English

مواقع وصفات المأكولات اللبنانية تتأقلم مع رمضان

English

مواقع وصفات المأكولات اللبنانية تتأقلم مع رمضان

لتلبية طلبات الطهاة في شهر رمضان المبارك، اتخذ موقعان عربيان لوصفات المأكولات خطوات لجعل محتواهما أكثر محلية ومرونة.

فبالنسبة لموقع "كوك أند إيت ليبانيز" Cook and Eat Lebanese الذي انطلق في تشرين الثاني/نوفمبر 2011، يعتبر المفتاح هو ضمان الاستمرارية باللغتين العربية والإنكليزية لمستخدميه البالغ عددهم 5000. وأعلن الموقع مؤخراً عن شراكة مع شركة "قرطبة للترجمة" من أجل ترجمة أكثر من 500 وصفة (85 ألف كلمة) من الإنكليزية إلى العربية وبالعكس. ومع تقدم الموقع سوف يظهر المحتوى الذي يتم تنزيله بإحدى اللغتين، تلقائياً باللغة الأخرى بفضل شبكة "قرطبة" للمترجمين والمحررين في 30 دولة.

يقول حسام كيّال المؤسس اللبناني للموقع ورئيسه التنفيذي إن "قرطبة ستقوم بأقلمة المحتوى في اللغة المطلوبة من أجل ضمان النوعية التي نقدمها لقاعدة زبائننا".

وأعّدت "قرطبة" الموقع لرمضان حيث أنهت الترجمة في 20 يوم عمل بفترة ثمانية أسابيع. وتشير إيلان حبيب، مديرة العمليات في "قرطبة" إلى أن "فريقاً من عشرة مترجمين ومحررين ومحررين محترفين، عمل بشكل جماعي من أجل الانتهاء في المدة الزمنية الضيقة التي حددها الموقع للانطلاق في رمضان".

ومن المقرر أن يطلق الموقع، الذي يهدف إلى خلق مجتمع على الإنترنت أبعد من الطبخ، خدمة "وصفة لصالح قضية" ستمنح المستخدمين الفرصة ليس فقط لجمع نقاط والحصول على مكافآت بل أيضاً للتبرّع لجمعياتهم الخيرية المفضّلة. فإذا أدخلوا وصفة من دون فيديو يحصلون على رصيد بـ5 دولارات وعلى 10 دولارات إذا كانت الوصفة مع فيديو و20 إذا كانت الوصفة من طبّاخ و40 دولار إذا كانت وصفة من طبّاخ مع فيديو. يضيف "كيّال" أنه وعلى الرغم من أن الموقع لم يحقق إيرادات منتظمة بعد إلاّ أنه سيستطيع تحقيق الإيرادات من الإعلانات وهو يضع اللمسات الأخيرة على مسألة الرعاية للخدمة الخاصة بالجمعيات الخيرية.

ثمة بوابة أخرى للطبخ هي "شهية" وصلت إلى شريحة كبيرة من المستخدمين عبر إطلاق تطبيق للآيفون هو الآن في المرتبة الأولى بين التطبيقات المجانية في قسم Lifestyle  في مخزن "آي تيونز" السعودي والإماراتي والكويتي، وبين أفضل 10 تطبيقات على "آي تيونز" في مصر والأردن والكويت ولبنان والإمارات وقطر.

وبعد إطلاق تطبيق "الطبخ اللبناني" (Cook Lebanese) في العام الماضي لاختراق السوق السعودي، يسعى موقع "شهية" الذي يجذب 50 ألف زائر يومياً، إلى تلبية حاجات قرائه عبر تطبيق الآيفون. فـكما تقول هلا لبكي، المؤسسة المشاركة في الموقع: "الطبخ اللبناني هو تطبيق منفرد يعمل مثل كتاب الطبخ وجميع الوصفات جرّبها فريقنا. ولكن ارتأينا أن موقع شهية برمّته يجب أن يكون على المحمول. فحوالي 30% من زوارنا يأتون من الهاتف المحمول خصوصاً الآيفون لذلك أردنا أن نقدم تجربة جيدة لمستخدمينا".

وتطبيق "شهية" هو باللغة العربية ويعرض جميع المحتوى الموجود في الموقع. ويتم التحضير لتطبيق للأندرويد ولكن مع انصباب التركيز على السوق السعودي، لا يبدو الموقع مستعجلاً لترجمة المحتوى إلى الإنكليزية. وتضيف لبكي: "نحن نركّز على المحتوى العربي في الوقت الراهن".

وبوجود التطبيقين سيجد كل من يريد تحضير الإفطار جميع الخيارات الممكنة والموصى بها.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.