English

تطبيق للوقاية من السكري يفوز في مسابقة مارثون المبرمجين 2012 في قطر

English

تطبيق للوقاية من السكري يفوز في مسابقة مارثون المبرمجين 2012 في قطر

تسابق، خلال 48 ساعة، 13 فريقاً لتطوير تطبيقات عملية للهاتف المحمول خلال مسابقة "عندي فكرة: ماراثون المبرمجين 2012" Appathon التي استاضفتها شركة فودافون ـ قطر Vodafone Qatar بدعم من "المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات" (ictQATAR) وذلك في مؤتمر "كيتكوم" لتكنولوجيا المعلومات في قطر. 

وكان التحدي بالنسبة للمبرمجين هو إنتاج تطبيق للهاتف المحمول يمكن نقله إلى السوق، وذلك في إحدى الفئات التالية: تطبيقات الهاتف المحمول باللغة العربية وتطبيقات موجهة للنساء وألعاب الهاتف المحمول وتطبيقات لنادي مشجعي فريق السد القطري.

وقال خليفة صالح هارون، رئيس قسم الإبتكار والتفاعل في فودافون، انه في حين تقدم 90 شخصاً بطلبات للمشاركة، أكد 75 فقط الحضور، مشكّلين 25 فريقاً. وفي اليوم الأول من المؤتمر، حضر 12 إلى 13 فريقاً لتقديم منتجاتهم الأولية، غير ان سبع فرق فقط صمدت إلى اليوم الثالث. وفي اليوم الأخير، فشلت إحدى الفرق في إنتاج نموذج مبدئي وهو ما ترك ستة فرق للتنافس في الجولة الأخيرة.

وأضاف هارون انه "لتحديد الفائزين، قيّمت لجنة التحكيم "المنتج وإمكانياته وإبداعه وفرادته، وتمت إضافة مكافأة لأي تطبيق يستعمل اللغة العربية". وقد فازت جميع الفرق بفرصة الانضمام إلى برنامج دجتلة  (Dajtala)حاضنة الأعمال في المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على أن يحصل الفائزان بالمركزين الأول والثاني على 40 ألف ريال قطري (11 ألف دولار) و10 آلاف ريال قطري (2750 دولار) على التوالي، لبدء تنفيذ أفكارهما.

وأخفق في بلوغ الجولة النهائية، تطبيقان، الأول يساعد السائقين في التنقّل بالقاهرة، وآخر لتحديد الموقع على الخريطة وهو مصمم لتشجيع القطريين على الحفاظ على لياقتهم.

وحلّ في المرتبة الرابعة، تطبيق خاص بالتسوّق للنساء يظهر العروض المتوفرة للزبائن في المتاجر الكبرى في أوقات معينة.

وفي الثالثة، حل "السد فانتسي"، وهو تطبيق لكرة قدم افتراضية يسمح للمستخدمين بتشكيل فرق افتراضية تضم لاعبين فعليين في فريق السد. ومن ثم يتنافس المستخدمون، بناء على الأداء الفعلي للاعبين.

وبلغ المرتبة الثانية تطبيق "أبطال 22" وهو مصمم لتعريف الأطفال على كأس العالم لكرة القدم الذي ستستضيفه قطر في العام 2022، وذلك من خلال مجلة رقمية تفاعلية. 

أما المرتبة الأولى فكانت من نصيب تطبيق Ongiri الذي حصل على إجماع لجنة التحكيم، وفكرته هي، بحسب الرئيس التنفيذي لفودافون ـ قطر، ريتشارد دالي، "أن يلتقي تاماغوتشي (الحيوان الرقمي الأليف) بتطبيقات المحمول والوعي الاجتماعي". والتطبيق مصمم لتوعية الأطفال على مرض السكري، الذي يعتبر مشكلة كبيرة في قطر، وكيفية تفاديه أو إدارته من خلال نمط حياة صحي وذلك عبر اللهو بتاماغوتشي مصاب بالسكري والحفاظ على صحته بجعله يعيش حياة صحية. 

 ولاحظ دالي انه "من الواضح انه كان لدى الفريق ولع كبير بجميع عناصر هذا المنتج".

ان الهدف من هذا الحدث، بحسب هارون، تشجيع المبرمجين، لافتاً إلى ان هناك "تركيز هائل على روح المبادرة في المنطقة، ولكن في النهاية إذا لم يكن في  في المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مبرمجون، فلن يكون هناك أي منتَج".

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.