تستطيع اليوم ‘أورانج‘ تأدية دور أساسي في سوق التجارة الإلكترونيّة المتنامي بسرعة في أفريقيا. وقد تزامن هذا الاستحواذ مع توقيع شراكات أخرى ستعود بالفائدة على جميع الأطراف، بالأخص في البلدان الـ12 حيث نتواجد سويّاً." كما أضاف أنّ "هذا الاستثمار سيسمح لنا بتحسين قدرتنا على تسويق المنتجَات والخدمات التي تطوّرها ‘أورانج الشرق الأوسط وأفريقيا‘ عبر الإنترنت."

يُذكَر أنّ "مجموعة إنترنت أفريقيا" هي الشركة الأمّ لعددٍ كبيرٍ من الشركات التي تعمل عبر الإنترنت، ومنها السوق الإلكترونية "كايمو" Kaymu، وشركة طلب الطعام "هيلو فود" Hellofood، والمنصّة العقاريّة "كارمودي" Carmudi، والمنصّة الإلكترونية الخاصّة بالسفريات "جوفاجو" Jovago، وتطبيق طلب السيارات "إيزي تاكسي" Easy Taxi.

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.