English

كيف يمكن إنشاء علاقة جيدة مع مؤسسات تمويل المشاريع: نصائح لرواد الأعمال الباحثين عن التمويل

English

يحاول نات غولدهابر إثبات أن تمويل المشاريع هو علاقة وليس مجرد تعامل


يشغل نات غولدهابر منصب المدير المنتدب لكليرمونت غريك فينشرز Claremont Creek Ventures، وهي مؤسسة شارك في تأسيسها، تعمل في مجال بذور المشاريع والمشاريع في مراحلها المبكرة. لقد نُشر هذا العمود للمرة الأولى في فينشر بيت VentureBeat.

تحت وطأة أشد كساد تدميراً خلال عقود، وفي ظل تحولات دراماتيكية في قطاع المشروعات، فقد بات إيجاد المستثمرين الذين يحررون أول الشيكات عملية محبطة ومستنزفة للوقت بالنسبة لرواد الأعمال، ولكن ذلك لا يعني عدم وجود حالات خاصة.


إن كنت مالكاً لشركة ناشئة، فمن المهم أن تحرص على عدم أخذ الأموال من أي مؤسسة تمويل. فتمويل المشاريع، في جوهره، يعادل في عالم الأعمال علاقة طويلة الأجل لا تنفصم عراها تقريباً. فأنت تقترن بمستثمريك.


كأي علاقة وثيقة، فمن المفضل وجود كثير من القواسم المشتركة بين الطرفين. وينبغي أن يتمتعا بالخبرة في المجالات عينها، وأن يتمتعا بمهارات تواصل جيدة. كما يجب أن يمتازا بمهارات الأخذ والرد، بالإضافة إلى التسامح المتبادل، فنشوء خلافات من وقت لآخر أمر حتمي. والأمر المهم عند حدوثها، هو إمكانية حلها ودياً. وإذا لم يتوفر ما سبق، يغدو رأسمال المشروع الذي تجذبه مجرد سراب.


إليك فيما يلي أربع نصائح ينبغي مراعاتها قبل أخذ أي رأسمال لتمويل مشروعك:


قم باختيار مستثمريك على نحو استراتيجي:
تتباين مؤسسات تمويل المشاريع بحدة تبعاً للخبرة في مجال العمل، والخبرة في عالم الأعمال، والمنهجية. إن عملية اختيار إحداها أشبه باختيار شركاء مؤسسين أو موظفين أوائل، من كونه اختيار مصرف لاستدانة قرض. وليس مقدار المال الذي يمكنك جمعه، وبأي تخمين هو الاعتبار الأكثر أهمية، وإنما إن كانت المؤسسة ستساعدك على تنمية أعمالك. ماذا يعرفون؟ من يعرفون؟ كيف سيعملون معك؟

تواصل بانفتاح وصدق: توقع تفاوتاً في النزاهة والشفافية تجاهك خلال علاقتك مع مؤسسة تمويل المشروع. حاول التماس آرائهم بقضايا من قبيل استراتيجية المنتج وقنوات التوزيع خلال عملية بذل العناية الواجبة. ما هي المنهجية التي يتبعونها في التعامل مع أعمالك؟

لا تكتفِ بمجرد قول ما تعتقد أن المستثمرين يحبون سماعه، إلى أي حد كانت المحادثة بناءة عندما ظهرت آراءً متعارضة؟ الصراحة تولد الصراحة، ولا يعتبر عدم وجود خلافات أمراً اعتيادياً. قد تشي طريقة تعاملكما مع الخلافات بطريقة تعاملك مع شريكك خلال تمويل المشروع في مواجهة التحديات الحتمية التي تنتظركما خلال عملية بناء الأعمال.

قم بإجراء التحريات واحرص على معرفة المؤسسة: يجب أن تكون العناية الواجبة التي تبذلها موسعة وأكثر اكتمالاً من مجرد قراءة متمعنة لموقع الشركة الإلكتروني والشركات المنضوية في محفظتها. في أية مرحلة قاموا بتمويل شركات أخرى، وما هو مقدار رأس المال المدفوع؟ هل دعموا شركاتهم في الجولات المستقبلية؟

تأكد من وجود احتياطات كافية. قد تتصرف بعض المؤسسات وكأنها قادرة على الاستثمار إذا لم تكن قد مولت استثماراً جديداً خلال عام. تواصل مع المدراء التنفيذيين للشركات المنضوية في المحفظة الاستثمارية لاكتساب معلومات عن المؤسسة وشركائها. استخدم موقع لينكدإن LinkedIn الإلكتروني أو غيره من الوسائل لإيجاد مراجع مستقلة. إن سعيك الحثيث نحو التواصل مع هؤلاء الأشخاص يعكس طبيعتك كرائد أعمال.

ابدأ بالعمل الثنائي على الفور: إن إنشاء أعمال جديدة عملية تحف بها مخاطر كبيرة، ويجب أن يحرص كل مستثمر جيد على مساعدتك على التغلب عليها حالما يبدأ بالاستثمار. ولكن لم الانتظار؟ ونحن في كليرمونت غريك فينشرز نستثمر حصرياً في بذور المشاريع وفي جولات التمويل من السلسلة آ، لذلك فنحن نعمل في أغلب الأحيان مع رواد الأعمال على التغلب على التحديات، مع العمل في الوقت ذاته من خلال عمليتنا الاستثمارية، أو حتى قبل أن يقرر رائد الأعمال أنه جاهز لأخذ الاستثمار.

إنها منهجية ندعوها دورة حياة تمويل المشاريع التي نستثمر فيها الوقت من خلال العمل مع شركات واعدة، ومن خلال إنشاء علاقات مع رواد أعمال، ويحدث هذا غالباً قبل حدث التمويل.


ويسمح لنا هذا التدخل المبكر بإرساء ركيزة علاقة عمل ناجحة مع فريق ريادة الأعمال. ويتوقف نوع تدخلنا على حاجات الأعمال وعلى مواهب رائد الأعمال، ولكنه قد يشمل توظيف مرشحين للأدوار المهمة، وتقديم العملاء أو المستشارين الرئيسيين، وتقديم مساحة في مكاتبنا، والتفاوض على تراخيص بروتوكولات الإنترنت (IP)، أو ببساطة رعاية حوار بناء لمعالجة الافتراضات الرئيسية، وتشذيب خطة الشركة.

ويجب أن يتوقع رواد الأعمال أن يجيب المستثمرون المحتملون بوضوح عن أسئلة رئيسية، وأن يساعدوا على تقدم شركتهم حتى قبل أن يأخذوا دولارات الاستثمار.


ومن المفيد تذكر أن هذه علاقة وعملية، لا مجرد حدث يهدف إلى جمع التمويل. سيساعدك الالتزام بهذه النصائح على اتخاذ قرارات أفضل بشأن مستثمريك، وعلى اختيار شركاء يسعدك أن تجعلهم جزءاً من عائلة أعمالك.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.