عربي

مساحات العمل المشتركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

English

مساحات العمل المشتركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

Sirdab Lab

مساحات العمل المشتركة هي احدى القطاعات الجانبية التي نشأت في ظلّ نهضة مجالات العمل الحرّ (الصورة من "سرداب لاب").

تم تحديث هذا المقال الذي كان قد نُشر في تمّوز/يوليو 2013.

بناء شركة ناشئة ناجحة من دون مساعدة خارجيّة أمر مستحيل، فروّاد الأعمال يحتاجون إلى بيئة عمل إيجابيّة، وبنى تحتيّة ثابتة، ونظام دعم، والكثير من الوحي.

هذا تحديداً ما تقدّمه مساحات العمل المشتركة للفرَق اليوم، وكلّ هذه الأمور في مكانٍ واحد.

لقد جمعنا معظم مساحات العمل المشتركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالأخصّ تلك التي تركّز على العمل الجماعي – ما يعني أنّه لا يوجد مساحات عمل بلا روح ولا مساحات تقوم على العضوية مخصّصة فقط للشركات الناشئة في فترة الاحتضان فقط. فهذه المساحات تقدّم مستوياتٍ مختلفة من الخدمات، من مكتبٍ بسيط للعمل إلى مجتمع نابضٍ بالفعاليات. 

أخبرنا في قسم التعليقات أدناه إذا سبق واستقرّيتَ في إحدى مساحات العمل هذه، أو إذا استمتعتَ بمساحات عمل أخرى لم تشملها هذه اللائحة المقسّمة بحسب البلدان.

لقد وجدنا مساحات عمل مشتركة في البلدان التالية: الجزائر، ومصر، والعراق، والأردن، والكويت، ولبنان، والمغرب، وفلسطين، وتونس، والإمارات.

أمّا الصور، فقد وردَتنا من مساحات العمل المعنيّة المذكورة. 


الجزائر

 "ذا أدريس" The Address (الجزائر)

The Address coworking

انطلقت مساحة العمل هذه عام 2016 في "المحمدية مول" Mohammadia Mall، لتستقبل روّاد الأعمال وأصحاب المهن الحرّة. يمكنها استضافة 45 شخصاً كحدٍّ أقصى، ويحقّ للعاملين فيها استخدام غرفة جلوسٍ مشتركة. كذلك، تقدّم "ذا أدريس" عدّة خيارات للاشتراك، من بطاقةٍ لزيارة تدوم نصف يوم إلى بطاقةٍ لشهرٍ كامل.

"مون أتولييه" Mon Atelier (سطيف)

"مون أتولييه" هي مساحة عملٍ مشتركة صغيرة ذات جوٍّ منزلي مريح، فتحت أبوابها في آذار/مارس 2016. وهي تسمح لروّاد الأعمال وأصحاب المهن الحرّة والطلاب بالاختيار بين باقاتٍ مختلفة للاشتراك: العمل الجماعي على أساسٍ يوميّ أو شهريّ. تقدّم الاشتراكات العادية شراباً مجانياً من قهوةٍ وشاي، فيما تقدّم الاشتراكات الشاملة هواتف مخصّصة وخدمات أخرى. ويمكن للمستخدمين أيضاً استئجار الغرفة المخصّصة للاجتماعات. 

"سيلابز" Sylabs (الجزائر)  

Sylabs, coworking in Algiers

فتحت "سيلابز" أبوابها في أوائل كانون الأوّل/ديسمبر 2015، لتقديم مكان لمجتمع التكنولوجيا والابتكار في الجزائر من أجل التشبيك وتنظيم الفعاليات وجذب أشخاص جدد. هذا المكان الواسع الذي يقع على بعد دقيقتين من البريد المركزي في قلب الجزائر، يهدف إلى تنظيم الفعاليات واحتضان البيئة الرياديّة. كذلك، يقدّم مساحةً للصانعين مدعومةً من "جنرال إلكتريك" GE و40 مكتباً للعمل المشترك. تتوفّر التذاكر ليوم عملٍ واحد، أو بَعد وقت العمل (بعد الساعة الخامسة بعد الظهر وأيّام السبت)، كما لفتراتٍ أطول من الوقت.   


مصر

"302 لابز" 302Labs (القاهرة)

انطلقت "302 لابز" 302Labs في ضواحي مدينة نصر في القاهرة، وتقدم هذه المساحة مكاناً للشركات الناشئة في مراحلها الأولى والموظّفين المستقلين للقاء والعمل سوية والتحاور وتبادل الأفكار في إطارٍ مريح. كذلك، تتضمن "302 لابز" مساحاتٍ للعمل وغرفاً للاجتماعات وغرفاً للاستراحة ووجبات خفيفة مجانية وخزانات لحفظ الأغراض، كما تحتوي على "غرفة ترفيه" فريدةٍ فيها تلفزيون وجهاز "إكس بوكس" Xbox حين تكون بأمسّ الحاجة إلى استراحة. ويمكن للمستخدِمين أيضاً أن يقيموا في "302 لابس" لقاءات عملٍ وأن يشاركوا في فعاليات وأحاديث ومسابقات عرض أفكار وورش عمل، وغيرها من النشاطات.

"المقر" Al Maqarr  (القاهرة)

فتحت مساحة "المقرّ" أبوابها في تموز/ يوليو 2012 في القاهرة لتكون مكان عملٍ ولقاءٍ للرياديين والطلاب والمنظّمات غير الحكومية والمبتكِرين. تستقبل المساحة أشخاصاً من كلّ الخلفيات وتوفّر لهم "غرفاً مستقلة" للعمل على مشاريعهم والتعاون في ما بينهم. ويستطيع المتواجدون في المكان استخدام غرف الاجتماعات وقاعات المحاضرات لعقد اجتماعاتهم وورش العمل والمحادثات.

"بيزنس يارد" Business Yard (القاهرة)

"بيزنس يارد" التي انطلقت في تمّوز/يوليو 2013 في حيّ الدقي، تسمح للمشتركين فيها أن يجلسوا في مساحات عملٍ مشتركة أو مستقلّة، كما تقدّم لها شرفةً وصالوناً وغرفة اجتماعات و‘مكاناً للاتصالات‘ وغرفة ترفيه. يمكنهم الاختيار بين اشتراكٍ لمدّة 80 ساعة في الشهر، أو اشتراكٍ لوقتٍ غير محدّدٍ في الشهر. تقدّم هذه المساحة خدمات إضافيّة أيضاً مثل الخِزانات الخاصة والخدمات البريديّة والهواتف المخصّصة. كذلك، تقدّم "بيزنيس يارد" تدريباً من 4 إلى 10 أسابيع لفرق الشركات الناشئة باسم "ستارتب أكاديمي" Startup Academy.

"شفشاون" Chefchaoun (القاهرة)

"شفشاون" هي مساحة عمل مشتركة فتحت أبوابها في كانون الثاني/يناير 2015، تركّز على إيصال رسالةٍ اجتماعيّة، وتستضيف مبادراتٍ تهدف إلى تحقيق أثرٍ اجتماعي، بالإضافة إلى نشاطات الطلاب. وهذه المساحة الموجودة أيضاً في حيّ الدقي، تقدّم 21 مكتباً للعمل، و4 غرف للاجتماعات والمحاضرات، واستوديو وغرفة ترفيه. كما يمكن للعاملين فيها أن يستأجروا المساحة في الساعة أو الشهر.

"كو وورك إن دهب" CoworkInn Dahab (دهب)  

تتخذ "كو وورك إن" من قرية دهب ‘الهبيّة‘ قرب البحر مركزاً لها، وتخصّص في استضافة الأجانب والمصريين الذين يسعون للعمل خارج المدن الأساسيّة. لا تركّز هذه الأخيرة على روّاد الأعمال فقط، بل تفتح أبوابها أمام الجميع من طلابٍ إلى أصحاب مهنٍ حرّة. وعوضاً عن تنظيم ورش العمل والفعاليات المهنيّة، تنظّم المساحة حصصاً في اليوغا والغطس والتسلّق والتزلج على الماء بواسطة الريح.

"آيس كايرو" icecairo (القاهرة والإسكندرية) 

انطلقت "آيس كايرو" icecairo في أوائل عام 2012 في مصر، وهي مساحة عمل مشتركة صديقة للبيئة تعدّ المساحة الثالثة التابعة لـ "آيس هابز" icehubs العالمية لمساحات العمل المشتركة. تحاول "آيس كايرو" وضع يدها على مجالٍ محدّدٍ، حيث تقوم بالتركيز بشكلٍ كبيرٍ على الشركات الناشئة المستدامة والصديقة للبيئة والرياديين. ومؤخّراً، انتقل مركز "آيس كايرو" إلى "ذا جريك كامبس" The GrEEK Campus، وهو يتضمّن مساحة عمل مشتركة لـ30 شخصاً ومساحةً للصانعين مجهّزةً بالكامل. تنظّم المساحة ورش عمل وفعالياتٍ صديقةً للبيئة من فئة ‘إفعلها بنفسك‘، وقد بدأت مؤخراً بتقديم منصّة ‘تعلّم عبر الإنترنت‘ elearning. من جهةٍ أخرى، افتتح فرعٌ ثانٍ لهذه المساحة باسم "آيس آلكس" Icealex في الإسكندرية في شباط/فبراير 2013.

"فلاكس سكوب" FLUX Scope (الإسكندرية) 

تسمح هذه المساحة التي تشمل قاعة محاضرات واجتماعات بالعمل في الساعة أو اليوم أو الشهر، ويمكنها أن تستضيف 20 شخصاً. 

"معمل" M3MAL (الإسكندرية) 

منذ إطلاقها في كانون الثاني/يناير 2014، تقدّم "معمل" مساحةً شاملةً نابضةً بالحيويّة تشمل مكاتب عامة ومكاتب خاصّة وصالة محاضراتٍ تستوعب 50 شخصاً، وغرف اجتماعات وغرفة ترفيه تتضمّن "إكس بوكس كينكت" Xbox Kinect. يقدّم الفريق شراباً مجانياً من قهوةٍ وشاي طوال اليوم، بالإضافة إلى خدماتٍ استشارية (قانونية ومالية وفي مجال التسويق)، وفعالياتٍ فريدة من نوعها. ويمكن الاشتراك في هذه المساحة يوميّاً وشهريّاً.

"ماي كو أوفيس" My COoffice (القاهرة)  

تأسّست هذه المساحة في مصر الجديدة في أيار/مايو من عام 2015، وتسمح لرواد الأعمال باستئجار مكتبٍ خاصّ أو مكتبٍ في المساحة المشتركة. ومقابل تكلفة إضافية زهيدة، يمكنهم استخدام صالون القهوة وحجز غرفة اجتماعات والاستفادة من الخدمات المتنوّعة مثل الخِزانات، وخدمة الإجابة على الهاتف، وشعار الشركة على لوحةٍ في قاعة الاستقبال.  

 "ذا ديستريكت" The District (القاهرة) 

انطلقت "ذا ديستريكت" في شباط/ فبراير 2012، وهي تقدّم اليوم مساحتي عمل مشتركتين: مساحة العمل المشتركة الأساسية في المعادي التي توسّعت من 425 متراً مربّعاً إلى ألف متر مربّع، ومساحة جديدة بالكامل في مدينة العاشر من رمضان. قادت نوعيّة النشاطات الفريدة هذه المساحة لتصبح جزءاً أساسيّاً من مشهد الشركات الناشئة في القاهرة. وبعدما كانت المساحة الأساسية تقدم غرفاً مع مساحات عمل فردية وغرفاً أكبر للاجتماعات وحجرتي جلوس ومكتبة ومطبخاً وشرفة على السطح، باتت الآن تستضيف فعالياتٍ ثقافية وفرق، وعروضاً كوميديا ارتجاليّة، وعروضاً للأفلام. كما تتضمّن مقهىً، يديره "كايرو ديلي" Cairo Deli.  

"وورك هاب" Woork Hub (القاهرة)  

Woorkhub, coworking in Egypt

هذه المساحة التي فتحت أبوابها في نيسان/أبريل 2015 في مدينة نصر في القاهرة تقدّم 16 مكتباً في المساحة العامة و4 غرف كمكاتب خاصّة. تتمتعّ هذه المساحة بصالاتٍ للمؤتمرات والاجتماعات يمكنها استيعاب 40 شخصاً. ويمكن للمشتركين الولوج إلى غرفة ترفيهٍ تحتوي على جهازي "بلاي ستايشن" PlayStation و"إكس بوكس". كما يمكن الاختيار بين الاشتراكات على أساسٍ يوميّ أو شهريّ.

"ورك ستايشن" Workstation (الإسكندرية) 

انطلقت هذه المساحة في تشرين الثاني/نوفمبر 2015 في قلب الإسكندرية، ويمكنها أن تستضيف حوالي 50 شخصاً. وعندما لا يكونون ملتزمين بورشة عملٍ أو محادثات، يستأجر فريق "ورك ستايشن" قاعات اجتماعاتهم ومحاضراتهم. يمكن للمستأجرين أن يدفعوا في الساعة، أو أن يتسجّلوا في خطط الشركات التي تشمل أعضاء الفريق.  


العراق

"فكرة سبايس" Fikra Space (بغداد) 

Baghdad-based Fikra is currently looking for a new space

"فكرة سبايس" هي مساحة عمل مشتركة للأعمال التقنيّة تسمح للمبدعين المهتمّين بالحواسيب والتكنولوجيا والعلوم والفنّ أن يلتقوا ويتعرّفوا على بعضهم بعضاً ويتشاركوا معارفهم وخبراتهم ويبنوا ابتكارات جديدة ويتعاونوا.  بالرغم أنّ هذا المكان مغلقٌ في الوقت الحالي، إلا أنّه يبحث عن مساحةٍ دائمة لإعادة إطلاق مبادراته. 


الأردن

"منصّة زين للإبداع" Zain Innovation Campus ZINC (عمّان) 

A Startup Grind event at Zinc

منذ إطلاقها في تشرين الثاني/نوفمبر 2014، تعمل "منصّة زين للإبداع" كمركزٍ متخصّصٍ تدير من خلاله شركة الاتصالات الأردنية "زين" Zain كلَّ مبادراتها الرياديّة ومنها حاضنة أعمالٍ ومساحة عملٍ مشتركة. وفي حين يمكن لأيّ شخصٍ الحضور إلى هذه المساحة والعمل مجّاناً، فهي تستضيف أيضاً الشركات التي تقوم "زين الأردن" بتسريع أعمالها. 


الكويت

"مايك كويت" MAKE Kuwait  (الكويت)

يتمتّع اليوم مقهى/مساحة العمل المشتركة "مايك بيزنس هاب" بامتيازٍ لالعمل في "أولمبيا مول" Olympia Mall. هذه المساحة التي انطلقت في أوائل عام 2016، تعمل كمقهى تتوفّر فيه اللوازم المكتبيّة، ويستضيف فعاليّات طرف ثالث، ويمكنه استضافة ما يصل إلى 150 شخصاً في الفعاليّة. وابتداءً من أيلول/سبتمبر، سوف ينظّمون ورش عملٍ خاصّةٍ بهم ومؤتمراتٍ عن ريادة الأعمال والابتكار والتكنولوجيا. 

"مفازك" Mefazec (الكويت)

"مفازك" هي مساحة عمل مشتركة حديثة في الكويت تمّ إطلاقها في ديسمبر 2015، تقدّم  خدمات احتضانٍ وتسريع للأعمال، بالإضافة إلى تدريباتٍ وورش عمل وفعاليّات. تخطّط "مفازك" لإطلاق برنامجٍ خاصٍّ بها لاحتضان الأعمال وتسريع النموّ في أوّل صيف عام 2016. كذلك، تمتلك هذه المساحة صندوق تمويلٍ خاصّ يبلغ 300 ألف دينار (مليون دولار) كلّ عام.

"نيو" Niu (الكويت) 

أطلقت هذه المساحة التي تقع في مدينة الكويت عام 2015، وهي تقدّم خدماتٍ مختلفة للمستأجرين، مثل أعمال التنظيف وخدمات الأمن وأعمال السكريتارية والإنترنت وغرف المؤتمرات، كما ورد في مقالٍ على "نويت" Nuwait. على مدار العام، تستضيف المساحة جلسات نقاشٍ واجتماعاتٍ، كما يمكن للشركات الناشئة أو الشركات الصغيرة والمتوسطة أن تختار بين اشتراكاتٍ شهريّةٍ مختلفة للحصول على خدمات السكريتارية.

"سرداب لاب" Sirdab Lab (الكويت) 

Sirdab Lab feels like home

منذ إطلاقها عام 2014 وتعرّف روّاد الأعمال على مرشدين ومستثمرين لينمّوا أعمالهم. كذلك، تعمل هذه المساحة أيضاً كمنصّة لتعليم المؤسسين من خلال الفعاليات وبرامج التدريب وورش العمل في مكان يمكنه استضافة 70 شخصاً. وتسمح لروّاد الأعمال أن يأتوا إلى المقهى للعمل كما توفّر أيضاً 10 طاولات عمل ومساحة عمل مشتركة كبيرة وغرفة اجتماعات. 


لبنان

"مساحة العمل  961+" Coworking +961 (بيروت)

in Coworking +961's old garden.

مساحة العمل هذه التي حصلت على تمويلٍ في حزيران/يونيو 2013، هي من أكثر المساحات أناقةً في هذه اللائحة. تحتوي هذه المساحة على حديقةٍ كبيرة ولكن هادئة في بيروت، وكأنّ مقرّها الساحر في قصرٍ قديم في شارع سرسق لا يكفي. ولكن هذه المساحة التي تحصل المساحة على دعمٍ من برنامج "بادر" Bader للرياديين الشباب، في صدد تغيير مكانها


المغرب

"دير سبايس" Dare Space (الرباط) 

في حزيران/يونيو 2015، افتتح "المركز المغربي للابتكار وريادة الأعمال الاجتماعية" Moroccan Center for Innovation and Social Entrepreneurship مساحته الخاصة لاستضافة برنامجه لتسريع الأعمال، وتقديم مساحةٍ تسمح للمبتكرين من العالم الريادي أن يجتمعوا ويتعاونوا. في هذه المساحة الممتدّة على 250 متراً مربعاً، يتمّ تخصيص 20 طاولةً مكتبيةً للفرق التي يتمّ احتضان أعمالها و30 طولةً أخرى لروّاد الأعمال من الخارج الذين يمكنهم الدفع في اليوم أو الأسبوع أو الشهر. يحصل المستأجرون على حقّ استخدام الخِزانات وقاعات الاجتماعات والتدريبات والمطبخ والصالون والشرفة ومساحة الصانعين، في حين تنظّم المساحة التدريبات والعروض أسبوعيّاً.

"إيميرجينغ بيزنس فاكتوري" Emerging Business Factory (مراكش) 

Restaurant Corto at Emerging Business Factory

منذ أن أطلقها رائد أعمال مخضرم عام 2016، بمساعدة الشريك المؤسّس لمسرّعة الأعمال الفرنسيّة "50 بارتنرز" 50 Partners باسكال شوفاليي، تشكّل "إيميرجينغ بيزنس فاكتوري" مساحة طموحة لابتكارات التكنولوجيا والإعلام. مساحة العمل المشتركة هذه التي رمّمها وصممها المصمّم المشهور هشام بن سينا، تؤمّن 120 مكان عملٍ بالإضافة إلى مطعم، وفي الأشهر القادمة سيتضمّن المشروع مساحةً خضراء على السطح تشكّل مختبراً للزراعة الحضريّة، كما سيتضمّن مساحة عرضٍ في الطابق الأرضي.

 "نيو وورك لاب"  New Work Lab  (الدار البيضاء وخريبكة)

منذ أن تأسست عام 2013، أصبحَت مساحة العمل المشتركة هذه لاعباً أساسيّاً على الساحة المغربيّة. وبعد ثلاث سنوات من العمل، لم يعد هدف "نيو وورك لاب" الأساسي العمل الجماعي؛ إذ بات يُطلق عليها الآن الفريق اسم "محفّز التغيير" change instigator. يركّز فريق المساحة حالياً على فعاليات الشركات الناشئة وبرامج التدريب والإرشاد باسم "نيو ورك كلاس" New Work Class. ويمكن للعاملين في هذه المساحة حجز طاولة عمل أو غرفة اجتماعاتٍ لمدّة تتراوح بين نصف اليوم والشهر، فيما يمكنهم الجلوس في احدى الغرف الأربعة أو على الشرفة. وافتتحت المساحة فرعاً آخرلها في بلدة خريبكة الصغيرة في المغرب في آذار/مارس 2016.  

"سكتور 21" Secteur 21 (الرباط)

انطلقت هذه المساحة في حي الرياض في كانون الأول/ديسمبر عام 2015، وتطمح لأن تكون مركز لقاء الشركات الناشئة في الرباط والمغرب. يمكن لـ"سكتور 21" أن تستضيف 40 مستأجراً كحدٍّ أقصى في المساحة العامة، وهي تقدّم حجيراتٍ صغيرةً ومكاتب خاصّة. يمكن للمستأجرين أن يستفيدوا أيضاً من غرفة اجتماعاتٍ وغرفة تدريباتٍ وحديقةٍ للعمل أو للتسكّع، ومساحاتٍ للترفيه والاسترخاء، يتوافر فيها كلّها خدمة الاتّصال بشبكة الإنترنت. يمكن للشركات الناشئة الاختيار من بين باقات تأجير مختلفة، من بطاقاتٍ لنصف يوم إلى إقامةٍ دائمة. من جهةٍ ثانية، يخطّط المؤسسون إلى افتتاح حاضنة أعمال والاستفادة من عدد المرشدين الكبير لمساعدة الشركات الناشئة المشاركة.   

"سان دسك" Sundesk (تغازوت) 

في قريةٍ على الساحل تبعد 20 دقيقةً عن أكادير، تأسّسَت مساحة عملٍ فريدة عام 2014 لتلبّي حاجات أصحاب المهن الحرّة والمطوّرين والمؤسِّسين والباحثين، بالعمل في مكانٍ هادئ ومريح. يتوفّر فيها 12 طاولة مكتبٍ مطلّةً على البحر يمكن استئجارها في اليوم. كذلك يمكن للمستأجرين التسجيل في صفوف يوغا وتزلّج على الماء ورحلات إلى المعالم السياحيّة المحليّة.   


فلسطين

"مصنع العمل"  Work Factory (رام الله) 

Work Factory, a work haven in Ramallah

يسعى "مصنع العمل" إلى بناء ثقافةٍ حيث يتشارك الأفراد الأفكار ويتعلّمون من خبرات الشركات الأخرى ويعملون سويّاً لإيجاد حلول فريدة من نوعها. تقدّم هذه المساحة طاولاتٍ كبيرةً ومكاتب للعمل، فيما يأتي إليها أشخاصٌ من أصحاب المهن الحرّة، والوكالات الإبداعيّة، والشركات الناشئة التكنولوجيّة، وشركاتٍ أخرى. ينظّم الفريق باقةً مختلفة من الفعاليات للمستخدمين ويقدّم خياراتٍ مختلفةً من بطاقاتٍ تشمل يوم ستضافةٍ واحداً أو بطاقاتٍ أسبوعية، وصولاً إلى طاولاتٍ شهريّة ومكاتب خاصّة.  


تونس

"كوجيت" Cogite (تونس)

منذ افتتاحها في أواخر عام 2013، كبرت "كوجيت" لتصبح مركزاً للشركات الناشئة في تونس. في تشرين الأول/أكتوبر 2015، انتقلت المساحة إلى فيلا مع حديقةٍ ومسبح في منطقة البحيرة. هذه المساحة كبيرةٌ للغاية لدرجة أنّها تتضمّن مكاتب خاصّة وقاعة مؤتمرات وغرفة ترفيه. كما أنّها تستضيف وتنظّم فعاليّاتٍ مختلفة، بعضها من خارج تونس، لمساعدة روّاد الأعمال على التقدّم والانتشار خارج العاصمة. أمّا بالنسبة إلى الاشتراكات، فتقدّم هذه المساحاة بطاقات دخول يوميّة واشتراكاتٍ للمقيمين.

"جاسمين هول" Jasmine Hall (تونس)  

"جاسمين هول" هي مساحةٌ غير اعتياديّة لأصحاب المهن الحرّة وروّاد الأعمال والموظّفين المتعاقدين عن بُعد. فهذه المساحة التي تقع في وسط حيّ الأعمال في أريانة، تتمتّع بمساحةٍ عامة تَتّسع لـ20 شخصاً، ومكتباً لتسعة أشخاص، وغرفة اجتماعات تتّسع لـ15 شخصاً. تقدّم المساحة خدمة الإنترنت عبر الألياف البصريّة، بالإضافة إلى طابعةٍ ثلاثية الأبعاد، ومكتبةٍ، وإمكانية استخدام عنوان المساحة كعنوانٍ لشركتك. يمكن للعاملين في هذه المساحة الاختيار بين عدّة باقات دفع وفعاليّات مختلفة تتناول مواضيع متعددة.  

"ستارتب هاوس" Startup Haus (تونس) 

فتحت "ستارتب هاوس" أبوابها في آذار/مارس 2016 في تونس، وهي أوّل مساحة عمل مشتركة تُأسِّسها منظّمة الإرشاد الألمانية العربية "إنباكت" Enpact. تسعى مساحة العمل المشتركة هذه والواقعة في وسط مدينة تونس العاصمة لتكون مركزاً للفعاليات الرياديّة وورش العمل التدريبيّة والمناقشات حول التحدّيات التي يواجهها روّاد الأعمال التونسيون. وفي حين تركّزعلى الاحتضان، توفّر "ستارتب هاوس" 90 طاولةً لغير المحتضنين والمستشارين المستقلين والعاملين عن بُعد انطلاقاً من تونس. 


الإمارات

"أسترولابز دبي" AstroLabs Dubai (دبي) 

مساحة العمل المشتركة "أسترولابز" دبي هي ثمرة الشراكة بين منظّمة "أسترولابز" لدعم الشركات الناشئة و"جوجل" Google و "مركز دبي للسلع المتعددة" Dubai Multi Commodities Center. هذه المساحة التي انطلقت في تشرين الأول/أكتوبر عام 2015 بالقرب من مرسى دبي، تهدف إلى دعم الشركات الناشئة التي تخطّط إلى التوسّع خارج دبي، والشركات العالميّة التي تسعى إلى الدخول إلى أسواق المنطقة العربية. تضمّ هذه المساحة الكبيرة الهادئة مساحةً للبرمجة الجديّة، ومجموعةً من الشاشات المتّصلة، ومختبر "ديفايس لاب" Device LAb الذي تمّ تصميمه بالتشراك مع "جوجل" لمساعدة المطوّرين على إعداد تطبيقات، وغرفة تدريبات تشمل "أكاديميّة أسترولابز للبرمجة"، ومقهى داخلياً وخارجياً. كذلك، تستضيف المساحة فعالياتٍ تركّز على الشركات الناشئة. يمكن الاشتراك في هذه المساحة لمدّة أشهر عدّة، وتشمل الباقات الأكثر شموليّة رخصةً للمنطقة الحرّة من "مركز دبي للسلع المتعددة"، وطاولاتٍ مكتبيّة خاصّة، وإرشاداً ميدانياً، وساعات عمل.

"ذا كووركينج كافيه" The Coworking Café  (دبي) Coworking from a café at The Coworking Café

بعد أن أنشأها الفريق نفسه الذي أنشأ المكاتب المشتركة "ذا بيورو" The Bureau، انطلقت مساحة العمل هذه في أوائل عام 2016 كمقهىً في سوق البحار مع وجباتٍ ومشروبات. تستضيف هذه المساحة روّاد الأعمال في الساعة أو في الشهر، ويمكن لهؤلاء الحصول على حق استخدام غرفة الاجتماعات والحصول على خطّ هاتفٍ خاصّ وبطاقاتٍ لحضور الفعاليات وورش العمل بحسب اشتراكاتهم.

"ذا كريب" The Cribb (دبي) 

تأسّست هذه المساحة على يد "إينوفايشن 360"Innovation 360، الفريق الذي يقف وراء مسرّعة أعمال "تورن8" Turn 8، في تشرين الثاني/نوفمبر 2013. في هذه المساحة التي تقع في المنطقة الصناعية القوز 1، يعمل 120 مؤسِّساً ورائد أعمال تكنولوجية. وفي حين تسمح هذه المساحة لك بالعمل هناك مجّاناً، إلا أنّها تقدّم للعملاء الذين يدفعون نفاذاً إلى مكاتب أكثر راحةً وساعات عمل ودعماً في مجال التسويق. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لروّاد الأعمال الاستفادة من المساحة الواسعة والجوّ اللطيف المرح والصالونات وركن الألعاب وغرفة المؤتمرات.

"مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال" Dubai Technology Entrepreneurship Centre (دبي) 

تقدّم مساحة العمل التابيعة لـ"سلطة واحة دبي للسيليكون" Dubai Silicon Oasis Authority، والتي انطلقت في كانون الأول/ديسمبر 2015، 350 محطّة عمل. ويمكن للشركات الناشئة أن تستفيد من المقهى وغرفة المؤتمرات وغرف الألعاب وقاعات الفعاليات. تأسّسَت هذه المساحة في منطقةٍ حرّة، ما يسمح بتأسيس شركات والحصول على تراخيص تجاريّة واستئجار مساحاتٍ من دون شريك إماراتي أو كفيل. ويتيح الاشتراك السنوي للمشترك بالحصول على تأشيرتَي إقامةٍ بحسب نوع الاشتراك، كما يمكن للشركات الناشئة اختيار الانضمام إلى حاضنة أعمال "سلطة واحة دبي للسيليكون."  

"إمباكت هب"  Impact Hub (دبي) 

مساحة العمل المشتركة الحديثة هذه تنظّم وتستضيف الكثير من الفعاليات الريادية منذ عام 2015، وهي تنتمي إلى منظّمةٍ دوليةٍ تضمّ أكثر من 65 مركزاً حول العالم، وتقدّم نفاذًا إلى شبكة من رواد الأعمال، وحسوماتٍ في مراكز أخرى حول العالم. تعتمد المساحة على ما يدفعه الأشخاص لدى عملهم فيها وعلى الفعاليات التي تستضيفها لجني العائدات.

 "مايك بيزنيس هوب" MAKE Business Hub (دبي)

تأسّسَت "مايك بيزنس هوب" MAKE Business Hub عام 2011، وكانت المقهى الذي يلجأ إليه العاملون بدوام حرّ والشركات الناشئة في دبي. ولكن عام 2013، استحوذت عليها شركة "سي سي القابضة"  CeeCee Holding فتركها المؤسِّس ليث ماثيوز ليُطلق مفهوم العشاء الجماعي مع "ريسترونوت" Restronaut. منذ أكثر من عام وهذه المساحة مغلقة، إلاّ انّه من المتوقع أن تعيد فتح أبوابها في موقعٍ جديدٍ في طريق الشيخ زايد. وكملحقٍ لـ"مايك بيزنس هوب"، تمّ افتتاح "مايك أرت كافيه" MAKE Art Cafe في "مؤسّسة السركال الثقافيّة" Alserkal Cultural Foundation في منطقة البستكية.

 


 

اليمن

"بلوك ون" Block One، صنعاء

أطلقتها في شباط/فبراير عام 2015 مؤسسة "روّاد" وهي مؤسسة لا تبغ الريح تركّز على دعم ريادة الأعمال في اليمن، وتفتح حاضنة أعمال "بلوك ون" أبوابها أمام كافة روّاد الأعمال.  وقد بات هؤلاء من أعضائها من أجل الاستفادة من الخدمات المتوفّرة ومنها مساحة العمل المشتركة وساعات العمل والمساعدة الإداريّة والتدريب والندوات والفعاليّات. تبلغ كلفة الاشتراك 50 دولار في الشهر ولا يخضع المشتركون إلى عمليّة انتقاء. يمكن لغير الأعضاء الذين يعملون في مجال الشركات الناشئة أن يعملوا في هذه المساحة مقابل 5 دولارات في اليوم. تحتوي المساحة على 18 طاولة مكتبية ثابت و37 طاولة مكتبية متنقّلة، بالإضافة إلى قاعات للتدريب والاجتماعات.   

 

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.